العدد 4611
الأحد 30 مايو 2021
banner
الالتزام... الطريق المضمون والمجرب لإحداث أي تغيير
الأحد 30 مايو 2021

ما هي الأغراض التي يجب التأكيد عليها دون غيرها، وما هي الأرضية التي من الواجب الاتفاق عليها لمجابهة جائحة كورونا وهذا الوضع الاستثنائي.. كلمة واحدة هي “الالتزام”.

الدولة لا تطلب منا سوى الالتزام والجلوس في المنزل في هذا الوقت الحرج، وهو أمر يقبله العقل والمنطق عن إيمان وقناعة تماما مثلما نؤمن بالقيم والدين والتراث والتاريخ والحق والعدل والحرية، ومن غير المقبول أبدا أن يتصور البعض أن دعوته للالتزام ستحد من فرديته، وهي عموما ظاهرة موجودة في مجتمعاتنا العربية التي تتحسس من التوجيه وتقديم التنازلات، وتعتبر نفسها مجتمعات خلقت ولديها مناعة وقوة ذاتيتان نلمس تزايدهما في كل يوم، ومازال المواطن العربي يرى أن الالتزام الذي تنادي به الدولة في مثل هذه الظروف سيقضي على معالم شخصيته ويمتص فرديته لأنه يعلو فوق كل الأحداث وهو قوة فاعلة مؤثرة في المجتمع وفي الوطن وله قيمة عليا مهما ارتكب من هفوات وزلات وأخطاء.

الالتزام الذي تنادي به الدولة اليوم ليس تدخلا تفصيليا في حياة الناس كما يتوهم البعض، إنما هو الدور الطليعي الواعي للوصول إلى بر الأمان وتغيير الأوضاع إلى الأفضل، وهو الطريق المضمون والمجرب لإحداث أي تغيير في واقع الحال الذي ينحدر بسرعة، التزام المواطن والمقيم اليوم أقرب الأبواب وأقصر الطرق للخروج من أزمة كورونا بأقل خسائر ممكنة، ويكفي أن الجميع ذاق مرارة الفجيعة وامتلأ بحزن مقيت جراء فقد الأهل والأحبة والأصدقاء وتحمل ما لا يطيق حمله وصرخاته ضاعت في صمت الأفق.

إذا كان المواطن البحريني أيا كان موقعه يرى أنه ماض في مضمار العطاء والإخلاص والبذل للوطن والقيادة، فعليه الالتزام وتنفيذ كل قرارات وتوجيهات الفريق الوطني لمكافحة كورونا، وأن يتفاعل مع القرارات يوميا بشكل عملي خاص ويعتبرها من الأمور المقدسة لأنها مرتبطة بسلامة الوطن الذي يستحق منا كل الإخلاص بمختلف الأشكال والروافد.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية