+A
A-

"الصالح" ردا على "كمال" 601 شكوى في 2019

 قالت وزيرة الصحة فائقة الصالح ان عدد الشكاوى المقدمة عن طريق برنامج تواصل في 2019 بلغ حوالي 332 شكوى في حين بلغ عدد الشكاوى المقدمة عن طريق مكتب شكاوى المرضى حوالي 123 بالإضافة الى 146 شكوى بصناديق اراء المراجعين بالمراكز الصحية.

 وذكرت ان مجمع السلمانية حصل على المستوى الذهبي بينما حصلت الرعاية الصحية الأولية على المستوى البلاتيني حسب معايير الاعتماد الكندي المعتمد عالميا.

 جاء ذلك في ردها على السؤال النيابي المقدم من النائب سوسن كمال حول الالية المتبعة للرقابة على سلوكيات العالمين في المجال الطبي من أطباء وممرضين والخدمات الطبية المساندة.

 وأفادت الصالح حول الية التعامل مع الشكاوى بمخاطبة الجهة المعنية من قبل مكتب شكاوى المرضى لحل المشكلة بالطريقة المثلى وبأسرع وقت ممكن مبينة ان الوزارة تفردت بمشروع تجارب وحقوق المرضى بتطبيق حلول ومعالجة الشكاوى بوقتها اي ساعة تقديمها وفي آنيتها.

 وأوضحت انه في حال عدم حل الشكوى او كان هناك شبهة اهمال او خطأ طبي يتم تحويل الشكاوى لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنها بحسب أنظمة ديوان الخدمة المدنية والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (نهرا).

وعن البرامج التدريبة التي تنفذها الوزارة لتطوير المهارات الخاصة بسلوكيات الطاقم الطبي قالت الوزيرة ان الوزارة تقوم بإعداد وتنظيم العديد من البرامج التدريبة والدورات وورش العمل لتنمية وتطوير مهارات التعامل مع المرضى والمستفيدين من الخدمة سواء من خلال البرامج التي يتم تنظيمها بالتنسيق مع معهد الإدارة العامة او التي يتم تنظيمها محليا من خلال الكفاءات المتوفرة داخل الوزارة كالبرنامج التعريفي لبرنامج سنة الامتياز والبرنامج الارشادي للموظفين الجدد وموظفي الصحة الأولية وبرنامج ( بناء) و(تكوين).

واشارات ان الوزارة توفر الآليات اللازمة لإدارة ومراقبة سلوكيات العاملين في المجال الطبي ومراقبة جودة الخدمات المقدمة من خلال عدد من المبادرات والإجراءات منها الالتزام بميثاق آداب واخلاقيات المهن الصحية والتي تنص على الالتزام باحترام حق المريض في الحياة وسلامته وكرامته ومراعاة جميع الأعراف والقوانين واصول ممارسة المهنة والعادات والتقاليد.

ونشر وطباعة ميثاق واخلاقيات المهن الصحية وطباعة ونشر وثيقة حقوق المريض وعمل البرامج الارشادية التي توضح للموظفين الواجبات والالتزامات المهنية والوظيفية والسلوكيات التي يجب ان يتحلى بها، تدريب الموظفين على اخلاقيات العمل والسلوك المهني ومهارات تقديم الخدمات.

وأوضحت ان الوزارة شكلت لجنة اخلاقيات المهن الصحية في الرعاية الثانوية ولجنة اخري لأخلاقيات المهن الصحية في الرعاية الأولية تختص بالالتزام بميثاق اخلاقيات مزاولة المهنة والممارسة الطبية الصادر عن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.

وبينت انا الوزارة تقوم بمتابعة مدى التزام كافة الكوادر بتنفيذ المبادئ والاحكام التي يتضمنها ميثاق اخلاقيات المهن الصحية والعمل على الارتقاء بالوعي بمفهوم واسس اخلاقيات المهنة واهمية العمل بها وتنفيذها وتقديم المشورة والدعم الفني بشأنها، وتعزيز ثقافة اخلاقيات مزاولة المهنة من خلال إقامة دورات وورش عمل تدريبة للكوادر.

 وذكرت الصالح ان الوزارة وفرت الآليات اللازمة لإدارة ومراقبة جودة الخدمات من خلال عدد من اللجان بالرعاية الصحية الأولية والثانوية منها لجنة متابعة مؤشرات الصحة الأولية ولجنة الجودة وإدارة المخاطر ولجنة الحوادث العرضية بالصحة الأولية، ولجنة مكافحة العدوى بمجمع السلمانية الطبي والمراكز الصحية، وفريق عمل متابعة شكاوى وآراء المستفيدين من خدمات الصحة الأولية ومكتب علاقات المرضى بمجمع السلمانية الطبي.

وبينت انه تم وضع مؤشرات أداء اكلينيكية لقياس ومراقبة جودة الخدمات وتطبيق الدلائل الارشادية في الصحة الأولية ويتم قياسها مرتين سنويا.

 وأشارت الى ان لجنة الوفيات بمجمع السلمانية تقوم ببحث ومناقشة جميع الحالات والعمليات التي تجرى والوقوف على الأخطاء التي تقع من العالمين في المجال الصحي لمعرفة أسبابها ووضع الحلول المناسبة.

  وذكرت ان قسم الجودة بمجمع السلمانية يقوم بمراقبة جميع الحوادث العرضية التي تحدث في المستشفى وقيامه بعمل استبيان حول رضى المراجعين من الخدمات المقدمة بصفة دورية.

 وأشارت الى  الالتزام بتطبيق معايير الاعتماد الكندي المعتمد عالميا حيث حافظت الوزارة على مستويات الاعتماد للخدمات الصحية المقدمة بمنشآتها وحصلت الرعاية الصحية الأولية على المستوى البلاتيني فيما حصل مجمع السلمانية الطبي على المستوى الذهبي .

وذكرت ان الوزارة تقوم بقياس رضى المرضى والموظفين عن الخدمات المقدمة ويقوم قسم المراجعة الطبية بعمل التدقيق الاكلينيكي لقياس الأداء. لافتة بان الوزارة تهتم بجميع الشكاوى المتعلقة بجودة الخدمات وسلوك العاملين بحثها والرد عليها وإيجاد الحلول لها من قبل المعنيين واتخاذ الإجراءات اللازمة في حال وقع أخطاء.