+A
A-

أفلام في الهواء الطلق خلال مهرجان دبي السينمائي

عود برنامج «ذا بيتش» المجاني، والأكثر ترقّباً إلى «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، التي يقام بالشراكة مع «ميراس»، في الهواء الطلق في «ذا بيتش» (الشاطئ) في جميرا مقابل «ممشى جي بي آر»، حيث ستعُرض أجمل الأفلام السينمائية العربية والعالمية على مدار ثمانية أيّام خلال فترة المهرجان (6-13 ديسمبر).

وإضافة إلى العرض اليومي للأفلام، سيعرض الموقع المميّز في «ذا بيتش» مجريات الحفل الافتتاحي للدورة الرابعة عشرة من مهرجان دبي السينمائي في نقل مباشر، وسيتابع عشاق السينما من مقاعدهم القماشية المريحة على الشاطىء ما يحدث على السجادة الحمراء، إضافة إلى تمتّعهم بمشاهدة أجمل الأفلام المشاركة في المهرجان هذا العام.

سيفتتح البرنامج مع فيلم المخرج الإيراني الشهير مجيد مجيدي «ما وراء الغيوم» (Beyond the Clouds)، من بطولة ممثلة المسرح مالفيكا مهنى وإشان خاطر. وقد صوّر الفيلم في الهن،د ويروي عن الحياة، وما فيها من حب وعلاقات إنسانية.

وفي يوم الخميس 7 ديسمبر سيذهب الجمهور في رحلةٍ إلى أعلى قمم العالم مع المخرجة الحائزة على جوائز عدّة، «جينيفر بيدوم» وفيلمها الوثائقي «جبل» (Mountain) مع تعليق صوتي من الممثل «ويلّيم ديفّو»، المرشح لجائزة الأوسكار مرتين. ويستكشف الفيلم الوثائقي هوس البشر بالجبال ويظهر قوة الأماكن المرتفعة.

ويُعرض لأوّل مرة عالمياً الفيلم الوثائقي «ذرة رمل» (Grain of Sand) لعازف الجيتار والملحن البريطاني الشهير «جيسون كارتر»، يوم الجمعة 8 ديسمبر. ويتناول الفيلم الوثائقي نمط حياة الغواصين الخليجيين غير المستقرة والموسيقى التي تحيط بهم. وينظم بعد عرض الفيلم أمسية موسيقية تُعزف مباشرة، مع أحمد علي غانم (آلة الفلوت) وجيسون كارتر (الغيتار)، ويؤدي الموسيقى فرقة (دار بورشيد) و(شباب الحد). أجواء مذهلة من المتوقع أن يعيشها الحضور، حيث يلتقي الغرب بالشرق، مع فن (لفجري أو موسيقى البحر) وهو فن فريد من حيث كيفية الأداء والأوزان الإيقاعية المعقدة جدا والألحان الشجية والمتنوعة التي تفيض بالمشاعر.

وفي يوم السبت 9 ديسمبر، سيُعرض فيلم «الرجل خلف المايكروفون» (The Man behind the Microphone) للمخرجة التونسية/البريطانية «كلير بلحسين». يصور العمل جدّ المخرجة، الفنان التونسي العريق والمشهور «الهادي الجويني» والذي لقِّب بـ«فرانك سيناترا التونسي»، والذي ما تزال أغانيه مصدر إلهام لجميع الأذواق الموسيقية. وسيعقب عرض الفيلم حفل موسيقي حي لأجمل أغاني «الهادي الجويني»، يؤديها ولديه عفيفة بلحسين (غناء) وعادل بلحسين المشهور بعزفه على عدة آلات موسيقية، وذلك في أجواء ساحرة مع  أغاني الجويني المميزة.

وفي يوم الأحد 10 ديسمبر، ستُعرض نسخة جديدة مرممة من الفيلم اللبناني «إلى أين؟» (بالأبيض والأسود) للمخرج جورج نصر، وقد حمل الفيلم لبنان إلى «مهرجان كان السينمائي» لأوّل مرة في عام 1957، وأعيد عرضه مرة أخرى هذا العام في قسم «كلاسيكيات مهرجان كان».

كما يعُرض فيلم السيرة الذاتية الوثائقي «مانولو: الطفل الذي صنع أحذية للسحالي» (Manolo: The boy who made shoes for Lizards) للمخرج «مايكل روبيرتس» يوم الاثنين 11 ديسمبر. يروي الفيلم قصة صانع الأحذية، أو «إسكافي» النجوم الأكثر شهرة في العالم، «مانولو بلاهنيك»، من خلال عرض مقابلات مع نجوم ومشاهير عدّة مثل، «ناوومي كامبل»، و«ريحانا»، و«روبرت إڤيريت» و«آنا وينتور».

وبعد أن رمّمته «رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية»، سيقدّم المهرجان يوم الثلاثاء 12 ديسمبر عرضاً للفيلم المعروف «كينج كونج» (King Kong) من إخراج «ميريان كووبر»، و«إيرنيست شويدساك». الفيلم بالأبيض والأسود ومن إنتاج سنة 1933.

وعلّق رئيس «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، عبدالحميد جمعة، على هذه التجربة السينمائية الفريدة، قائلاً: "يمثل برنامج «ذا بيتش» التزام المهرجان بتوفير الأعمال السينمائية للجميع وتسهيل الوصول إليها. وتعتبر مجموعة الأفلام التي ستعرض ضمن هذا البرنامج مميزة، حيث أنها تشمل أفلام كلاسيكية فريدة، إضافة  إلى أعمالٍ تعرض لأوّل مرة عالمياً. ومنذ انطلاقتها، باتت عروض برنامج «ذا بيتش» الأكثر شعبية من قبل عشاق السينما. ونعدكم بأن تشهدوا عاماً آخر مذهلاً، مليئاً بالأفلام الفريدة والاستثنائية."

كما وستشهد الدورة الرابعة عشرة من مهرجان دبي السينمائي عرض الأفلام على مدار ثمانية أيام، في قاعة «آرينا» بمدينة جميرا وخشبة مسرح سوق المدينة بمدينة جميرا، وفي صالات «فوكس سينما» بمول الإمارات، ولأول مرة في «فوكس سينما» في غاليريا مول دبي، وعلى «الشاطئ» (ذا بيتش)، مقابل منطقة «ممشى جي بي آر».