+A
A-

شؤون الجنسية والجوازات والإقامة تشارك في ندوة دولية حول الإدارة المتكاملة لهوية المسافر

شارك سعادة الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة الوكيل المساعد للجنسية والجوازات والإقامة، والرائد الشيخ عبدالرحمن بن دعيج آل خليفة مدير إدارة الجوازات، في الندوة والمعرض الخامس عشر لبرنامج (TRIP) الإيكاو لتحديد هوية المسافرين، والتي عقدت بمدينة مونتريال الكندية خلال الفترة من 25 إلى 28 يونيو الجاري، وتهدف للتوصل إلى إدارة شاملة ومتكاملة لهوية المسافر.

وتناولت الندوة كيفية سد الفجوة بين الوثائق المادية والرقمية، للتسهيل علي المسافرين في المستقبل، ومراقبة الحدود ووكالات إصدار وثائق السفر وذلك من خلال البحث عن طرق أكثر فعالية وأمان لتحديد ومعالجة بيانات المسافرين وتوفير التقنيات ودمج التكنولوجيا مع العناصر المترابطة في إستراتيجية برنامج تحديد هوية المسافرين للإيكاو، وذلك استعداداً للزيادة المتوقعة في حجم المسافرين والمخاطر الأمنية المستمرة.

وتماشياً مع قراري مجلس الأمن رقم 2178 لعام 2014 والقرار 2309 لعام 2016 بشأن مكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون والتنسيق الدوليين للتصدي للتهديدات التي يواجهها الطيران المدني، تم الترويج للإطار العالمي الذي يوفره الملحق التاسع –"التسهيلات" باتفاقية الطيران المدني الدولي.

هذا وقد أكد برنامج الايكاو على فوائد إدارة تحديد هوية المسافر في أمن الطيران وتسهيل السفر، حيث تتمثل مهمته في المساهمة في تمكين الدول الأعضاء ، من منطلق شعار (عدم ترك أي بلد) لتحديد هوية الأفراد بشكل فريد من خلال توفير الأدوات والمعارف اللازمة لإثبات هوية المسافرين وتأكيدها.

من جانب آخر تضمنت الندوة معرضاً لمجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المتعلقة بتطبيقات أمن وثائق السفر، التفتيش على الحدود، أنظمة مراقبة الحدود الآلية، وإدارة الهوية.