+A
A-

ذكرى ميلاد رائد قصيدة النثر الشاعر الكبير محمد الماغوط

تمر اليوم الذكرى الـ 86 على ميلاد الشاعر الكبير محمد الماغوط، وهو شاعر سوري كبير من أبرز شعراء قصيدة النثر في الوطن العربي، ولد الماغوط في مدينة سلمية الواقعة بمحافظة حماة السورية، وتلقى تعليمه الثانوي في إحدى مدارس ريف دمشق، انتسب إلى الحزب القومي السوري الاجتماعي منذ شبابه، ما تسبب في دخوله السجن عدة مرات.
احترف محمد الماغوط الأدب السياسي الساخر وألف العديد من المسرحيات الناقدة التي لعبت دوراً كبيراً في تطوير المسرح السياسي في الوطن العربي، كما كتب الرواية والشعر وامتاز في القصيدة النثرية التي يعتبر واحدًا من روادها، وله دواوين عديدة.
تزوج محمد الماغوط من سنية صالح، وأنجبا طفلتين: شام التي أصبحت طبيبة وتزوجت لتستقر أخيرًا في الولايات المتحدة الأمريكية، وسلافة التي تزوجت وعاشت في دمشق.
في ستينيات القرن الماضي، أقبل الماغوط على العمل الصحفي، فنشر عدد مقالات ساخرة في مجلة البناء، وأصدر مسرحية "المهرج" عام 1960. بعدها، عيّن الماغوط رئيس تحرير مجلة الشرطة، وكتب فيها مقالات ساخرة دوريًا.
وبالإضافة إلى ذلك، ألف الماغوط عددًا من المسرحيات الساخرة أهمها: ضيعة تشرين، وغربة وكاسك يا وطن. واستمر الماغوط بالعمل الصحفي خلال عقد السبعينيات، فكتب في صحيفة تشرين السورية، كما كتب أيضًا في مجلة المستقبل، التي كانت تصدر في مدينة باريس الفرنسية.
حاز جائزة "سلطان بن على العويس الثقافية للشعر" عام 2005، وتوفى في دمشق، في 3 أبريل عام 2006​