+A
A-

معرض الشارقة الدولى للكتاب يستعد للانطلاق 4 نوفمبر

فى تنظيم استثنائى، وبمشاركة 1024 ناشراً، من 73 دولة، يرافقهم 60 كاتباً ومفكراً عربياً وأجنبياً، من 19 دولة، يقدمون 64 فعالية حوارية وندوة ثقافية متخصصة، تنطلق فعاليات الدورة الـ39 من معرض الشارقة الدولى للكتاب، الذى تنظمه هيئة الشارقة للكتاب هذا العام تحت شعار "العالم يقرأ من الشارقة"، خلال الفترة من 4 وحتى 14 نوفمبر الجارى فى مركز إكسبو الشارقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقدته هيئة الشارقة للكتاب فى مقرها بالإمارة، صباح الاثنين، نقلت وقائعه فى بث مباشر عبر منصة (زووم)، وتحدث خلاله كل من أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وعبد العزيز تريم، مستشار الرئيس التنفيذى، مدير عام شركة اتصالات فى المناطق الشمالية، والعميد الدكتور أحمد سعيد الناعور، مدير عام العمليات المركزية فى شرطة الشارقة، وسالم الغيثي، مدير قناة الشارقة، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والثقافية والإعلامية من مختلف بلدان العالم.

ويستضيف المعرض هذا العام 1024 ناشراً من 73 دولة، منهم 578 ناشراً عربياً، و129 ناشراً أجنبياً، يعرضون ما يزيد عن 80 ألف عنوان على مساحة تصل لأكثر من 10 ألاف متر. وتتصدر جمهورية مصر العربية قائمة المشاركات بـ202 دار نشر، تليها دولة الإمارات بـ186 داراً، وجمهوية لبنان بـ93 داراً، والجمهورية العربية السورية بـ72 داراً، والمملكة العربية السعودية بـ46 داراً. أما دور النشر الأجنبية، فتتصدرها المملكة المتحدة المشاركة بـ 39 داراً، تليها الولايات المتحدة الأمريكية بـ29 دار نشر، بالإضافة لـ 13 داراً من ايطاليا، و12 داراً من فرنسا، و8 دور نشر من كندا.

ويشارك فى المعرض نخبة من ألمع الشخصيات الأدبية والثقافية، حيث سيكون الجمهور على موعد مع 60 كاتباً وأديباً من مختلف دول العالم، يقدمون 64 فعاليات ثقافية وإبداعية متنوعة، منهم الروائى الجزائرى واسينى الأعرج، والكاتب المصرى أحمد مراد، ومن الكويت الكاتب مشعل حمد، ومن العراق الدكتور الروائى محسن الرملي، ومن لبنان المخرجة والمؤلفة لينا خوري.

ويشارك فى المعرض هذا العام نخبة من أبرز الكتّاب والأدباء الأجانب منهم المحاضر العالمى فى تطوير الذات الأمريكى برنس إيا، والمؤلف ورائد الأعمال الأمريكى روبرت كيوساكي، والكاتبة النيوزلندية لانغ ليف، والكاتب البريطانى إيان رانكين، والكاتبة الكندية نجوى ذبيان، والمؤلف الكندى نيل باسريشا، والكاتبة الإيطالية إليزابيتا دامي، والكاتب الهندى رافيندر، والدكتور شاشى ثارور من الهند، والمؤلف البريطانى ريتشارد أوفيندين، وغيرهم.

وللمرة الأولى فى تاريخ المعرض، سيتم تنظيم ثمان جلسات حوارية بعدة لغات أجنبية تجمع نخبة من الكتاب والمثقفين الإماراتيين مع كتّاب وأدباء أوروبيين من إسبانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وروسيا، وغيرها، جاءت ثمرة لزيارات ولقاءات نظمتها الهيئة مع عدد من المؤسسات الثقافية الكبيرة فى العالم.