+A
A-

السجن 3 سنوات لمُدان بضرب شرطي وسبّ 3 آخرين بتجمهر

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة متهمًا، دانته بسبّ وضرب عدد من أفراد الشرطة ما أدى لإصابة أحدهم، أثناء مشاركته في واقعة تجمهر وشغب أحرَق فيها وآخرين عددًا من الإطارات في منطقة الدير؛ وذلك بسجنه لمدة 3 سنين.

وذكرت المحكمة أن واقعة القضية تتمثل في أن المتهم وآخرين مجهولين وآخرين أحداث اتفقوا فيما بينهم على التجمع بتاريخ 10/2/2016  من أجل القيام بالتجمهر وأعمال الشغب داخل منطقة الدير؛ بهدف الاخلال بالأمن العام، وتعريض حياة المواطنين وأمنهم للخطر والتعدي على أفراد الشرطة، وكان بحوزتهم عددٌ من الزجاجات الحارقة.

ولتحقيق المتهمين غايتهم قاموا بإغلاق الشوارع بالحاويات والحجارة وقاموا بإشعال النيران في 4 إطارات، وما إن وصلت قوات الشرطة حتى قاموا بالتعدي عليهم بالزجاجات الحارقة "المولوتوف" والأسياخ الحديدية، ولاذوا بالفرار إلى أن تمكن شرطي من القبض على المتهم أثناء محاولته الفرار من المكان.

وعند القبض على المتهم قاوم الشرطي، مما تسبب له بإصابته بجرح قطعي بإصبع إبهامه الأيمن وكدمة خلف الأذن اليسرى، كما أن الجاني أهان أفراد الشرطة بألفاظ غير لائقة.

وقال أحد المجني عليهم من أفراد الشرطة أنه وأثناء ما كان على واجب عمله تم إبلاغه بوجود أعمال تجمهر وشغب  داخل منطقة الدير، فتوجه إلى المكان ووجد حوالى عدد 40 شخصًا متجمهرًا والشوارع مغلقة بالحجارة والحاويات وهناك حريق في عدد من الاطارات، وبمجرد أن وصلت القوات للموقع تعدى المتجمهرين عليهم بـ"المولوتوفات" والأسياخ الحديدية،  ولاذوا بالفرار إلى أن تمكن  من القبض على المتهم حال فراره  من مسرح الجريمة، وعند ذلك قاومه المتهم مما سبب اصاباته الموصوفة بالتقرير الطبي المرفق، مشيرًا إلى أن المقبوض عليه المذكور أهان 3 من أفراد الشرطة بألفاظ غير مقبولة.

هذا وثبت للمحكمة أن المتهم بتاريخ 13/4/2016، أولاً: أشعل وآخرين مجهولين وآخرين أحداث حريقًا في اطارات على شارع الشيخ خليفة الكبير وكان من شأن ذلك تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.

ثانيًا: تعدى على الشرطي المجني عليه حال كونه عضو من قوات الأمن العام أثناء وبسبب تأديته لوظيفته، مما سبب له الاصابات المبينة بالتقرير الطبي ولم يفضي ذلك إلى مرضه أو عجزه عن أعماله الشخصية مدة تزيد عن 20 يومًا.

ثالثًا: اشترك وآخرين مجهولين وآخرين أحداث في تجمهر بمكان عام مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص.

رابعًا: حازوا وآخرين مجهولين عبوات قابلة للاشتعال "مولوتوف" بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس وممتلكاتهم للخطر.

خامسًا: أهان بالقول ثلاثة من رجال الشرطة أثناء وبسبب تأديتهم لوظيفتهم بالعبارات المبينة بالأوراق.