+A
A-

وزير الأشغال يعلن عن خطة متكاملة لتنفيذ المبادرة الملكية للأمن الغذائي

أعلن وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف عن وضع خطة زمنية متكاملة لتنفيذ مبادرة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بشأن الأمن الغذائي فيما يخص تنمية الزراعة المائية والاستزراع السمكي، منوهاً إلى أن تنفيذ هذه المبادرة من شأنه أن يرفع نسبة المساهمة في الإنتاج المحلي من الخضروات إلى 20 %، فيما يعول على هذا المشروع في تحقيق من 50 إلى 62 % كمساهمة في نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك.

جاء ذلك خلال ترؤس الوزير خلف لاجتماع عمل بخصوص المبادرة الملكية وعقد في مبنى وكالة الزراعة والثروة البحرية بالبديع، بحضور وكيل الزراعة والثروة البحرية الدكتور نبيل محمد أبوالفتح، الوكيل المساعد لشؤون الزراعة الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم، الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة، وعدد من المسئولين.

وفي بداية الاجتماع، رفع وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالغ الشكر والتقدير إلى عاهل البلاد المفدى لإصدار جلالته توجيهاته الكريمة لاعتماد المشاريع المرفوعة من الوزارة والتوجيه بتخصيص الأراضي المطلوبة، وتأسيس شركة حكومية لكل نوع من المشروعات الزراعية والسمكية، بالإضافة إلى توجيه جلالته إلى طرح جزء من منطقة رأس حيان للاستثمار في مجال الاستزراع السمكي.

وأكد الوزير خلف أن التوجيهات الملكية السامية تعكس اهتمام العاهل المفدى بملف الأمن الغذائي الذي يشكل مرتكزاً مهماً للأجيال الحالية والمستقبلية بمملكة البحرين، لافتاً إلى أن الوزارة بمختلف القطاعات المعنية لن تدخر جهداً في سبيل وضع التوجيهات الملكية موضع التنفيذ تحقيقاً للتطلعات الملكية وبما يعود بالنفع على مملكة البحرين.

وتم خلال الاجتماع استعراض المشروعات المقترحة للتوسع في تبني الأساليب الزراعية المتطورة من خلال اعتماد تقنية الزراعة بدون تربة والاستزراع السمكي، والتي تأتي بغرض دعم فئة الشباب البحريني على العمل في مجال الإنتاج الزراعي والسمكي وتبني التقانات المبتكرة للإنتاج المستدام مع التركيز بشكل أساسي على بناء جيل واعد ومتدرب على الأساليب الحديثة في الإنتاج الزراعي والسمكي، وتعميق الحس الوطني في توفير الأمن الغذائي، وتوفير العمل اللائق وتحسين المستوى الاجتماعي المعيشي، بالإضافة إلى الكفاءة في استغلال الموارد ورفع الكفاءة الإنتاجية الزراعية والسمكية كماً ونوعاً، والمساهمة في رفع الإكتفاء الذاتي من الأسماك والخضروات، وتشجيع ودعم الشراكة مع القطاع الخاص في مجالات الإنتاج الزراعي والسمكي.

وتم استعراض المواقع المقترحة للزراعة بدون تربة، والمتمثلة في 6 مواقع في المحافظات الأربع، وهي كالتالي: منطقة سند بمحافظة العاصمة، الدير بمحافظة المحرق، الدراز وهورة عالي وشهركان في المحافظة الشمالية، والحنينية في المحافظة الجنوبية. أما المواقع المقترحة للاستزراع السمكي فتشمل رأس حيان وشرق الدور وشرق رأس القرين ورأس البر بالمحافظة الجنوبية.

وأوضح الوزير خلف أن الأنواع المستهدفة من الخضروات تحت نظام الزراعة بدون تربة تشمل الطماطم، الخيار، الفاصوليا الخضراء، الورقيات وتشمل الخس، البقدونس، الشبت والنعناع بالإضافة إلى أنواع البطيخ، أما على مستوى الاستزراع السمكي فإن المبادرة تركز على الأسماك المحلية مثل الهامور.