+A
A-

لجنة أهلية ترد بالمستندات: تسمية مأتم العويناتي مدونة بسجلات الأوقاف

تسلمت صحيفة البلاد تعقيبا اللجنة الأهلية للدفاع عن مأتم الحاج عبد الله بن محمّد العويناتي ردا على البيان المنشور للجنة الأهلية بمتابعة قضية مسمى مأتم بلاد القديم بشأن النزاع القضائي.

وذكر بيان اللجنة بأن المأتم كان يسمى باسم مأتم البلاد القديم لمجرد تحديد موقعه حيث لم يسجل رسمياً باسم معين، إلا أنّه بعد ذلك سجل في سجلات إدارة الأوقاف الجعفرية باسم مؤسسه الحاج عبد الله العويناتي، فعرف في سجلات الأوقاف وفي المجتمع باسم مأتم العويناتيّ.

نص البيان

وقال البيان: ما يدل دلالة قاطعة بارتباط المأتم بالحاجّ عبدالله العويناتي أنّ المأتم منذ تأسيسه إلى اليوم لم يترأسه إلّا أولاد وأعقاب الحاج عبد الله العويناتي. وفيما يأتي نص البيان:
نشرت جريدتكم الغراء في عددها  4436  الصادر 6 ديسمبر 2020م  موضوعا عن الحكم الصادر من المحكمة الكبرى الشرعية بخصوص مأتم الحاج عبد الله بن محمّد العويناتيّ الكائن في البلاد القديم، ونقل الموضوع وجهة نظر أحد طرفي النزاع المتمثل بما سمي باللجنة الأهلية المتابعة لقضية المأتم وهي لجنة تخص أحد طرفي النزاع وتمثل أشخاص المشكلين لها بأعيانهم ولا تمثل أهالي البلاد القديم، ومن حقنا كأهالي البلاد القديم أن تنشر جريدتكم وجهة النظر الأخرى التي تكشف الستار عن حقيقة الأمر المتصل بالمأتم.
المأتم أسسه المرحوم الحاج عبد الله بن محمّد العويناتي على أرض استخرجها (وسجلت باسم الجمعية الحسينية لبلاد القديم في سنة 1973م التي تخلّت عن الاتصال بالأرض والمأتم وانتقلت إلى مأتم آخر)، وهذا ما تضمنه قرار المحكمة بمعاونة ابنه المرحوم الحاج عيسى العويناتي، وقد ضمّا لهما لاحقاً جماعة معينة من الأهالي.
وكما ذكرت مذكرة الشؤون القانونية في إدارة الأوقاف الجعفرية الصادرة في عام (2020م) أن المأتم كان يسمى باسم مأتم البلاد القديم لمجرد تحديد موقعه حيث لم يسجل رسمياً باسم معين، إلا أنّه بعد ذلك سجل في سجلات إدارة الأوقاف الجعفرية باسم مؤسسه الحاج عبد الله العويناتي، فعرف في سجلات الأوقاف وفي المجتمع باسم مأتم العويناتيّ.
وكانت قد صدرت من إدارة الأوقاف الجعفرية في سنة (1999م) إفادة رسمية منها تنص على أن اسم المأتم في سجلاتها هو (مأتم الحاج عبد الله العويناتي)(ونرفق لكم بصورة للإفادة).
وقد دأبت إدارات المأتم في مخاطباتها لإدارة الأوقاف الجعفرية بتشكيلاتها تسمية المأتم باسم (مأتم العويناتي)، ومنهم المدعي الثاني عبد الجبار جعفر العويناتي، الذي كان متمسكاً بتسمية المأتم باسم (مأتم العويناتي) وذلك في خطابه إلى إدارة الأوقاف الجعفرية بتشكيله مجلس إدارة المأتم في سنة 2015م (ونرفق لكم بصورة خطابه).
علاوة على أنّ عبد الجبار جعفر العويناتي المدعي الثاني في الدعوى التي صدر فيها الحكم، في كل دعوى يطلب اسماً جديداً للمأتم، ففي دعوى سابقة له ضد رئيس المأتم وقتذاك وذلك في سنة (2007م) أبدل اسم المأتم بحكم صدر لصالحه بتسمية المأتم باسم (مأتم الجمعية الحسينية لبلاد القديم)، وقد أخفى الاسم طيلة اثنتي عشر سنة عن الجميع لعدم مشاورته غيره في هذا التصرف وللاستفراد بإدارة المأتم، والآن في هذا الحكم الأخير يصدر له اسم جديد للمأتم وذلك باسم (مأتم بلاد القديم)، فهو في كل فترة من الزمان يغيّر الاسم بحسب رغبته التي يشتهيها.
ولما أبدل سابقاً عبد الجبار جعفر العويناتي اسم المأتم في سنة (2007م) إلى (مأتم الجمعية الحسينية) كتبت إدارة الأوقاف الجعفرية إلى محكمة التنفيذ أنّها ستغير اسم المأتم من (مأتم العويناتي) إلى (مأتم الجمعية الحسينية للبلاد القديم) (ونرفق لكم بخطاب إدارة الأوقاف الجعفرية بهذا).
وما يدل دلالة قاطعة بارتباط المأتم بالحاجّ عبدالله العويناتي أنّ المأتم منذ تأسيسه إلى اليوم لم يترأسه إلّا أولاد وأعقاب الحاج عبد الله العويناتي.
وفي وهبية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ما يقطع النزاع (وكما في المثل العربي: وقد قطعت جهيزة قول كل خطيب)، فجلالته قد سمى المأتم باسم (مأتم العويناتي)، وليس فوق تسمية جلالة الملك للمأتم تسمية بعدها (ونرفق لكم صورة لإحدى الوهبيات).
واللجنة الأهلية للدفاع عن مأتم الحاج عبد الله العويناتي تدعو الكافة لاستقاء المعلومات الصحيحة من مصادرها الموثوقة، والمأتم مأتم الإمام الحسين عليه السلام، وهو لجميع أهالي البلاد القديم كافة صغيرهم وكبيرهم قريبهم وبعيدهم سواء بالمشاركة في إدارته أو في الحضور بالاستماع فيه.

اللجنة الأهلية للدفاع عن مأتم الحاج عبد الله بن محمّد العويناتي
في: 22ربيع الآخر1442هـ/ 7ديسمبر2020م.