العدد 4172
الثلاثاء 17 مارس 2020
banner
“كابوس” كورونا!
الثلاثاء 17 مارس 2020

عرفت البشرية أياما صعبة بسبب فيروس لا يرى بالعين المجردة، انتقل بسرعة خاطفة بين الدول وفرض إيقاعا مرعبا على نمط الحياة في العالم برمته.


ورغم اتساع الجغرافيا، وتطور العلم، تغلغل الفيروس واخترق خطوط الحماية والدفاع واحدا تلو الآخر، حتى شعر الناس أن “الكورونا” يتربص بهم في كل الأمكنة وينتظر الفرصة لخطف أرواحهم.


كان الناس في ذلك الزمان لا يتصافحون، ويمعنون النظر إلى الأشياء، متوجسين من زر المصعد، وقبضة الباب، وصار بقاؤهم في المنزل مع هجر المطاعم والمقاهي والمجمعات هو الطريقة الأكثر سلامة على حياتهم المهددة.
أُودع المصابون في حجر صحي، وشدد الخناق لمكافحة الوباء بالتوعية والمعقمات، وتكبد الاقتصاد خسارة فادحة، بينما طمع بعض التجار والمتاجرين برفع الأسعار واستغلال حاجة الناس.


أوقفت الحكومات الطيران والتنقلات الدولية، ولم تعد المدرجات صاخبة بالجماهير، وعطلت الرياضة والدراسة والكثير من الأعمال، حتى أن الحرم المكي أفرغ يوما كما احتجب المصلون عن الكنائس والتجمعات الدينية والاجتماعية.


وفي وضع مرتبك، ومستقبل غامض، سيطر اليأس على الكثير من البشر، فلم يكن الوضع قبل كورونا، أفضل بكثير من بعده، وهو ما دفع المعنويات المنهكة لتوقع الأسوأ، ثم الأسوأ!


تناسى الكثير من الناس وجود شعاع الأمل في الأفق الشاسع، وأن الليل مهما طال، فإن الصباح سيشرق بنوره الرباني، ليضيء العتمة من جديد، وكان قلة منهم من نام مطمئنا وما عرف شيئا عن كابوس كورونا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية