+A
A-

"ملائكة وشياطين دونالد ترامب" التوليفة العجيبة للرئيس 45

تزمنا مع سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية وفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن ، نزل في المكتبات العربية كتاب بعنوان" ملائكة وشياطين دونالد ترامب" للكاتبة حنان أبو الضياء والصادر عن مركز إنسان للدراسات والنشر والتوزيع.

الكتاب يرى أن دونالد ترامب كاسر الأعراف والتقاليد السياسية الأمريكية المتأصلة منذ ما يزيد على قرنين من الزمن، التوليفة الإنسانية العجيبة القادرة على تحويل الأصدقاء إلى أعداء، وفى نفس الوقت يملك مقومات تجعله دوما قادرا على الوصول إلى ما يريده، يعرف قوانين اللعب، في أي وقت يصول ويجول في الساحة، ومتى يبقى في الساحة مهادنا، منتظرا لحظة الهجوم والفتك بالخصم.

ترامب الذى أصبح الرئيس رقم 45 للولايات المتحدة الأمريكية، على الرغم من اعتباره غير مثقف وأحمق من النخبة، لم يستطيع إعادة الكرة من جديد ليعاد انتخابه، ويبدو أن من انتصر في معركته الأخيرة هم شياطينه وليس ملائكته.

والسؤال الذى طرحه الكتاب بقوة: هل مازال ترامب يجد من يصدقه عندما قال في كتابه الأخير "أمريكا المريضة": "أنا رجل لطيف حقا، صدقوني. أشعر بالفخر لكوني رجل لطيف، لكني أتوق ومصمم على أن تكون بلدنا دولة عظيمة مرة أخرى".

ويؤكد كتاب " ملائكة وشياطين دونالد ترامب " أن الانتخابات ربما ستشكل علامة فارقة في تاريخ الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ففي السنوات الأخيرة، يعرّف 25 بالمئة من الأمريكيين أنفسهم بأنهم جمهوريون، مقابل 31 بالمئة لمصلحة الحزب الديمقراطي، و42 بالمئة من المستقلين، وهو ما يظهر انخفاضا في عدد الجمهوريين، ، وهو الأدنى في السنوات الخمس والعشرين الماضية على الأقل، والاستطلاعات الأخيرة أشارت إلى أن هناك العديد من الجمهوريين لم يعطوا أصواتهم لترامب