+A
A-

جلالة الملك يشمل برعايته احتفال البحرين بالأعياد الوطنية

استقبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في قصر الصخير هذا اليوم دولة السيد عمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة بمناسبة زيارته الرسمية للمملكة.

وفي بداية الإستقبال، رحب جلالة الملك المفدى بضيف البلاد الكريم وبزيارته للمملكة، فيما قدم الضيف لجلالته خالص التهاني بمناسبة إحتفالات المملكة بأعيادها الوطنية، متمنياً للبحرين وشعبها العزيز دوام التقدم والإزدهار والرخاء.

ثم صافح جلالة العاهل المفدى أعضاء الوفد الرسمي المرافق لرئيس وزراء باكستان، فيما صافح الضيف كبار المسؤولين من الجانب البحريني.

بعد ذلك عقد حضرة صاحب الجلالة اجتماعاً مع دولة رئيس الوزراء الباكستاني، جرى خلاله استعراض مجمل العلاقات التاريخية الوثيقة، والخطوات التي تسهم في تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات، حيث أكد جلالته تطلعه في أن تسهم هذه الزيارة في الإرتقاء بمستوى العلاقات الوطيدة والعمل المشترك والشراكة القوية لتحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وأثنى جلالته على جهود رئيس وزراء باكستان ودوره البناء في دعم وتفعيل أطر التنسيق المتبادل وترسيخ الروابط المتميزة التي تجمع بين البحرين وباكستان.

فيما أعرب الضيف الكريم عن شكره وإمتنانه لجلالة الملك المفدى على ما حظي به من حفاوة بالغة وحسن إستقبال وكرم ضيافة، وعن ثقته في أن زيارته ستحقق نتائج طيبة على صعيد تطوير العلاقات الثنائية وفتح آفاق جديدة للتعاون.

وأشاد الجانبان بالتطور المستمر في مسار العلاقات البحرينية - الباكستانية، وأكدا أهمية مواصلة العمل لتعزيز آفاق التعاون خاصة فيما يتعلق بالجوانب التجارية والإقتصادية والإستثمارية والدفاعية والعلمية والإستفادة من خبرات وإمكانيات البلدين بما يخدم مصالحهما المتبادلة.

وثمن صاحب الجلالة المواقف المشرفة لجمهورية باكستان الإسىلامية تجاه مملكة البحرين والتي تعبر عما يجمع البلدين من روابط الأخوة الإسلامية، منوهاً بدورها الهام في الدفاع عن القضايا الإسلامية ومساهماتها الإيجابية مع المجتمع الدولي في تعزيز دعائم الأمن والسلم والإستقرار الإقليمي والعالمي.

وأعرب جلالته عن تقديره لإسهامات للجالية الباكستانية وجهودها الطيبة منذ سنوات طويلة في مسيرة البناء والتطور التي تشهدها المملكة، وأنها باتت موضع محبة وترحيب لدى جميع شعب البحرين الذي يكن لها كل التقدير.

ومن جانبه، أعرب دولة السيد عمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية عن بالغ اعتزازه بجهود جلالة الملك المفدى في تطوير العلاقات البحرينية - الباكستانية وضمان إزدهارها، مشيداً بما حققته المملكة بقيادة جلالته من نهضة شاملة وتطور واعد وتنمية في مجالات عديدة، وبما يتميز به المجتمع البحريني ومنذ عقود طويلة من قيم التسامح والتعايش والإنفتاح على مختلف الثقافات والذي أسهم في تقدم المملكة وتطور ورقي شعبها.

كما جرى خلال اللقاء تبادل جهات النظر بشأن التطورات الإقليمية والدولية بما فيها القضايا التي تهم العالم الإسلامي والموضوعات ذات الإهتمام المشترك، حيث جرى التأكيد على مواقف البلدين الداعمة لقضايا الأمة العربية والإسلامية ولكافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية الى إرساء الأمن والإستقرار في المنطقة والعالم.

وجدير بالذكر، أن مملكة البحرين وجمهورية باكستان الإسلامية يربطهما علاقات أخوية عميقة ومتجذرة، حيث يعمل البلدان سويا وعن كثب في العديد من المجالات. كجزء من رغبتهم المشتركة في تطوير هذه العلاقات الثنائية، وترحب مملكة البحرين بهذه الزيارة التاريخية لمعالي رئيس الوزراء عمران خان والوفد المرافق له. وتعتبر الزيارة الميمونة لجلالة الملك المفدى إلى باكستان في 2014 وهذه الزيارة لمعالي رئيس وزراء باكستان علامتان مهمتان في تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين البلدين وشعبيهما.

