+A
A-

فقد آسيوي عينه في لحظة غضب والسبب صديقه وزميله بالعمل

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى، شكلا، طعن عامل آسيوي الجنسية "43 عاما"، مدان بالاعتداء على آخر زميل له في العمل بواسطة "كتر" ما تسبب له بإحداث عاهة مستديمة في إحدى عينيه لن يتمكن من الرؤية من خلالها، نظرا لخلاف وقع بينهما؛ وذلك لتقدمه بالطعن على الحكم المستأنف بعد فوات مدة الطعن القانونية والمقدرة بـ15 يوما فقط، وأيدت معاقبته بالسجن لمدة 5 سنوات وبإبعاده نهائيا عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة المقضي بها.

وتتمثل تفاصيل الواقعة في أنه وحال تواجد المستأنف والمجني عليه في مقر عملهما بموقع بناء كون أنهما يعملان في نفس شركة المقاولات، حدث بينهما خلاف إثر مشادة كلامية وقعت فيما بينهما، فتوجها إلى الطابق الثاني بموقع العمل المكلفان بالعمل فيه، ونظرا إلى غضب المستأنف من المجني عليه انهال عليه بالضرب بواسطة يده، كما تناول أداة حديدية مخصصة للقطع "كتر"، وتعمد ضرب المجني عليه بها على عينه اليمنى، ما استدعى نقله على وجه السرعة إلى مجمع السلمانية الطبي وهناك قرر الطبيب المعالج ضرورة إجراء عملية جراحية له على وجه السرعة.

وبالقبض على المدان اعترف بما نسب إليه من اتهام، وقرر أنه لم يكن يقصد إحداث تلك العاهة في المجني عليه، إلا أن الخلاف الذي دار بينهما والمشادة الكلامية وحالة الغضب تسببت بذلك.

وثبت من خلال التقرير الطبي الخاص بالمجني عليه أن إصابته حدثت جراء تصادم جسم صلب في عينه وأنه لن يتمكن من رؤية الضوء بالعين المصابة وقد نتج عن الإصابة عاهة تقدر بنسبة 35%.

هذا وقد كانت أحالت النيابة العامة المدان للمحاكمة على اعتبار أنه اعتدى على سلامة جسم المجني عليه فأحدث به الإصابات الموصوفة بالتقارير الطبية، والتي تسببت في إحداث عاهة مستديمة لم يقصد إحداثها تقدر بنسبة 35%.

فلهذه الأسباب قضت محكمة أول درجة بمعاقبة المدان، غيابيا، بالسجن لمدة 5 سنوات وبإبعاده بشكل نهائي عن البلاد، فاعترض على هذا الحكم، والذي قضت المحكمة ذاتها برفض معارضته وتأييد الحكم بحقه، فطعن مجددا بالاستئناف، إلا أنه تقدم باستئنافه بعد مرور أكثر من 15 يوما المحددة وفقا للقانون للطعن بالاستئناف، إذ قضت المحكمة بعدم قبول استئنافه شكلا؛ للتقرير به بعد الميعاد.