+A
A-

وزير الأشغال يتفقد أعمال الصرف الصحي ضمن تطوير شارع الشيخ زايد

تفقد سعادة المهندس عصام بن عبد الله خلف وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني مستجدات أعمال مشروع إنشاء خط رئيسي ناقل للصرف الصحي ضمن أعمال مشروع تطوير شارع الشيخ زايد، يرافقه كل من الوكيل المساعد للصرف الصحي المهندس إبراهيم حسن الحواج، ومدير إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي المهندس فتحي عبد الله الفارع وعدد من مهندسي الوزارة ومقاول المشروع.

وصرح سعادة وزير الأشغال بأن المشروع يهدف الى خدمة مشروع الرملي الاسكاني ومنطقتي بوري وعالي ويأتي ذلك في طور سعي الوزارة لتطوير وتوسيع شبكات الصرف الصحي وأنظمة المعالجة مواكبةً للتطور العمراني المتسارع بهدف تحقيق التنمية والتطوير المستدام لقطاع الصرف الصحي وتوفير الخدمات في كل مناطق المملكة لضمان بيئة صحية سليمة للمواطن تماشياً مع برنامج عمل الحكومة ورؤية البحرين الاقتصادية 2030.

والجدير بالذكر، فإن هذا المشروع هو مرحلة من أربعة مراحل مخططة لبناء خط رئيسي ناقل لخدمة المنطقة بالصرف الصحي حيث تشمل هذه المرحلة على بناء خط رئيسي ناقل بطول 1.6 كم يمتد من مشروع الرملي الإسكاني إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، وبناء محطة رفع لمياه الصرف الصحي بعمق حوالي 13 أمتار وذات قدرة ضخ 950 لتر/ثانية.

علماً بأن الوزارة قد انتهت مؤخرا من مشروع بناء خط صرف صحي مؤقت لنقل التدفقات الناتجة من مشروع الرملي الإسكاني إلى شبكة الصرف الصحي القائمة بمنطقة سلماباد، الى حين استكمال المشروع الحالي.

وقال سعادة الوزير ان هذه المرحلة من مخطط الصرف الصحي بهذه المنطقة هو جزء من أعمال المرحلة الأولى من تطوير شارع الشيخ زايد الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه ٤٥٪ ، ويعد من المشاريع الاستراتيجية الهامة على شبكة الطرق الرئيسية في المملكة حيث يمثل الشريان الرئيسي لنقل الحركة المرورية من قرى عالي وسلماباد ومدينة زايد باتجاه شارع الشيخ خليفة بن سلمان وصولاً إلى المنامة وبالعكس، وسيساهم في سهولة الوصول إلى المنطقة التعليمية في مدينة عيسى ومعالجة الاختناقات المرورية أمام مدرسة تدريب السياقة واستاد البحرين الوطني، من خلال توسعة شارع الشيخ زايد إلى ثلاث مسارات في كل اتجاه بدءً من شارع 16 ديسمبر حتى شارع الشيخ خليفة بن سلمان، ومن الدوار الغربي لقرية عالي حتى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، مع تحويل الدوارات الأربعة الموجودة عليه إلى تقاطعات تدار بإشارات ضوئية.

يذكر أنه تمت ترسية المشروع على شركة مجموعة بينونة الغربية من قبل مجلس المناقصات والمزايدات، حيث بدأ العمل في شهر أغسطس 2019 ومن المؤمل الانتهاء منه منتصف 2021، وتبلغ القيمة الاجمالية للمشروع 23,400,000 دينار بحريني (ثلاثة وعشرون مليون وأربع مائة ألف دينار بحريني) وبتمويل من صندوق أبو ظبي للتنمية.

علماً بأنه يجري في الوقت ذاته استكمال مرحلة أخرى من هذا الخط الرئيسي الناقل والتي تشمل تمديد 1.8 كم من الأنابيب وقد تم إرسائها على المقاول ذاته وبقيمة تبلغ 1,518,825 دينار. وقد بدء العمل في هذه المرحلة شهر مارس الماضي على أن تنتهي في الربع الأول من 2021.