وقد واصلت باكستان تحت قيادة معالي رئيس الوزراء عمران خان، تقدمها المثير للإعجاب في العديد من المجالات المختلفة، لتضع بذلك نموذجًا يحتذى به في عملية التنمية. ولم يكن هذا النجاح ممكنًا لولا السياسات الحكيمة للحكومة الباكستانية والإلتزام الشخصي لمعالي رئيس وزراء باكستان وتصميمه على تحسين حياة جميع المواطنين، ومواصلة تعزيز إسهامات بلاده في ترسيخ السلام والازدهار في جميع أنحاء العالم. وتواصل مملكة البحرين الوقوف إلى جانب إخوانها في باكستان ويعمل البلدان سويًا لتعميق التعاون وتحقيق المزيد من النمو والتطور. وفي إطار علاقات الصداقة هذه، قلد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة معالي رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان وسام البحرين، من الدرجة الأولى، تقديراً لقيادته وإنجازاته المتميزة.

بعد ذلك تفضل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، فشمل برعايته الكريمة في قصر الصخير هذا اليوم، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وبحضور دولة السيد عمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة، الاحتفال الذي أقيم بمناسبة أعياد مملكة البحرين الوطنية، إحياءًا لذكرى قيام الدولة البحرينية في عهد المؤسس أحمد الفاتح كدولة عربية مسلمة عام 1783 ، وذكرى إنضمامها في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية، وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه لمقاليد الحكم.

وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة، وبعد عزف السلام الملكي، وتلاوة آيٍ من الذكر الحكيم، تفضل حضرة صاحب الجلالة بإلقاء كلمة سامية بهذه المناسبة الوطنية الغالية المجيدة ، فيما يلي نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

ضيفنا الموقر، دولة السيد عمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة،

أصحاب السمو والمعالي والسعادة، الحضور الكريم،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

يسعدنا في هذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوبنا، وبما تحمله من معاني وعبر تجسد قيم الولاء والانتماء في أرقى صوره، أن نهنئ الجميع بقدومها.. فهي من أجمل أيام الوطن الذي نحرص فيه، وبمعية شعبنا العزيز ، على تجديد عهود الواجب الوطني .. لحمل أمانته وصون منجزاته ورفعة شأنه.

كما تحل علينا هذه المناسبة العطرة والبحرين تزهو بتأسيسها المدني وبنائها الحداثي، وبإنجازاتها العريقة في كافة المجالات التنموية التي تعود بالزمن لتلك الانطلاقة العريقة على يد مؤسسي الدولة البحرينية ، قبل أكثر من قرنين ، فهم من مهدوا درب نهضتنا الوطنية ، فسار عليه أهالينا الكرام ، بعزم الأوفياء وبتضحياتهم الجسام ، فأصبح الوطن حراً شامخاً.. سيداً لقراراته ، ومستقلاً بإرادته .

وإنها لمناسبة طيبة بأن يشاركنا أفراحنا الوطنية ضيفنا وأخينا العزيز السيد عمران خان، مقدرين له كريم زيارته ومرحبين به أجمل ترحيب، فلباكستان وشعبها مكانة كبيرة لدينا، وسنعمل معاً، بإذن الله، على تقوية تلك العلاقات الرحبة بما يحفظ مصالحنا المشتركة ويوحد جهودنا لخير العالم من حولنا.

الحضور الكريم، وفي غمرة هذه المشاعر الفياضة بحب البحرين والاعتزاز بمكانتها الرفيعة في نفوسنا، فإنه ليسعدنا أن نتوقف بالفخر والتقدير أمام إسهامات نخبة من الكفاءات الوطنية، وأن نخصهم بالشكر والتكريم لجهودهم المتميزة في خدمة الوطن.

وختاماً، نسأل الله، أن يجعل أيام البحرين كلها عيداً وطنياً يتجدد بالعطاء المخلص لشعبنا الوفي.. إنه سميع مجيب الدعاء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .      

بعد ذلك تفضل جلالة الملك المفدى رعاه الله بتوزيع الأوسمة التقديرية على المكرمين.

ثم ألقت الدكتورة إيمان أحمد عبدالله حاجي كلمة نيابة عن المكرمين قالت فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى حفظه الله ورعاه

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الموقر

صاحب المعالي دولة السيد عمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية

أصحاب السمو والمعالي والسعادة السادة الحضور الكرام ،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدنا غاية السعادة أن يأتي العيد الوطني المجيد هذا العام ونحن نقف بين يدي جلالتكم في لحظة من أعز لحظات حياتنا وحياة الوطن، لحظة انتظرناها مع أخواني وأخواتي وتمنيناها دائما لنتشرف بالسلام على جلالتكم ونتلقى التكريم من جلالتكم بأرفع الأوسمة.

