+A
A-

الفنانة شيماء مراد: آهدافي الفنية نقل رسالة هادفة للمجتمع لوحاتي قطعه مني ومرسمي ملجآي للانطلاق بشغف

شيماء مراد أستاذه في التربية الفنية، حاصله على شهادة بكالوريوس في التربية الفنية تعمل كمعلمة منذ عام 2008 شاركت في العديد من المعارض منها معرض الفن المعاصر ومعرض انعكاسات.. تعشق الفن بالرغم من انشغالها بالتدريس، لها نمط خاص بالرسم وعن ذلك تحدثت معنا في هذا اللقاء:

*متى بدأ شغف الرسم؟

الفن كان يسري في عروقي منذ الصغر كهواية بسيطة أملي فيها فراغي، وفي نفس الوقت كانت مادة الرياضيات شغفي وكنت احلم بأن اكون معلمة مادة الرياضيات لعشقي فيها، ودرست بالجامعة هذا التخصص، وشاءت الأقدار ان يتم تخصيص برنامج جديد بالجامعة وهو فنون تربوية فنقلت اليها!

وبالطبع تشجيع صديقاتي لي بالمشاركة في المعارض الفنية التي تقيمها وزارة التربية والتعليم على مستوى منتسبيها كان له الدافع للاستمرار في انتاج اللوحات الفنية وتطوير ذاتي الفنية باستمرار.

*ما يميز أعمالك؟

أسلوبي الفني الخاص التي تميزت به في انطلاقتي كفنانة، فقد استخدمت في البداية نمط خاص وهو استخدام الألوان الفسفورية التي تتغير ألوانها بإضاءة البلاك اوت، بحيث انك ترى اللوحة بألوان براقه على طبيعتها، ولما تفتح الإضاءة الخاصة عليها تتغير الوانها، وأيضا في العتمة تنير بعض الاشكال فيها، والفكرة انها لوحة واحدة تتغير ٣ مرات بحسب الاضاءة وكأنك اقتنيت  ٣ لوحات في لوحة واحدة!

*ما الموضوعات التي تفضلين رسمها؟

المواضيع تختلف بين فترة واُخرى، كل فترة ارسم شي معين حتى أتمكن منه ومن ثم انتقل الى موضوع اخر للتدريب عليه وإتقانه، فمن المواضيع التي رسمتها الطبيعة بكل ما تحتويها من اشكال وعناصر.

*هل تأثرت شخصيتك بهذه الهواية؟

الفن يعتبر علاج للنفس، فبلا شك اكيد تأثرت شخصيتي بها للافضل، وأصبحت اكثر صبراً واكثر حباً للحياة ولتأملات جمال الطبيعة.

*كيف تمكنت من الحصول على مهارات فنية جديدة في الرسم؟

بمتابعة مقاطع فيديو للفنانين والتعلم على الاساليب الجديدة على مواقع التواصل لهم في الانستغرام او اليوتيوب او غيرها وأيضا حضور بعض الدورات الفنية.

*ماذا تعني لك اللوحة عندما تنتهي من رسمها؟

تعني مجموعة من احاسيسي سواء كانت احاسيس حب وفرح او جرح وآلام، وذلك يعتمد على الموضوع الذي اقدمه، المهم انها تعتبر قطعه مني وعن ما اشعر به.

*ما علاقتك بالمرسم؟ وما الوقت الذي تقضينه فيه؟

مرسمي هو ملجأي الذي اقضي فيه معظم أوقاتي، لا وقت معين لي لأمارس الفن، اي وقت اشعر به بنقص في طاقتي واحتاج لوقود نفسي الجأ الى مرسمي وانطلق بريشتي.

*هل شاركت بمعارض ومسابقات؟

شاركت في معارض مختلفة في البحرين وخارجها، ومسابقات فنية على مستوى وزارة التربية والتعليم وحزت فيها على جوائز.

*ما علاقتك بالألوان؟

شغف وحب واستمتاع ولذة عند مزج الالوان ورؤية تداخلاتها الخلابة يعطي احساس بتأملات جميلة جدا

*ما أهدافك من وراء إبداعك الفني؟

تطوير مهاراتي الفنية، ونقل خبرات وتجارب فنية، وايضا نقل رسالة هادفة للمجتمع.

*ما اقرب لوحة إلى قلبك؟

كل لوحة لها ميزة خاصة بالقلب، ولا استطيع اختيار الاقرب، لكن ربما لوحة (صراع النفس) اخذت الحيز الاكبر لفكرتها المختلفة عن باقي اللوحات، ولوحة (الدوامة) فكرت طرحها مختلفة وطريقة انتاجها اخذت مني الوقت الكثير.

*ما الجهات الأكثر دعماً في الدولة للفن التشكيلي؟

بالطبع هيئة البحرين للثقافة والآثار، وزارة الشباب والرياضة.