العدد 4717
الإثنين 13 سبتمبر 2021
banner
“شعب الجبارين”
الإثنين 13 سبتمبر 2021

سمعت كثيرا جملة “شعب الجبارين” في وصف الشعب الفلسطيني، سمعتها من الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات وهو يلقي خطبه أو كلماته الحماسية على أبناء شعبه ويطلق جملته الشهيرة “يا جبل ما يهزك ريح”.

وكنت أعتقد أن “شعب الجبارين” جملة تستخدم لخلق الحماس وبعث الوطنية في نفوس الناس، لكن ما حدث هذا الأسبوع يجعلنا نقول إن هذا الوصف دقيق ومستحق لأبناء فلسطين.

ستة من الشباب الفلسطيني استطاعوا الهروب من السجن الإسرائيلي بطريقة أكثر من هوليوودية، نعم أكثر من هوليوودية، لأن هوليوود نفسها وكل قصص الخيال تعجز أن تنسج حكاية كهذه.

هؤلاء الشباب كما سمعنا قرروا الهروب بطريقة غاية في العجب، فقد أتوا بخرائط تحمل رسما للسجن الإسرائيلي الذي كانوا محبوسين فيه، وقرروا أن يحفروا نفقا يخرجون منه! لكن ما حيلة المسجون في سجن شديد الحراسة لكي يحفر، وما هي الأداة التي سيستخدمها في الحفر؟

لقد استخدموا ملعقة لكي يحفروا ذلك النفق أو تلك الفتحة التي خرجوا منها، وذهبوا بعيدا، وقامت الدنيا ولم تقعد حتى الآن، فيا لها من إرادة تلك التي تجعل الإنسان يحفر بملعقة ويمسك خيط الأمل الرقيق ويقهر الطبيعة وينتصر ويضرب للدنيا مثلا ليس له أي نظير، ويجعل الدنيا تردد جملة “لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس”.

قوة الإرادة والتصميم على الهدف يصنعان المستحيل، والحاجة أم الاختراع، وحاجة هؤلاء للحرية جعلتهم يحفرون نفقا بملعقة ويقهرون اليأس ويقولون للعالم “ها نحن هنا ولن نيأس، فنحن شعب الجبارين”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية