+A
A-

"البلديات" تدرس حقن المياه المعالجة بالطبقة الجوفية

- الاستفادة من صهاريج مياه الصرف مجاني
- 27 مليون متر مكعب أنتجتها المحرق في
2019

قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني إن الوزارة أعطت الفرصة لشركات القطاع الخاص وكذلك الأفراد للاستفادة المباشرة من مياه الصرف الصحي المعالجة عن طريق صهاريج النقل بالمجان.


جاء ذلك في رده على اقتراح رئيس مجلس بلدي المحرق بالاستفادة من هذه المياه من خلال استثمارها، حيث أبدى الوزير ترحيبه بهذا الاقتراح.


وبين الوزير أن الوزارة تدرس جدوى حقن مياه الصرف الصحي في طبقات المياه الجوفية.


ولفت إلى أن لدى الوزارة خطة لبناء خطوط نقل وخزانات رئيسية لمياه الصرف الصحي المعالجة في جزيرة المحرق، وربطها بالشبكة الرئيسية القائمة في المنامة.


وذكر أن بناء هذه الخطوط سيساهم في الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة في إمداد جزيرة ديار المحرق بما يقارب 1500 متر مكعب، وإمداد مدينة سلمان الصناعية بما يقارب 5000 متر مكعب، فضلا عن إمداد بلدية المحرق بما يقارب 5000 متر مكعب لري المسطحات الخضراء الحالية والمستقبلية.


وأضاف أن هذه الخطوط ستساهم في إمداد الشبكة الرئيسية القائمة في المنامة بهذه المياه، وذلك لري المزارع والمسطحات الخضراء الحالية والمستقبلية.


وأوضح أن إحصاءات الوزارة لسنة 2019 تبين أن الاستخدام اليومي عن طريق الصهاريج محدود مقارنة بالإنتاج اليومي للمحطة.


ولفت إلى أنه تم استخدام ما يقارب 150 متر مكعب يوميا من مياه الصرف الصحي المعالجة، مع العلم أن معدل الإنتاج اليومي لمياه الصرف الصحي المعالجة من محطة المحرق يتراوح بين 7000 و 75000 متر مكعب.