+A
A-

“الصحة”: 1000 جولة للقضاء على الحشرات

شهد اجتماع المجلس البلدي للمنطقة الجنوبية رقم “4” لدور الانعقاد الرابع من الفصل الخامس الذي عقد صباح أمس في مقر المجلس، وكان أول اجتماع يعقد حضوريا بعد انحسار جائحة كورونا، وترأسه رئيس المجلس البلدي بدر التميمي، بحضور نائب رئيس المجلس عبداللطيف المجيرن، والمدير العام لبلدية المنطقة الجنوبية عاصم عبداللطيف، حضورا كاملا من جميع أعضاء المجلس البلدي.
وناقش المجلس جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال والتي تجاوزت الـ 6 بنود، بالإضافة إلى ما استجد من أعمال والتي تم الموافقة عليها بالإجماع.
معاملة غرف الحراسة كالشقق السكنية
وقرر المجلس الموافقة بالإجماع على رفع توصية للوزير المختص بالاقتراح الوارد من رئيس المجلس بمعاملة قاطني غرف الحراسة في أسطح المباني السكنية معاملة الشقق السكنية بما يخص تسعيرة الكهرباء والماء وتسجيل العناوين وتثبيتها في البطاقة السكانية، وتعديل البنود باقتصار مرافق السطح 30 % على الاستخدامات التي تخدم المبنى كالمخازن وغرف الغسيل، ونقل ملحق الحارس الى الدور الأرضي فقط وبمساحة 30 مترا، ولتفادي مشكلة الوضع القائم وتكرارها بالمباني الجديدة مستقبلا.
وأوصت اللجنة بالإجماع على تغيير تصنيف العقار رقم “12011088” الواقع في منطقة أم العوسج في مدينة خليفة من تصنيف مناطق المشروعات إلى تصنيف مناطق السكن الخاص ومناطق الخدمات والمرافق العامة.

تطوير الطرق المؤدية إلى دوار الساعة

وتمت الموافقة بالإجماع بتوصية على اقتراح مقدم من عضو المجلس عبدالله أحمد بوبشيت بتوسعة شارع ولي العهد بإضافة مسار ثالث باتجاه دوار شارع الشيخ خليفة بن سلمان بالمحافظة الجنوبية.
وأوصت اللجنة على مخاطبة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بعدم الممانعة على الاقتراح برغبة بشأن تطوير الطرق المؤدية إلى دوار الساعة، مع توصية لجنة الخدمات والمرافق بالاجماع على إنشاء جسر أو نفق على دوار الساعة بالرفاع الغربي.

1000 جولة من “الصحة”
وبناء على طلب من رئيس المجلس والأعضاء لمتابعة شكاوى المواطنين والاستفسار على العديد من طلبات المواطنين الخاصة بوزارة الصحة، اجتمع المجلس البلدي مع المختصين من إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة بشأن الآلية المتبعة في قانون الصحة العامة والخاص بتربية الحيوانات في المنازل وخطة الوزارة للقضاء على الحشرات في وادي البحير ودور الصحة العامة في مدينة زايد، حيث تكثر الحشرات لكونها من المدن الأكثر زراعة وساحات خضراء.
ورد القائم بأعمال مكافحة الملاريا والحشرات في إدارة الصحة العامة ووزارة الصحة، حسين شعيب، ومشرف مكافحة الملاريا والحشرات فاطمة جعفر، بأن إدارة الصحة العامة تقوم بعملها على أفضل وجه وتتبع الطرق الحديثة في هذا الجانب.
وأشار إلى أن موظفي الصحة، في حال وجود شكاوى عن وجود حظائر أو حيوانات في داخل البيوت السكنية، فهي لا تستطيع دخول منزل دون وجود إذن نيابة، حتى في حال وجود حيوانات مضرة أو تؤثر على الصحة، ولكن الصحة تقوم بزيارة البيت والتفتيش بعد وصول بلاغ من مركز الشرطة. 
وذكر أن الصحة قامت بأكثر من 1000 جولة في العام الماضي للقضاء على الحشرات في مختلف مناطق البحرين، مشيرا إلى أن إدارة الصحة العامة تقوم بثلاث زيارات، وإذا لم يتم تعديل الوضع بفترة السماح ترفع القضية للنيابة التي تتخذ الإجراءات المطلوبة وترفع القضية إلى محكمة التنفيذ. 
وأكد أن “دور الوزارة رقابي، فنحن ليس سلطة تنفيذية وليس مخولين بالإزالة، وإنما دور البلديات والجهات المختصة الإزالة”. 

خط ساخن للقضاء على القوارض
وطالب رئيس المجلس والأعضاء بضرورة قيام الوزارة بوضع خط ساخن للمواطنين؛ للإبلاغ غن القوارض والحشرات بدلا من المركز الحالي، بينما أكد شعيب أن الوزارة تقوم من خلال المركز بعمل ناجح، وأن هناك تواصلا وسرعة استجابة للمواطنين، وتوجد لدى الوزارة خطة تطويرية في هذا الجانب للعام المقبل.

مدينة زايد مرتع الحشرات 
وأشارت فاطمة جعفر من إدارة الصحة العامة إلى أن الوزارة تقوم بجولات دورية ومستمرة للقضاء على الحشرات، ومن طاقم متخصص، وكذلك القضاء على الحشرات أو القوارض الناتجة عن البرك والمستنقعات الموجودة بالمنطقة، مؤكدة أن من يتابع منطقة البحير وما قامت به الصحة من عمل ومتابعة سيجد الفرق واضحا وبارزا وعاكسا بصورة إيجابية عمل الصحة في هذا الجانب، وأن إغلاق بعض الأماكن قد يعرقل القضاء على الحشرات.