+A
A-

ضخ "كينت" و"نستون" بشكل أكبر بكل نقاط البيع

توقع رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس النواب وعضو مجلس إدارة غرفة وصناعة البحرين أحمد السلوم ان ازمة السجائر في السوق البحريني ستحل تدريجيا وتحتاج الى مزيد من الوقت كونها مرتبطة بمشكلة طارئة السوق السعودي الذي يعمل على حل المشكلة فيه.

 وأكد السلوم للبلاد ان بعض الشركات الموردة طرحت علاماتها في السوق منذ بداية الأسبوع كشركة GTI   الموردة لعلامة "كينت" و"نستون" بشكل أكبر في السوق وضختها في كل نقاط البيع بأنواعها لكون مخازن الشركة قريبة من منطقة الخليج العربي ،حين لم تتمكن شركات أخرى من تغطية الطلب المتزايد كشركة "فيليب مونست ".

وأوضح السلوم "لا يستطيع الموردون زيادة كمية المستوردة للسوق للالتزامهم  مع المصانع بكميات محددة خاصة وان الطلب المتزايد على السجائر كان فجائي وطارئ سببه المشكلة في السوق السعودي"

وقال ان شهر يناير من كل عام تزيد الكميات المرودة من السجائر أكثر من بقية أشهر السنة الا انها لم تستوعب الكميات الطلب من المستهلكين السعوديين ، حيث ان السوق السعودي أكبر من السوق البحريني 10 اضعاف في حين ان مبيعاته صفر حاليا بسبب "السجائر المغشوش ".

وأوضح ان الطلب يفوق الطلب والاستهلاك زاد 10 اضعاف الاستهلاك الطبيعي لا يمكن تغطيته بهذه السرعة والمصنعين لا تستطيعون توفير هذه الكميات لانها ليست مخزنة وتحتاج وقت للتصنيع حتى لو تم طلبها بشكل سريع خاصة وان كل دولة لها موصفاتها المختلفة عن الأخرى.

وذكر السلوم ان هيئة الدواء والغذاء في المملكة العربية السعودية وضعت اشتراطات جديدة وعلامات جديدة والموردون بصدد العمل عليها لضخها في السوق تختلف عن العلامات التجارية التي تسبب في المشكلة.

  وقال على الرغم من ضخ موردين كمياتهم الا ان المشكلة في نقاط بيع او التوزيع الصغيرة التي لم تطالها عين الرقابة تمتنع عن البيع او التوزيع الا ان إدارة  حماية المستهلك ووزارة  الصناعة والتجارة يقومان بدورهما في غلق المحلات التي تخزن السجائر وتغلقها كعاقب فوري.