العدد 4578
الثلاثاء 27 أبريل 2021
banner
د.حورية الديري
د.حورية الديري
ونصفه قد أقبل
الثلاثاء 27 أبريل 2021

تحياتي لمن بدأ شهر رمضان المبارك ولديه خطة متكاملة كي يقترب بها أكثر من ذاته، وضعها مشتاقًا لرحلة ٣٠ يومًا يصنع خلالها سلسلة وقفات رمضانية لا تغيب عنه ذكراها، ويعلم خلالها السر المرهون بهذا الشهر الفضيل دون غيره، والحقيقة تؤكد كما جاءت في معظم التحليلات المتعلقة بتطوير الذات، التي تربط بين ظواهر شهر رمضان بما تعكسه من برمجة ظاهرة وخفية على النفس البشرية، وهي فرصة ثمينة كي يقف الفرد مع ذاته، يتعمق داخلها ويستلهم ما يجعله يثبت قرارات وممارسات، ويغير أفكارًا وسلوكيات، إنها رحلة فريدة تقدم دروسًا في الصبر وقوة الإرادة.. قيادة وإدارة الذات.. إدارة الوقت وتنظيمه واتخاذ القرار، وأرى هنا حقيقة جوهرية، فمن يدخل هذه الرحلة بوعي تام فقد ضمن لنفسه فرصة لشحن الطاقات واختبارها، واكتساب مهارات في تطوير الذات، وتعلم منهجية من أرقى أسس بناء الإنسان، والرحلة مستمرة بدروسها وقد انقضت نصف المدة.. فماذا عن الإنجاز؟ وكيف هي الهمة لاستقبال النصف المقبل؟

إنني أرى أن الفرصة أكبر وفيها متسع من الوقت كي نتأمل ونتعلم أكثر، وحتمًا هناك الوقت الكافي لمن أراد النهوض ولم يستطع، أو تعثر لسبب ما ويرغب الآن في الدخول، وحتى لو كان معتادًا على أخذ مكملات غذائية فإنه سيرى الفرق عندما يبدأ مع المكملات الروحية والعقلية إذ سيعرف الأسرار الكامنة في ذاته، وستقوده إلى الإنجاز، وله اختيارات رمضانية عدة، وستكون مخرجاتها المرئية أعظم وأكبر لأننا الآن في عصر التحديات الموجودة في هذا العالم المتغير، وبحاجة ماسة إلى استنهاض ما نمتلك من أسرار ذاتية وبرمجتها باستمرار لتساعدنا في القيام بأدوارنا في الحياة، وهذا يتطلب تطبيق قاعدة جديدة أسميتها “رونق حياتك” وهي قاعدة بسيطة يعطي من خلالها الفرد لنفسه فسحة من الراحة والانسجام التام مع الذات لإبراز جماليتها وانعكاسات ذلك في شهر رمضان الفضيل.

وهكذا كلما تجددت المواقف، بدت التحديات أمامها ذكرى تعطر الأيام، في النصف الآخر، وتكون الفائدة للجميع وتستمر لما بعد ذلك، وهكذا هي رمزية شهر رمضان المبارك بما يحمل من مظاهر وثوابت، أراه منهجًا تدريبيًا متكاملاً في تطوير الذات وتزويدها بأسرار تدفع الإنسان نحو توظيف مهارات عدة لاكتشاف مواطن الخير الموجودة في داخله.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية