+A
A-

الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ش.م.ب. تعلن عن النتائج المالية

يسر الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ش.م.ب. (وتحمل رمز التداول في بورصة البحرين: BKIC.BH وبورصة الكويت: ب ك تأمين) أن تعلن عن نتائجها المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020م وهي كما يلي:

سجلت الشركة في الثلاثة شهور المنتهية في 31 ديسمبر 2020م ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة بلغت  0.73 مليون دينار بحريني بالمقارنة مع خسائر صافية في الربع الأخير من العام السابق بلغت 0.03 مليون دينار بحريني. وقد بلغت ربحية السهم الواحد في الربع الأخير من العام الحالي 5 فلس، في حين لم  يحقق أي ربح في الربع الأخير من العام السابق. وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة خلال الربع الرابع من العام الحالي 1.430 مليون دينار بحريني مقارنة مع 0.741 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق، أي بزيادة قدرها 93%.
وانخفض إجمالي الدخل من الأقساط بنسبة 11% من 32.790 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الرابع من العام السابق إلى 29.250 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الرابع من العام الحالي.  وزادت أرباح الإكتتاب بنسبة 532% من 0.144 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الأخير من العام السابق إلى 0.911 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الاخير من العام الحالي. كما زاد صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 40%، من 0.143 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الرابع من العام السابق إلى 0.200 مليون دينار بحريني في نهاية الربع الرابع من العام الحالي.

أما بالنسبة لنتائج الشركة الموحدة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020م، فقد تمكنت الشركة من تحقيق ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة بلغ 3.81 مليون دينار بحريني مقارنة مع 2.70 مليون دينار بحريني في العام السابق، وذلك بزيادة نسبتها 41%. وقد بلغت ربحية السهم الواحد 27 فلس مقارنة مع 19 فلس في العام السابق. وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة 4.29 مليون دينار بحريني في نهاية عام 2020م مقارنة مع 3.79 مليون دينار بحريني في نهاية عام 2019م، أي بزيادة نسبتها 13.2%.
وزاد إجمالي الدخل من الأقساط بنسبة 5% من 81.66 مليون دينار بحريني في عام 2019م إلى 85.43 مليون دينار بحريني في عام 2020م. هذا وقد بلغت أرباح الإكتتاب 3.48 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 2.22 مليون دينار بحريني في العام السابق أي بزيادة نسبتها 57%. من جانب آخر،إنخفض صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 11%، من 2.07 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق إلى 1.85 مليون دينار بحريني في نهاية العام الحالي.

تعود الزيادة في صافي الربح مقارنة بالعام السابق بشكل رئيسي إلى التحسن الكبير في نتائج الاكتتاب، وهو النشاط الأساسي للشركة. ومن بين الدوافع وراء هذا الإنجاز السعي للإحتفاظ بالعملاء الحاليين وبناء علاقات مثمره مع عملاء جدد.  وتزامن ذلك أيضاً مع القرارات الحكيمة للسيطرة على تكلفة المطالبات.

وقد بلغت حقوق الملكية 39.6 مليون دينار بحريني بنهاية الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر من العام الحالي، مقارنة مع 37.5 مليون دينار بحريني في العام السابق أي بزيادة نسبتها 5.5%. ومن جانب آخر بلغ إجمالي موجودات الشركة بنهاية العام الحالي 240 مليون دينار بحريني، بالمقارنة مع 246 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق، وذلك بإنخفاض نسبته 2.5%. وارتفعت الاحتياطيات الفنية بنسبة 7.5% من 33.48 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق إلى 36 مليون دينار بحريني في نهاية العام الحالي.

وتعقيباً على النتائج المالية، أعرب مجلس الإدارة عن رضاه التام عن أداء الشركة القوي خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020م، على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع والمتمثلة في تداعيات الوباء العالمي إلى جانب الركود الذي أصاب جميع الأنشطة التجارية على الصعيدين المحلي والعالمي. كما أشاد بجهود الإدارة التنفيذية التي فاقت توقعاتهم من خلال تنفيذ أهداف الشركة الإستراتيجية المعتمدة من مجلس الادارة في عام 2019 للثلاث سنوات المقبلة والتي تهدف إلى زيادة معدلات النمو من خلال إيجاد الحلول الرقمية المتكامله للإرتقاء بخدمة العملاء لتكون مميزة وذات جودة عالية بالإضافة إلى خلق قيمة مضافة للمساهمين، ويأمل المجلس أن يستمر النمو على نفس المنوال في عام 2021م. كما أعرب مجلس الإدارة عن امتنانه وشكره إلى الإدارة التنفيذية وجميع موظفي الشركة على هذا الأداء المميز. كما عبر المجلس عن ثقته بأن الشركة سوف تواصل تحقيق أفضل النتائج في الفترات القادمة.

