+A
A-

وزير البلديات يتفقد إحدى الأراضي المخصصة لمبادرة جلالة الملك للأمن الغذائي

 تفقد سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني  إحدى الأراضي المخصصة لتنفيذ مبادرة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه للأمن الغذائي والذي يختص بالتنمية الزراعية والاستزراع السمكي.

ورافق الوزير في الزيارة الدكتور نبيل محمد أبوالفتح وكيل الزراعة والثروة البحرية ، والدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم الوكيل المساعد لشؤون الزراعة، وعدد من المسؤولين في الوزارة.

وخلال الزيارة اطّلع الوزير ميدانياً على موقع الأرض وطبيعتها واحتياجاتها، ووجه سعادته لتسريع إجراءات مسح وتسجيل الأراضي وتهيئة البنية التحتية اللازمة؛ كما وجه خلف المعنيين في شؤون الأشغال لاتخاذ الإجراءات السريعة لعمل التصاميم اللازمة لتجهيز الطرق والمسارات اللازمة للوصول إلى تلك الأراضي.

وذكر الوزير أن المواقع المقترحة للزراعة بدون تربة، تتمثل في 6 مواقع في المحافظات الأربع، وهي كالتالي: منطقة سند بمحافظة العاصمة، الدير بمحافظة المحرق، الدراز وهورة عالي وشهركان في المحافظة الشمالية، والحنينية في المحافظة الجنوبية؛ أما المواقع المقترحة للاستزراع السمكي فتشمل رأس حيان وشرق الدور وشرق رأس القرين ورأس البر بالمحافظة الجنوبية.

وأكد أن الوزارة وبالشراكة مع الجهات الرسمية ذات العلاقة وضعت خطة زمنية متكاملة لتنفيذ المبادرة الملكية، مشدداً على حرص الوزارة بجميع قطاعاتها على بذل أقصى الجهود المطلوبة من أجل وضع تلك المبادرة موضع التنفيذ وبالشكل الذي يقود إلى إنجاحها تحقيقاً لتطلعات جلالة الملك المفدى.

وأشار خلف إلى أن تنفيذ هذه المبادرة من شأنه أن يرفع نسبة المساهمة في الإنتاج المحلي من الخضروات إلى 20%، فيما يعول على هذا المشروع في تحقيق من 50 إلى 62% كمساهمة في نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك.

وأوضح أن الأنواع المستهدفة من الخضروات تحت نظام الزراعة بدون تربة تشمل الطماطم، الخيار، الفاصوليا الخضراء، الورقيات كالخس، والبقدونس، وغيرها من المحاصيل، أما على مستوى الاستزراع السمكي فإن المبادرة تركز على بعض الأسماك المحلية مثل الهامور، الصافي، السبيطي، الشعم، وغيرها.