سيدي صاحب الجلالة إن عهدكم الميمون حافلا بالإنجازات المهمة، وأن ما سنيتموه من عادة تكريم أبناء الوطن المتميزين في كل عام هو نبراس يقتدي به الجميع لرفع كفاءتهم ومستواهم لنيل شرف الحصول على هذا التكريم حيث تتمثل دلالة ذلك على ما تقيمه المؤسسات الخاصة وأبناء شعبكم من إحتفالات ومظاهر البهجة والفرح إحتفالا بالعيد الوطني المجيد وعيد جلوس جلالتكم حفظكم الله.

إن عناية جلالتكم الكريمة بهذه الكوكبة من أبناء الوطن ورعايتهم وتوجيههم وتنمية مواهبهم إلى أقصى إمكاناتهم لهي الدافع الحقيقي خلف ما نراه اليوم من ارتفاع شعلة النجاحات في كل المجالات العلمية والعملية والرياضية التحقيق نظرتكم الثاقبة لحاضر ومستقبل هذا الوطن وشعبه، ولاشك أنه لنخبة المجتمع من عسكريين ومدنيين دور كبير في نهضة هذا الوطن وتقدمه.

وفي الختام فأننا نرفع إلى مقام جلالتكم السامي أخلص آيات الشكر والثناء والامتنان مقرونة بالتهنئة العطرة والتبريك بهذا اليوم الأغر أعادكم الله على أمثاله سنين عديدة باليمن والبركات.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وقد شملت قائمة المكرمين كلاً من :

العميد الركن محمد عبداللطيف فهد جلال - قوة دفاع البحرين

الرائد الركن خالد بن خليفة بن أحمد آل خليفة - قوة دفاع البحرين

الوكيل أول محمد عبدالله إسماعيل حكيم - قوة دفاع البحرين

العقيد طلال عيسى خالد المسلم - الحرس الوطني

الوكيل أول عيسى محمد ابراهيم بوكمال - الحرس الوطني

العميد حمد بن محمد آل خليفة - وزارة الداخلية

العريف جعفر زيد علي  - وزارة الداخلية

سعادة السفير صلاح علي حسن المالكي - وزارة الخارجية

سعادة السفير محمد إبراهيم محمد عبدالقادر - وزارة الخارجية

السيد حسين علي الشامي - وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

المهندسة منى سيد على الهاشمي - المجلس الأعلى للمرأة

السيد محمد عبدالله آل شيخ - المحكمة الدستورية

الدكتور علي حسن فولاذ - وزارة الصناعة والتجارة والسياحة

السيد عبدالرحمن جاسم فخرو ينوب عنه مروان عبدالرحمن فخرو - وزارة شئون مجلسي الشورى والنواب

الدكتور خالد محمد عبدالله تقي - بنك الاسكان

الدكتور محمد علي بهزاد - مجلس المناقصات والمزايدات

الدكتور عبدالغني صالح الشويخ - وزارة التربية والتعليم

الآنسة ناني محمد بطي - وزارة شئون الشباب والرياضة

السيد سامي محمد حميد - وزارة المالية والاقتصاد الوطني

السيد  مبارك نبيل مطر - وزارة المالية والاقتصاد الوطني

د. أشواق علي حساني - وزارة الصحة

د. إيمان أحمد عبدالله حاجي - وزارة الصحة

المهندسة أسماء جاسم مراد - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني

السيد يونس سلمان حسن - وزارة شئون الإعلام

المهندس هاني سلمان النجار - وزارة الكهرباء والماء

الأستاذ محمد عبدالرحيم بوجيري - وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف

السيد جواد يوسف عبدالوهاب الحواج - غرفة تجارة وصناعة البحرين

السيد يوسف عيسى أحمد بوبشيت - وزارة المواصلات والاتصالات

السيد محمد عبدالله زينل - وزارة المواصلات والاتصالات

الشيخ محمد بن خليفة بن عبدالله آل خليفة - جهاز المساحة والتسجيل العقاري

الشيخ عبدالله بن خالد بن محمد آل خليفة - وكيل ديوان الرقابة الإدارية

السيد توفيق السيد شرف العلوي ينوب عنه السيد خالد توفيق العلوي - مدير عام نادي راشد للفروسية وسباق الخيل

السيد جاسم عيسى الشيراوي - مدير عام شئون النفط والغاز بالهيئة الوطنية للنفط والغاز

السيد عبدالله غلوم البستكي - مدير عام عمليات الحقل بشركة تطوير للبترول

السيد أحمد عبدالله أحمد الساعي - الديوان الملكي

السيد مالكم اندرو جيمس دف - عضو مجلس إدارة درة البحرين