+A
A-

سجن 4 مُدانين بتفجير "سلندر" بسيارة مسروقة بين 3 و10 سنوات

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة متهمان كانا سرقا سيارة آسيوي وفجروها بمنطقة سترة مستعينين باسطوانة غاز؛ وذلك بسجن كل منهما لمدة 10 سنوات، فيما أدانت آخران صغار السن اشتركا في الواقعة بحبس كل منهما لمدة 3 سنوات.

وقالت المحكمة في حكمها إن المتهمين جميعًا كانوا قد اتفقوا فيما بينهم على إحداث تفجير باستخدام اسطوانة غاز، وتطورت الفكرة إلى أن يقوموا بسرقة سيارة ووضع الاسطوانة بداخلها وإشعال النار فيها حتى يحدث الانفجار.
وأضافت أنهم خططوا لسرقة سيارة تابعة لعمال آسيويين يسكنون في منطقة واديان، حيث عثروا على سيارة قديمة تمكنوا من فتحها بمفتاح مصطنع وتحركوا بها إلى منزل المتهم الرابع الذي كان قد أعد عبوتين مملوئين بالبنزين.
وتابعت، أن المُدانين توجهوا بالسيارة المسروقة إلى مدخل منطقة سترة حيث تركوا المتهم الثالث بالقرب من المقبرة لمراقبة تحركات قوات الأمن، بينما وقف المتهم الرابع في منطقة قريبة من مدخل سترة.
أما المتهمان الأول والثاني فقد توجها إلى المكان المتفق عليه ووضعوا اسطوانة الغاز على مقعد السيارة الخلفي، ثم سكبوا البنزين داخل السيارة وخارجها، وأضرموا النار فيها، ولاذوا بالفرار، وبعد قليل انفجرت الاسطوانة واحترقت السيارة بالكامل.
وثبت بحكم المحكمة أن التحريات توصلت لاشتراك المُدانين جميعًا، وبضبط أحدهم اعترف تفصيلا بالواقعة فضلا عن اشتراك باقي المتهمين معه في ارتكابها وبالكيفية المذكورة سلفًا.
وثبت لهيئة المحكمة أن المتهم جميعًا ارتكبوا في ليلة 23/5/2017 الآتي:
أولاً: المتهمين الأول والثاني:
1- أحدثا وآخرين مجهولين تفجيرًا تنفيذًا لغرضٍ إرهابي.
2- أشعلا وآخرين حريقًا في السيارة المملوكة للمجني عليه الآسيوي.
ثانيًا: المتهمين الثالث والرابع:
1- اشتركا بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمان الأول والثاني وآخرين مجهولين في جريمتي التفجير والحريق العمد، بأن قاما بمراقبة الطريق لهم.
ثالثًا: المتهمين من الأول وحتى الثالث: سرقوا وآخرين مجهولين السيارة المملوكة للمجني عليه باستخدام مفاتيح مصطنعة وكان ذلك تنفيذًا لغرضٍ إرهابي.