+A
A-

"باس" تهتم بتطوير الكوادر الوطنيّة

وتوّفر التدريب للراغبين من خارج الشركة في مجالات الطيران واللوجستيات

رصد ميزانيّة سنويّة لتدريب وتأهيل الموظفين

موظفو "باس" مطلوبون من قبل المنافسين لجودة تدريبهم وخبراتهم

"باس" شريك استراتيجي معتمد من قبل وزارة التربية والتعليم لتدريب الطلاب على الجانب العمليّ

دورات متخصصة تم إعدادها بشكل مدروس لتناسب مختلف أنواع المتدربين

 

تعمل شركة خدمات مطار البحرين "باس" وفق استراتيجية ترتكز على تعزيز بيئة العمل، وتفعيل مبادئ العدالة والتنافسية وتطبيق أخلاقيات العمل وتقدير الكفاءات. ومن هذا المنطلق، تولي شركة "باس" أهمية كبرى للتعليم والتدريب، وبذلك بوصفهما أدوات الاستثمار في الكوادر البشريّة، ولا سيما الكوادر الوطنيّة.

يؤكد السيّد خالد البستكي مدير أول التعليم والتطوير بشركة "باس" إنه تم تصميم العديد من البرامج التدريبيّة المتكاملة، والتي تم إعدادها بشكلٍ مدروس ومتخصص وفقاً لنوعية عمل المتدربين. بحيث يحصل كل متدرب على حقه من التدريب والمعرفة. ويقول البستكي: ترتكز رؤية "باس" على الاستثمار في الثروة البشرية وتهيئة بيئة العمل التي تضمن الثقة والإنصاف، وذلك عبر حصول الموظفين والعاملين على التدريب والتأهيل اللازمين بما ينعكس إيجاباً على تحسين الأداء والإنتاجيّة.

تنقسم البرامج التعليميّة والتدريبيّة في "باس" إلى نوعين، حيث يرتكز النوع الأول على موظفي باس والعاملين فيها بالدرجة الأساسيّة والثاني للمتدربين من خارج الشركة. وفي هذا الشأن يقول السيد خالد البستكي "هناك دورات تدريبية أساسية للموظفين، ولا سيما الجدد منهم، حيث تم تصميم هذه الدورات بعد دراسات لمعرفة احتياجات الموظفين المعرفية، ومن بين تلك الدورات هناك إدارة الوقت، وخدمات العملاء، وأخلاقيات العمل، والسلامة في مجال العمل".

ويضيف البستكي:  "بلغ إجمالي ساعات التدريب في باس حتى منتصف العام الجاري 2017 قرابة ثلاثة آلاف ساعة تدريبية، بإجمالي يزيد عن 860 ورشة ودورة تدريبيّة. حيث حصل أكثر من 1300 من الموظفين والعاملين في باس على دورات تدريبية خلال هذه الفترة". مشيراً إلى أن شركة باس تحرص على رصد ميزانية سنوية للتدريب، بالإضافة إلى وجود برامج تدريبية مدعومة من قبل صندوق العمل (تمكين). مشدداً البستكي بأن موظفو باس أصبحوا محط أنظار الشركات المنافسة في السوق المحليّ والإقليميّ، وهناك من يسعى لاستقطابهم دائماً نظراً لكفائتهم وتدريبهم العالي الذي يحظون به.

ونوه البستكي كذلك: "في باس لا نكتفي بتدريب الموظفين الجدد، ولكن هناك دورات كثيرة ومتنوعة للعاملين كلٍ بحسب مجال عمله واختصاصه، حيث يتم خلالها تدريب الموظفين وفق متطلبات منظمة IATA و ISAGO ويتم تجديد الرخص كل سنتين للدورات الإلزامية، كما توفد شركة باس موظفيها العاملين في مجال المحاسبة لدراسة دورات AAT  المتخصصة في هذا المجال، ناهيك عن إرسال موظفين سنوياً للدراسات العليا والماجستير على حساب الشركة".

على صعيدٍ متصل، أوضح السيّد خالد البستكي أن شركة "باس" تضم بين كوادرها مدربين مؤهلين ومعتمدين من الجهات العالميّة، وهم موظفون بدوامٍ كامل. لافتاً إلى أن شركة باس تستقبل كذلك متدربين من خارج الشركة، حيث تقوم بتدريب عدة جهات منها الطيران الملكيّ، شركات الطيران العاملة في مملكة البحرين، قوة دفاع البحرين، ومعلمين من معهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا وغيرهم.

ويضيف البستكي: الدورات التدريبية التي تقدمها شركة "باس" متاحة عبر الموقع الإلكتروني للشركة، ويمكن لأي شخص يرغب في الانضمام لتلك الدورات والاستفادة منها التقدم بطلبه للدراسة والتدريب، حيث نضمن في باس بيئة تعليمية وتدريبية مثالية، تحاكي الواقع بشكلٍ مباشر ولا تعتمد فقط على الجوانب النظرية.

وفي ذات السياق، تعمل شركة "باس" على استقطاب مستمر لطلاب المدارس خصوصاً طلاب  (التلمذة المهنية) والمرحلة الصناعية، حيث تعد "باس" شريكاً معتمداً من قبل وزارة التربية والتعليم لتدريب الطلاب على الجانب العملي. ويقول البستكي: نستقبل سنوياً أربع دفعات من طلاب المدارس الصناعية (مركز الشيخ ناصر للتأهيل والتدريب المهني ومدرسة جدحفص الصناعية) يتم تدريبهم في أقسام تقنية المعلومات، الورش، التكييف والتبريد، الكهرباء والنجارة. كما نحرص دوماً على المشاركة في يوم المهن الذي تنظمه الجامعات الحكومية والخاصة، حيث نعرض الفرص الوظيفية المتاحة والبرامج التدريبية في مجالات الطيران واللوجستيات بما يساهم في تطوير مهارات الكوادر الوطنية وجعلها الخيار الأنسب للتوظيف.

ويضيف البستكي: كذلك نؤسس الشراكات مع مؤسسات المجتمع المدني، إذ تشارك "باس" في العديد من الأنشطة الصيفية الداعمة، من منطلق استراتيجيتها التي تؤكد على أهمية الاستثمار في الثروات البشرية.

يذكر أن شركة خدمات مطار البحرين "باس" تأسست في العام 1977، وهي المشغل الوحيد للخدمات الأرضيّة في مطار البحرين الدوليّ منذ إنشاءه. وهي اسم موثوق في عالم الخدمات كشركة معتمدة من قبل برنامج تدقيق السلامة للعمليات الأرضيّة للاتحاد الدوليّ للنقل الجويّ. وتقدم شركة "باس" عدداً من الأنشطة التجاريّة من بينها: خدمات مناولة الطائرات والركاب، خدمات التموين، خدمات هندسة الطائرات، ومركز باس للتدريب الهندسي "بيتك"، بالإضافة إلى امتلاك وإدارة صالات المطار.