+A
A-

الأكاديميات بلا حسيب ورقيب!

أكد رئيس أكاديمية "سوبر سوكر" أحمد العامر أهمية وجود مظلة رسمية للإشراف على الأكاديميات الكروية التي بدأت تنتشر بكثرة في المملكة من دون حسيب أو رقيب أو أي قانون ينظم عملها، مؤكدا على أهمية أن تكون هناك جهة رقابية وإشرافية عليها سواء تابعة لوزارة شئون الشباب والرياضة أو وزارة الصناعة والتجارة.

وأوضح العامر الذي يعتبر من أوائل المؤسسين لأكاديميات كرة القدم في المملكة بافتتاح أكاديمية سوبر سوكر عام 2013 أن الأكاديميات بحاجة إلى لوائح وقوانين واشتراطات تسهم في تنظيم العمل ووضع المعايير الخاصة بافتتاح الأكاديميات وعدد اللاعبين في الحصة التدريبية ومؤهلات المدربين، كما ينبغي أن تكون الأكاديمية مرخصة رسميا من قبل الجهة المختصة.

وأضاف " في الوقت الحالي توجد الكثير من الأكاديميات غير المرخصة والتي تستقطب أعداد كبيرة من اللاعبين في الحصة التدريبية الواحدة بما لا يتيح الاستفادة من التدريب لأهداف ربحية بحتة وبمدربين لا يحملون أي مؤهلات .. وفي الوقت ذاته هناك أكاديميات تعمل وفق منظومة إدارية جيدة وبمهنية عالية..".

وذكر العامر بأن الأكاديميات الكروية يجب أن تكون مرخصة قانونيا حتى يتمكن عملائها مقاضاتها بصفتها الاعتبارية أمام القضاء في حال وجود أي نزاع أو خلاف أو تجاوزات، ففي الوقت الحالي لا تمتلك معظم الأكاديميات أي صفة قانونية وهو ما يترتب عليه ضياع الحقوق وإلحاق المزيد من الأضرار للعملاء.

وأضاف " أكاديمية سوبر سوكر تعتبر من أوائل الأكاديميات المرخصة في البحرين وهي مفتوحة للأولاد من 5 – 12 سنة والفتيات من 11 سنة فما فوق، وقد حرصت على تسجيلها بوزارة الصناعة والتجارة ووزارة الشباب والرياضة مع فتح حساب بنكي لها انطلاقا من المسئولية وحرصا على تقديم أفضل الخدمات ونيل ثقة المشاركين فيها..."

وأوضح العامر أن الأكاديمية يجب أن لا ينحصر عملها في التدريبات المحلية فقط وإنما خوض المعسكرات التدريبية المحلية والخارجية والمشاركة في البطولات محليا وخارجيا وتحقيق الإنجازات، والعمل على استقطاب الأولاد والبنات وعدم التركيز على الأولاد فقط لخلق مواهب من الجنسين لرفد الأندية والمنتخبات الوطنية.

وتحدث العامر عن العديد من التوصيات الأخرى التي يطالب بها مسئولو الأكاديميات الكروية، حيث دعا إلى تعاون اتحاد الكرة لإقامة دوري مستقل للأكاديميات للأولاد والفتيات من دون مشاركة اللاعبين المسجلين في الأندية والمنتخبات، وطالب بتكريم الأكاديميات من اصحاب الإنجازات الخارجية، وتسهيل عملية السفر واستخراج اجازات التفرغ للاعبين واللاعبات.

كما طالب بدعم محلات الرياضة للأكاديميات،  وإشعار الأكاديميات غير المرخصة بعمل الإجراءات الرسمية وعمل تقييم سنوي لعمل كل أكاديمية من حيث عدد اللاعبين ومستوياتهم ونتائجهم ومؤهلات المدربين، وتنظيم دوري للصالات وكرة القدم الشاطئية، وتسهيل عملية استضافة بطولات الأكاديميات على ارض المملكة.

وأوضح العامر على أهمية احتضان الأكاديميات للفتيات أسوة بالأولاد معربا عن اعتزازه بما حققه فريق أكاديمية سوبر سوكر للفتيات والذي أحرز أول بطولة لكرة الصالات خارج البحرين علاوة على استضافة الأكاديمية لبطولة بحريننا في ديسمبر 2019 بمشاركة فرق خليجية.