العدد 4656
الأربعاء 14 يوليو 2021
banner
مصائب قوم
الأربعاء 14 يوليو 2021

“مصائب قوم عند قوم فوائد” مقولة للشاعر الكبير المتنبي، كان يمدح بها سيف الدولة أبي حمدان، وتنطبق هذه المقولة على التقارير التي تناولتها الصحف البريطانية عن جمع أكثر من ٢٤ ألف جنيه إسترليني لتلك الفتاة الألمانية الصغيرة التي بكت كثيرًا بعد خسارة مباراة منتخب بلادها أمام المنتخب الإنجليزي في إطار مباريات بطولة كأس أوروبا بسبب ما قام به الجمهور الإنجليزي من صيحات ساخرة تجاه هذه الطفلة بعد أن أظهر المخرج مشهد هذه المشجعة الصغيرة على لوحة النتائج في الملعب.

فقد نقل موقع  give me sportأن ما حدث في تلك المباراة دفع شخصًا إلى القيام بحملة لجمع التبرعات لصالح هذه الطفلة وذلك للتأكيد بأنه ليس جميع البريطانيين سيئين، والمفاجأة كانت غير متوقعة، حيث إن الهدف كان جمع ٥٠٠ جنيه، لكن في غضون عدة أيام فقط شارك ٢٣٠٠ شخص وتم جمع ٢٤ ألف جنيه.

بصراحة أجد أن هذه الواقعة تستحق الوقوف عندها، فهي تجسد نقاوة معدن بعض الأشخاص الذين لا يترددون في تقديم العون اللازم ماديًا كان أم معنويًا، إضافة إلى أنه ضرب أروع الأمثال فيما يخص المواطنة الصالحة والتأكيد بأن الشعب البريطاني لا يمكن له أن يسمح لأي شخص بالمساس بأصالته وتاريخه العريق، والسؤال الذي يطرح نفسه، ماذا لو قام أحد الأشخاص في الدول العربية بنفس المبادرة، هل سيلاقي نفس التجاوب؟ لا أعتقد.

ما يهمني في هذا الموضوع هو ضرورة الاقتداء بمثل هذه المبادرات الوطنية الرائعة، ففي مجتمعنا تحدث الكثير من الأمور والممارسات الخاطئة من قبل أفراد أو مجموعات، ولكنهم بكل تأكيد لا يعتبرون مثالا أو مرآة لنا، بل يعتبرون أناسا يسعون إلى تشويه سمعتنا بسبب الجهل، وأرى أن هناك تقصيرا منا كمواطنين ومؤسسات مجتمع مدني في التصدي لمثل هذه التصرفات أو السلوكيات المسيئة، وحتى على المستوى الشخصي نرى الكثير من الممارسات الخاطئة ولا نكترث بها ولا حتى ننبه لها على أقل تقدير، فقد أصبحنا لا نبالي لشيء ولا نأخذ الأمور على محمل الجد!

أصبحنا لا نعير أي اهتمام للكثير من القيم ولا نقوم بتطبيقها، وبالتالي لا تتوارثها الأجيال القادمة لأنها أصبحت جزءا من الماضي. والله من وراء القصد.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية