+A
A-

"الثقافة" تقيم حفلاً لرقصة الدراويش المولوية بالصالة الثقافية

تقيم هيئة البحرين للثقافة والآثار الجمعة الموافق 6 أبريل 2018 حفلاً لرقصة الدراويش – المولوية، وذلك في تمام الثامنة مساءً بالصالة الثقافية، والدعوة عامة.

إذ تعد طقوس السماع المولوية من أهم عناصر الثقافة التركية الغنية. ويعود هذا التقليد إلى نحو 800 عام، وتشتهر بالدراويش ورقصاتهم الدوارة، ونُظُمها الموسيقية المعقدة التي يتخللها الإنشاد والذكر الإيقاعي الجماعي، وهي تمثل رحلة المتصوفة الروحية من خلال العقل والحب سعياً إلى الكمال. وتحافظ فرقة ميكدير غَلَطَة لرقص الدراويش الصوفي التي تأسست عام 1999 على هذا التراث الذي يعتبر من بين أشهر المراسم الروحانية في العالم بأسره.

على صعيدٍ آخر، تقدم هيئة البحرين للثقافة والآثار ورشة عمل للأطفال والنشء بعنوان (شخصيتك في ختم، أنت من دلمون) وذلك يوم السبت الموافق 7 أبريل 2018 عند الساعة 11 صباحاً بمتحف البحرين الوطني. هذه الورشة مجانية ولكنها تستوجب التسجيل المسبق عبر موقع الهيئة الإلكتروني.

سيتعلم المشاركون تصميم ختمهم الدلموني، ومن خلال زيارة معرض الأختام الدلمونية في متحف البحرين الوطني الذي يقدم معلومات عن كيفية صناعة الأختام وطرق استخدامها، سيجد الأطفال إلهامهم الخاص لصناعة ختم دلموني يحمل بصمتهم الخاصة.

تهدف ورشة العمل هذه إلى تعريف الأطفال على كيفية صناعة الأختام، طريقة استخدامها والتعرف على أنواعها المختلفة بما يعزز عندهم قيمة التراث العريق لمملكة البحرين والذي يمتد لأكثر من 5000 عام.