+A
A-

نجاح مشروعات زراعية بحرينية بالخارج.. وفرصا بمصر

أكد عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال البحرينية ناصر الأهلي نجاح رجال أعمال بحرينيين في تأسيس مشروعات زراعية خارج مملكة البحرين بمجهودهم الشخصي.
ولفت في رده على سؤال رئيس مجلس إدارة “البلاد” عبدالنبي الشعلة، بشأن دور رجال الأعمال في الاستثمار الزراعي في الخارج، إلى أن رجال الأعمال على استعداد دائم لمؤازرة الحكومة في أي مشروعات استثمارية داعمة للأمن الغذائي في مملكة البحرين.
وأشار إلى أن جمهورية مصر العربية عرضت على رجال أعمال بحرينيين فرصًا للاستثمار الزراعي في مصر، إذ سيتم بحث هذه الفرص مع رجال الأعمال المصريين في الفترة المقبلة.
وذكر أن الجمعية وفي إطار دعمها لتوجه المملكة لتعزيز الأمن الغذائي أنها أطلقت مبادرة خلال دورتها السابقة، تناولت كيفية الاستفادة من الأراضي الزراعية خارج مملكة البحرين. 
وأكد في تعليقه على موقف التجار البحرينيين من الاستثمارات الأجنبية أن رأس المال الأجنبي موجود في البحرين وعلى مستوى عال في العديد من القطاعات، والتي تشمل القطاعات العقارية والسياحية.
ولفت إلى أن القطاع العقاري يتطلع في الفترة المقبلة إلى الدفع به عبر تقديم التسهيلات المالية، وذلك لتحفيز نشاط وحركة هذا القطاع.
وأشار إلى أن الفترة القليلة الماضية شهدت تراجعًا في سهولة الحصول على التمويلات اللازمة فيما يتعلق بالمشروعات العقارية، إلى جانب تراجع الاستثمارات الخليجية والأجنبية في القطاع العقاري، وهو ما يتطلب المراجعة.
وأكد الأهلي أن نشاط الجمعية لم يتوقف أثناء فترة جائحة “كورونا”، إذ استفادت من وسائل التواصل الحديثة في عقد اللقاءات رغم إجراءات التباعد.
وأشار الأهلي إلى أن الجمعية عقدت 4 لقاءات مع مستثمرين ومسؤولين خارج البحرين فيما يتعلق بالاستثمارات والتجارة، والتي تناولت عددًا من القطاعات.
وتابع “الهدف هو التواصل مع الجميع، ومن خلال هذه الفعاليات تصلنا الدعوات لزيارة هذه الدول ومنها تركيا، إذ إنها الزيارة الثانية لها، وكذلك اللقاء مع المسؤولين بجمهورية مصر العربية والتواصل مع السفارة المصرية، ولقاءاتنا ستكون بشكل أكبر مع سفرائنا للاستفادة من الفرص، إذ لدينا سلاسة أكبر في العمل”.