+A
A-

مواطنون لـ "البلاد": خفض أطباء "آخر ليل" بـ "انجنير" من 3 إلى 2 يُكدِّس المرضى

سمو رئيس الوزراء وجه لتقديم خدمات صحية متميزة

توجد بالمركز 15 عيادة طبيب  و6 عيادات للتدريب

بعد الساعة 9م  يتوقف حجز المواعيد الكترونيا

6 ملايين دينار كلفة إنشاء المركز بمدينة عيسى

يستهدف المركز قرابة 35 ألف نسمة

 

شكا مواطنون عبر "البلاد" من تأخر مواعيد مراجعة الأطباء بمركز يوسف عبدالرحمن انجنير الصحي الواقع بمدينة عيسى بالفترة المسائية وتكدس المرضى بسبب وجود طبيبين فقط بنوبة العمل المسائية.

وقالوا أنهم قصدوا المركز في الساعة 12 بعد منتصف الليل وجرى تحديد مواعيد لهم تصل إلى الساعة السادسة صباحا.

وذكر مريض أنه تواجد بالمركز عند الساعة الحادية عشر والنصف مساء وتفاجئ بتحديد موعد لمراجعته الطبيب عند الساعة الثالثة فجرا.

وتساءل: هل من المعقول تأخر المواعيد لهذه الدرجة وخصوصا أن من يلجئ للمركز في هذا الوقت المتأخر من الليل يكون لحالة صحية عاجلة.

وتابع مريض آخر: حاولت مع موظفي السجلات الطبية (الكتّاب) تبكير الموعد ولكنهم أبلغوني بوجود طبيبين فقط وهذا أحد أبرز أسباب تكدس المرضى.

ولفت إلى أنه كان النظام المعمول به سابقا تواجد 3 أطباء بنوبة المساء ولكن جرى خفض العدد إلى طبيبين.

ونبه إلى أن عدد الأطباء في النوبة التي تسبق المسائية يتراوح عددهم بين 5 إلى 6 أطباء.

وبينوا أنه من بعد الساعة التاسعة مساء فيجري وقت حجز المواعيد الكترونيا، ويتعين على المريض التواجد بمقر المركز لتحديد موعد مراجعته الطبيب.

وناشد المرضى المتحدثون عبر الصحيفة وزيرة الصحة فائقة الصالح للتدخل في هذا الموضوع وإعادة النظر بوضع المركز عبر زيادة عدد الأطباء بالفترة المسائية بما يستوعب عدد المرضى الذين يخدمهم وفقا لإحصاءات عدد الزوار بالفترة الأخيرة.  

 

توجيهات سمو الرئيس

وذكر مريض إلى أن الجميع يتذكر بكل فخر واعتزاز الزيارة التفقدية الكريمة من سمو رئيس الوزراء لمقر المركز في 14 يناير 2013، والذي أكد خلالها سموه حرص الحكومة على مواصلة الجهود لتقديم أرقى الخدمات الصحية المستدامة.

وقال أن من واجب وزارة الصحة تنفيذ توجيهات سمو رئيس الوزراء خاصة فيما يتعلق بسعي الحكومة لتقديم خدمات صحية متميزة وذات جودة وكفاءة عالية تلبي احتياجات المواطنين.

 

بروفايل المركز

ويخدم المركز الصحي الواقع بمدينة عيسى مناطق أخرى مثل سلماباد وتوبلي ومدينة زايد وعالي وبوري.

ويعمل على مدار الساعة. ويستهدف المركز قرابة 35 ألف نسمة. ويغطي قرابة 30 مجمعا سكنيا.

وبلغت تكلفة المشروع شاملة الأرض والبناء والتجهيزات ما يربو على 6 مليون دينار، وأنشئ على مساحة بناء مساحتها نحو 6 آلاف متر مربع.

تجدر الاشارة إلى أن خدمات مركز يوسف عبدالرحمن انجنير الصحي تصنف ضمن خدمات المراكز فئة "A" لشمولية المركز على جميع الخدمات الطبية العلاجية والوقائية وخدمات العلاج الطبيعي.

وتم تزويد الصيدلية الخاصة بالمركز بأحدث المستلزمات الصحية والآليات الحديثة التي ستعمل بأحدث الطرق الإلكترونية لخدمة المرضى.

 ويحتوي على غرف خاصة للطوارئ والأشعة وفحص المرضى وغرف خاصة للعمليات، كما يحتوي على عيادات طب الأسنان وقسم خاص لرعاية الأمومة والصحة المدرسية وقسم الإرشاد الأسري والمشورة الزوجية، وتم تقسيم المستفيدين من المركز بحيث تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 35 ألف نسمة تخدم 26 مجمعًا سكنيا.

وكل قسم من أقسام المركز يتكون من عدة من بينها، غرف مثل 15 عيادة طبيب، 6 عيادات لتدريب الأطباء في برنامج طب العائلة، 8 عيادات لأطباء الأسنان، 3 عيادات لفنيي الأسنان، وغرف التمريض والمعالجة، وحجرة للعمليات البسيطة، وغرفة للمتابعة والطوارئ.