+A
A-

خلف: إنجازات كبيرة في العمل البلدي والبنية التحتية والأمن الغذائي بدعم من جلالة الملك المفدى

رفع سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء حفظه الله، وإلى حكومة وشعب البحرين بمناسبة احتفال مملكة البحرين بأعيادها الوطنية.

وقال خلف: "تحتفل مملكة البحرين بأعيادها الوطنية إحياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية في عهد المؤسس أحمد الفاتح كدولة عربية مسلمة عام 1783 ميلادية، وذكرى انضمامها في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية، وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم، وإن هذه الاحتفالات تأتي بعد أعوام من الإنجازات الحضارية في كافة المجالات والتي تشهدها مملكة البحرين في ظل المسيرة التنموية التي قد تحققت بفضل رعاية واهتمام ورؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى".

وأضاف "استطاعت الوزارة تحقيق العديد من الإنجازات التي جاءت بتوجيهات من قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى".

وتابع "من أبرز المشاريع التي تم إنجازها خلال هذا العام في قطاع الطرق انتهاء المرحلة الأولى والثانية من تطوير مداخل مطار البحرين الدولي، تطوير شارع سار، مشروع تطوير شارع الزلاق، المرحلة الثالثة من مشروع تطوير تقاطع الجسرة، افتتاح منفذ جديد من شارع الاستقلال إلى منطقة الحجيات بالرفاع وتطوير دوار القدم بإنشاء مسارات للانعطاف يميناً على الشوارع المؤدية للدوار، الى جانب الانتهاء من أعمال الدفان في المرحلتين الاولى والثانية من شارع البحرين الشمالي (المرحلة الثانية) وجسر البسيتين الرابع تمهيداً لطرح مناقصة تنفيذ الطرق والجسر في المرحلة القادمة. كما ان الوزارة تستعد لافتتاح مشروع تقاطع سار الذي يتضمن جسر علوي مع توسعة شارع الشيخ خليفة بن سلمان، الى جانب مشروع تطوير شارع الملك حمد - في الجزء الواقع من تقاطعه مع شارع 96 إلى تقاطعه مع شارع عسكر.

وعلى صعيد قطاع الصرف الصحي، فمن أبرز المشاريع المنجزة بناء خط صرف صحي لنقل التدفقات الناتجة من مشروع الرملي الاسكاني، ومشروع تشغيل محطة الصرف الصحي في مدينة سلمان ومشروع ربط شبكة الصرف الصحي في البديع بمحطة المعالجة في مدينة سلمان، كما نفذت الوزارة في قطاع مشاريع البناء والصيانة عدد من المشاريع ومنها المرحلة الثانية من تطوير مرفأ الدراز، الانتهاء من تنفيذ مبنى المختبرات الزراعية بهورة عالي، وأعمال الصيانة لـ 40 مدرسة حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم، كما تم توقيع اتفاقية الإشراف على تنفيذ الأعمال الإنشائية للبرج الإداري والاستثماري لاحتياطي الأجيال القادمة، واتفاقية تشييد مجمع الخدمات الاجتماعية بمدينة عيسى، وتوقيع اتفاقية إنشاء مركز للمعارض والمؤتمرات بالصخير وتوقيع اتفاقية إنشاء مركز بنك البحرين والكويت الصحي في قلالي.

وفي إطار دعم جلالة الملك المفدى لمسيرة العمل البلدي والعمراني في المملكة، حققنا العديد من الإنجازات الحضارية والتنموية على صعيد البنية التحتية والعمل البلدي والعمراني والزراعي والخدمي، مما جعل العمل البلدي والعمراني والخدمي في البحرين يحظى بإشادة على المستوى المحلي والعالمي وذلك من خلال إشادة المنظمات الإقليمية والدولية".

وذكر خلف أن الوزارة وبالتعاون مع المجالس البلدية والأجهزة التنفيذية المعنية بالعمل البلدي عملت على تعزيز جهود التنمية الحضرية المستدامة للارتقاء بالبيئة الحضرية من خلال تقديم العديد من المشاريع والتي من أهمها مشروع زيادة الرقعة الخضراء في المملكة، إضافة إلى إنشاء المنتزهات والحدائق العامة ومضامير المشي في مختلف مناطق البحرين، وتطوير المرافق العامة في المناطق، إضافة إلى إنشاء وتطوير الأسواق الشعبية إلى جانب إقرار وتنفيذ المخططات التفصيلية لمختلف المناطق.

وعلى صعيد مشاريع الواجهات البحرية فقد تم إنجاز مشروع ممشى ساحل البسيتين على مساحة طولها 2 كيلو متر، حيث يعتبر الأول من نوعه من حيث المشاريع الاستراتيجية لتنمية الواجهات البحرية وهو يعمل على الطاقة المتجددة النظيفة. كما تم افتتاح ممشى ساحل المعامير ويحتوي على ممشى يمتد طوله لمسافة 720 مترا بمحاذاة الواجهة البحرية لقرية المعامير، حيث يحتوي الممشى على أعمدة إنارة تعمل على الطاقة الشمسية إلى جانب أجهزة التمارين الرياضية.

وعلى صعيد الزراعة والثروة البحرية، فقد وضعت الوزارة وبتوجيهات من حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى القواعد الرئيسية للدفع بتحقيق أمن غذائي مستدام.

وكان آخر ذلك طرح مناقصة لتصميم وبناء وتشغيل حقول الزراعة بدون تربة في هورة عالي والدراز، وذلك دعماً لمبادرة النهوض بنظم الزراعة الحديثة.

ويعول على المشروع في أن يُسهم في زيادة الإنتاج المحلي من الخضروات بنسبة 20 %، وذلك بعد اكتمال جميع مراحله بإطلاق مشروعات في جميع محافظات المملكة.

وعلى صعيد الثروة البحرية، تولي الوزارة أهمية بالغة بملف الاستزراع البحري الذي يشكل أحد القطاعات الواعدة، وانطلاقاً من ذلك تم تخصيص عدد 5 أراضي حاليا، وجاري تخطيط عدد 14 موقعاً برياً في منطقة رأس حيان بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات المعنية لتخصيص مواقع بحرية للاستثمار في الاستزراع السمكي.

وعلى صعيد مشاريع الثروة الحيوانية، فقد تم الانتهاء من عمل التصاميم النهائية للمرحلة الأولى من توسعة المحجر البيطري تمهيدًا لطرح المشروع في مناقصة عامة، كما تم تخصيص أرض على مساحة 500 ألف متر مربع لزيادة انتاج مملكة البحرين من الدجاج اللاحم، كما تم البدء في تنفيذ مشروع زيادة إنتاج مملكة البحرين من بيض المائدة بالتعاون مع القطاع الخاص، ومشروع مكافحة الأمراض الحيوانية وتحسين السلالات مع منظمة الفاو، ومشروع الحملات التحصينية لمكافحة أمراض الحمى القلاعية وجدري الاغنام، ومشروع مكافحة الكلاب الضالة، والحملة التوعوية للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوانية بالتعاون مع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الصحة العالمية.

وأكد خلف أن وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني وبناء على توجيهات الحكومة، ستواصل عملها في تنفيذ خططها الإنمائية وبرامجها المتنوعة للارتقاء بالخدمات والمشاريع والبرامج البلدية في مملكة البحرين، وذلك لتحقيق كافة تطلعات وآمال الوطن والمواطنين، في ظل المسيرة التنموية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، لخدمة الوطن والمواطنين، وبناء المستقبل المشرق للأجيال القادمة.