+A
A-

وزير التربية: التقارير الدولية تشير الى قصص النجاح الذي حققها قطاع التعليم في البحرين

- زاد أخيرا التقييم الجيد والممتاز بالعديد من المدارس

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي رداً على مداخلة النائب عبدالرزاق حطاب بأنه" لم أخرج عن الموضوع عندما ذكرت التقرير، فسؤال النائب: ما هو ترتيب مملكة البحرين دولياَ فيما يخص جودة التعليم ومخرجاته، فأشرت لذلك  وهو حق لزملائي في الميدان وحق لأبنائنا الطلبة لأن تظهر نتائجهم في بيت الشعب، والذي هو بيتهم".

وقال النعيمي" بلغ عدد سنوات التمدرس بما يفوق 13.3 من أصل أربعة، فهذا يبين بأن هنالك جهد ومتابعة للتعليم والزامية التعليم، والذي جاء بناء على اقتراح من الحكومة وصوت عليه المجلس في العام 2005 واقره".

وأضاف" فيما يتعلق بسنوات التعلم المتوقعة، فإن البحرين حققت هذه النسبة، وبحسب المؤشرات الواردة فهي الدولة العربية الأكثر نجاحا ي استثمار رأس المال البشري وتنمية  الموارد البشرية، وهذه جهود قيادتنا حفظها الله ورعاه".

ويتابع" عندما تصدر مجموعة بوسطن الاستشارية بمنتصف شهر يوليو 2018 تصدر المركز الأول عربيا، والرابع على مستوى الشرق الأوسط وشمالي افريقيا فيما يتعلق  بالمؤشر الخاص بالتعليم، وحصولها على نسبة 62.9 بعد أن كانت في المركز الثاني عشر العام 2011، وحصلت على مركز الثلاثة وأربعين عالميا بين مئة وخمسين دولة".

وواصل النعيمي" في تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الصادر في الأمم المتحدة بشهر سبتمبر، وضع مملكة البحرين فيما يتعلق بالتنمية البشرية في مكان مرتفع، وحصلت على المركز 43 من اصل 189 دولة، وكانت الوزارة مساهمة في هذا الجانب".

وأكمل" كما صنف تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سبتمبر 2018 مملكة البحرين ضمن فئة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة، بحصولها على المركز الثالث والأربعين من اصل 189 دولة".

ويتابع النعيمي" عندما تشير منظمة التعاون الاقتصادي (أي سي دي) بأن البحرين احتلت المركز 57 عالميا والثانية عربيا بهذا المجال، وعندما نتكلم عن تقرير "دافوس" فهذه الأمور تفتخر بها الدول لأنها انعكاس على رأس مالها، وعلى التنمية البشرية، فعندما يضع البحرين على مستوى مؤشر جودة التعليم 47 عالميا والثاني عربيا".

وقال "وهذا التقرير اليونسكو عندما وضع البحرين بمكانها المستحق بتوفير التعليم الشامل، والذي نجحت بتوفيره بمختلف المتطلبات والتي منها حق الطالب بالتعليم".

وزاد" إشارة النائب الموقر لعدم نجاح بعض الطلبة في مادة الرياضيات في "تيمز" أمر وارد، فنحن بالبحرين شاركنا بأثنين وعشرين الف واربعمائة طالب، وهذه الاختبارات لا تدخل بها كل دول العالم، لألأن متطلباتها دقيقة، ولا تجري اختباراتها وزارة التربية والتعليم".

وأردف" عندما تنتقل البحرين من المنخفض المتوسط الى المتوسط العالمي، هذا يحسب لزملائي وأولياء الأمور والطلبة، والحمد لله كان هنالك تجاوب من قيادتنا بالشكر وكذلك أولياء الأمور الكرام".

وأضاف النعيمي" في التربية الخاصة استطاعت وزارة التربية والتعليم عملية الدمج، منها فصول التوحد بالمرحلة الإعدادية حققنا الكثير من النتائج المشرفة، وعندما تحقق البحرين المركز الأول عربيا في ثلاثة محاور بالرياضيات والعلوم، فأنها تحسب لزملائي ولكل ولي أمر وطالب عملوا في الميدان".

وزاد" فيما يتعلق بالمقارنة ما بين المدارس الحكومية والخاصة، فإن لكل مدرسة خاصة نمط من التقويم والتدريس ومنهج دراسي محدد، تدخل وزارة التربية في اللغة العربية والتربية الإسلامية والمواطنة والمواد الاجتماعية".

ويكمل الوزير" يجب ان لا يُفهم بأن هيئة ضمان الجودة طرف والوزارة طرف، هذه كلها يأتي بسياق تطوير التعليم والتدريب، والتي يدخل ضمنها أيضاً تحسين الزمن المدرسي، كلية المعلمين، البوليتكنيك، كلها منظومة تعليمية متكاملة، وأؤكد هنا بأنه زاد أخيرا التقييم الجيد والممتاز بالعديد من المدارس".