+A
A-

شاهدت لكم: فيلم Jigsaw.. وعودة الرعب الراقي

في الجزء الجديد من فيلم Saw تم تجديد كل شيء فيه من تصوير واخراج وافكار وبالطبع رعب، لكن هذه المرة بأسلوب راق جدا جدير بالمشاهدة والاستمتاع.

يعتبر الفيلم الجديد الثامن في السلسلة التي تصدرت شاشات السينما من 2004 إلى 2010، وتبدأ الاحداث بطريقة غير اعتيادية لأفلام السلسلة، إذ نرى مطاردة الشرطة لمجرم تنتهي على سطح مبنى، وعندما يهدد المجرم باستخدام أداة تفجير تطلق الشرطة عليه النار، ومن ثم ينتقل الفيلم الى مشهد خمسة أشخاص محتجزين في حظيرة ومربوطين بسلاسل حديدية موصولة بآلة أوتوماتيكية تجرهم إلى منشار، إضافة إلى شرك مربوط في رأس كل واحد منهم وبالطبع لا يغيب صوت جون كريمر (توبين بيل) يشرح للضحايا كيفية الخلاص من فخ الموت، الذي وضعهم فيه باعترافهم بذنوب الماضي بالطريقة الكلاسيكية للفيلم اذ قام بنصب أشراك للإيقاع بأولئك الضحايا بسبب مشاكل في حياته الشخصية ولا يعتبر Jigsaw نفسه قاتلاً بل يربط موتهم بفشلهم في تلك الاختبارات.

وفي نفس الاثناء نجد المحقق ومساعده كيث هنت يحققان في انتشار كثيف لجثث في أنحاء المدينة التي تدور بها أحداث الفيلم، وتبدأ التحقيقات للوصول إلى لغز مقتل كل هؤلاء الأشخاص، يشك هالوران في الخبيرين الجنائيين لوغان وزميلته إلينور في الوقت نفس فإن لوغان الذي قتلت زوجته منذ عامين يشك في دوافع هالوران، مع العلم أن القاتل قد توفي منذ ما يقرب من 10 سنوات ويزداد الأمر سوءا خاصة بعد مقتل المشتبه به في موقع الحادث بطلقات نارية في صدره قبل أن يتمكن من تقديم أية معلومات.

وتوفي "جون كرايمر" الذي يجسده توبين بيل في آخر أجزاء السلسلة الذي عرض عام 2010 وهو مريض نفسي سادي لا حدود لابتكارته في تعذيب وقتل ضحاياه، وكان بمثابة الشخصية المركزية في السلسلة الطويلة، ولكن يبدو أن الأشرار في أفلام الرعب لا يموتون أبدا بل يعودون لممارسة نشاطهم الإجرامي ويستعيدون مجدهم من جديد.

فيلم الدراما والرعب Jigsaw من إخراج مايكل سبيريج وتأليف بيت جولد فينجر وهو مأخوذ من شخصية خيالية في سلسلة أفلام الرعب سو. ظهر لأول مرة في فيلم سو الجزء الأول في عام 2004 حيث يمثل دور القاتل، كما ظهر في الجزئين الثاني والثالث.

ماذا قال النقاد عن الفيلم؟

The Hollywood Reporter

يرى الناقد فرانك تشيك أنه نظرا للفترة الزمنية الكبيرة التي تفصل بين آخر أفلام السلسلة والجزء الجديد، يسود الاعتقاد بأن هناك الكثير من الجهد سيتم توظيفه في تتمة السلسلة ولكن هذا لم يحدث ويقول الناقد" يظهر فيلم Jigsaw وكأنه نسخة مكتوبة بطريقة ميكانيكية خالية من المشاعر مع وجود بعض المط والتطويل في مشاهد للإجراءات التي تتخذها الشرطة لمواجهة تلك الحوادث".

وأشار الناقد إلى أن هناك أيضا ما يثير إعجاب جمهور السلسلة وهو وجود كميات غريبة من الدم على الشاشة مع الأحشاء التي تبدو مثيرة للإعجاب وخاصة مع عرض الفيلم في دور عرض IMAX.

 

Empire

يقول الناقد "كيم نيومان" قاوم الجزء الجديد مغامرة تطبيق تقنيات جديدة في صناعة هذه النوعية من الأفلام والتي ظهرت منذ عام 2004، وبغض النظر عن بعض الأساليب الجديدة التي استخدمها القاتل لتعذيب ضحاياه في هذا الجزء إلا أن معظم الفظائع التي ترتكب تنتمي إلى المدرسة القديمة".

موضحا أن رسائل القاتل لا تزال تأتي على شرائط صغيرة، كما نشاهد الأجهزة التي تنصب فخا للضحايا تنطوي على أدوات زراعية ودراجات نارية مفككة وخوذ عبارة عن دلو مستعمل مع الكثير من السلاسل الصدئة، تماما مثل باقي أفلام السلسلة الشهيرة.

 

The Guardian

يرى الناقد كاث كلارك أن أدوات التعذيب وهي التي تشتهر بها السلسلة ظهرت بصورة مضحكة في هذا الجزء تحديدا مثل الحواف المسننة الأقل حدة ورؤية رؤوس الأشخاص مقطعة مثل شرائح البيتزا من قبل أدوات لا تسبب تأثير عند استخدامها.

 

Los Angeles Times

رأي الناقد نويل موراي أنه لا جديد في قصة الفيلم فهي مألوفة جدا، إذ تقفز المشاهد بين أناس عاديين في متاهة قاتلة ورجال شرطة يحاولون معرفة من هو المتسبب في انتشار الجثث بجميع أنحاء مدينتهم.