هذا وقد قرر مجلس الإدارة رفع توصية بتوزيع الأرباح للسنة المنتهية 31 ديسمبر 2020م على المساهمين المسجل أسمائهم في سجل الشركة في تاريخ الاستحقاق كالتالي:
أرباح نقدية: 15% أي ما يعادل 15 فلساً للسهم الواحد ما مجموعه 2,136,140 دينار بحريني (بعد خصم أسهم الخزينة)، وأسهم منحة: 4.8951% أي ما يعادل 4.8951 سهم لكل 100 سهم ما مجموعه 700,000 دينار بحريني، ليصبح رأس مال الشركة بعد الزيادة 15,000,000 مقسم على 150,000,000 سهم.
وتخضع هذه التوصية لموافقة مساهمي الشركة في اجتماع الجمعية العامة القادم.

وتعقيباً على هذا الأداء القوي، أكد د. عبدالله سلطان – الرئيس التنفيذي أن النتائج المالية الموحدة للعام 2020م جاءت متوافقة مع أرقام الموازنة التقديرية على الرغم من التأثيرات السلبيية للجائحة العالمية والظروف الإقتصادية الصعبة. ولتحقيق كل ذلك، فقد حققت الشركة نمواً ملحوظاً على جميع الأصعدة من خلال ترشيد المصروفات وتطبيق سياسة اكتتابية حكيمة وإعتماد سياسات متحفظة للمخصصات، وتنمية عوائد الإستثمار مما أسهم في زيادة كبيرة في صافي الأرباح بنسبة 41٪ والذي أدى إلى زيادة العائد على حقوق المساهمين بلغ 9.6٪. وتجدرالإشارة إلى أن الشركة التابعة "التكافل الدولية" تمكنت من إثبات قدرتها على تحقيق نتائج جيدة وإطفاء جزء كبير من العجز المتراكم في حساب حملة الوثائق. وبإختصار، فإن الأداء المميز الذي تم تحقيقه خلال العام 2020م يرسخ دور البحرينية الكويتية للتأمين كشركة تأمين رائدة في السوق المحلي.

وفي الختام، صرح د. عبدالله سلطان قائلاً: "بأن الشركة حققت أداءً ممتازاً في عام 2020م من خلال التركيز على تحسين عملية الإكتتاب وزيادة الإنتاجية والكفاءة ومراعاة الجودة في خدمة العملاء. وقال أنه يغتنم هذه الفرصة ليشكر جميع موظفي الشركة في البحرين والكويت والشركة التابعة على جهودهم المخلصة وتفانيهم من خلال العمل كفريق واحد. كما حيا الجميع على الإلتزام والإخلاص في العمل اللذين كان لهما دوراً فاعلاً في تحقيق أهداف الشركة، لا سيما في ظل الظروف الإستثنائية الناتجة من تداعيات الجائحة العالمية. وعن تطلعاته للعام 2021م، قال بأنه واثق بأن الشركة تقف على أرضية صلبة وثابتة تمكنها من إستكشاف مناطق نمو جديدة، وتحقيق إستراتيجيتها الرقمية، وتأكيد دورها الريادي في صناعة التأمين".

والجدير بالذكر أن البحرينية الكويتية للتأمين هي إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخليج للتأمين وهي أكبر مجموعة للتأمين في الكويت من حيث الأقساط المكتتبة والمحتفظ بها من خلال عملياتها في قطاع التأمين على الحياة والتأمينات العامة والتأمين التكافلي وقد أصبحت الخليج للتأمين إحدى أكبر مجموعات التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث لها حصص مُلكية في شركات في البحرين والكويت والسعودية والأردن ولبنان وسوريا ومصر والجزائر والعراق والإمارات وتركيا.

كما تعتبر شركة مشاريع الكويت (القابضة) أكبر المساهمين في مجموعة الخليج للتأمين تليها شركة فيرفاكس فايننشال هولدينغز الكندية.

وتنوه الشركة السادة المساهمين بأن البيانات المالية للفترة والبيان الصحفي متوفران على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين وبورصة الكويت.