العدد 4730
الأحد 26 سبتمبر 2021
banner
أغرب انقلاب في التاريخ
الأحد 26 سبتمبر 2021

صحونا من نومنا على أغرب نبأ تلقيناه، ليس خلال اليوم أو الشهر، لكن خلال العام كله، وهو نبأ محاولة الانقلاب التي وقعت في السودان الشقيق، والتي تعد من وجهة نظري أغرب محاولة انقلاب في التاريخ، لأنها جاءت في توقيت غريب وبشكل ساذج يدل على سذاجة الذين قاموا بهذه المحاولة، ممن تعاملوا مع المسألة وكأنها لعبة، وتخيلوا أن العملية ستنفذ بكل سهولة وتتم السيطرة على مقدرات الدولة والعودة بكل الأمور إلى نقطة الصفر في بلد يكافح لكي يقوم ويقف على قدميه.

لقد استطاع السودان بشق الأنفس خلال الفترة الماضية أن يصلح بعض ما دمره نظام البشير الذي أخر البلاد وعزلها عن العالم وجعلها تحت حصار وعقوبات دائمة، فعلى ماذا حاولت هذه المجموعة الغريبة الانقلاب؟ هل حاولت الانقلاب على الشعب السوداني نفسه؟ ما الذي كان سيقوله هؤلاء البشر للعالم والجيران والدول العربية؟ ما الذريعة أو الدافع الذي سيستند إليه هؤلاء ويعلنونه للدنيا كمبرر لهذا التحرك الذي تحول إلى مصدر للضحك والتهكم لكل من عرف به، هل المبرر هو الرغبة في وقف عجلة التغيير وبناء الدولة السودانية على أسس جديدة؟

رأينا ثورات وانقلابات تقع على أنظمة طال بقاؤها في الحكم مع وجود ظروف اجتماعية معينة تبرر لأصحاب الثورة أو أصحاب الانقلاب ما قاموا به، حتى لو كانوا كاذبين، لكننا لأول مرة نرى انقلابا على نظام للتو يولد!

بلا شك سوف تتم محاكمة هذه المجموعة الغريبة من الضباط لمحاولتهم عرقلة تقدم الدولة السودانية ومحاولة تدمير إنجازات الشعب السوداني ووأد طموحاته المشروعة، لكنني أرى أن تضاف إليهم تهمة أخرى غير هذه التهم، وهي التهمة التي استخدمها أول مرة الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات وهي تهمة الغباء السياسي، وتهمة الغباء السياسي هنا واضحة المعالم، فهذه المجموعة الانقلابية لم تنظر حولها ولم تتجهز بأي شكل من الأشكال لكي ينجح انقلابها ويستمر لمدة نصف ساعة.

وعلى أية حال، الحمد لله أن المحاولة جاءت على أيدي هؤلاء الذين رغم فشلهم سيضعون القائمين على الأمر في السودان حاليا أمام مراجعة ضرورية للكثير من الأمور، وإعادة الفرز والتدقيق والغربلة للكثير من المؤسسات.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .