+A
A-

مواضيع "حساسة" تحضر بمهرجان بيروت للسينما

انطلق مهرجان بيروت الدولي للسينما في العاصمة اللبنانية مساء الأربعاء، في دورته السابعة عشرة بمشاركة 55 فيلما من 24 دولة، وتحضر مواضيع حساسة وآنية بقوة في معظم الأفلام ومنها قضايا الإرهاب والتطرف الديني واللاجئين والفساد وحقوق الفئات المهمشة.

يضم البرنامج أهم الأفلام التي فازت بجوائز دولية أو عرضت في المسابقات العالمية منها الفيلم التحريكي (لوفينغ فنسنت) للبريطاني هيو ويلتشمان والبولونية دوروتا كوبييلا وتتمحور قصته حول آخر أيام حياة الرسام فنسنت فان غوخ قبل انتحاره. وقد استغرق العمل على هذا الفيلم سبعة أعوام وشارك فيه 125 رساما من كل أنحاء العالم.

ADS BY BUZZEFF TV

ومن الأفلام المهمة أيضا (بيكمنغ كاري غرانت) للبريطاني مارك كايدل عن سيرة نجم هوليود الراحل كاري غرانت ويومياته مع الفقر والاضطرابات النفسية. وسيحضر مخرج الفيلم المهرجان لتقديم عمله الطموح إلى الجمهور اللبناني.

كما سيعرض فيلم (ذا كيلينغ أوف إيه سكيرد دير) للمخرج اليوناني يورغوس لانثيموس الحائز على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان 2017.

ومن الأعمال اللبنانية المرتقبة فيلم (سينما حائرة: تاريخ السينما اللبنانية) للإعلامية اللبنانية ديانا مقلد وهو عبارة عن رحلة بصرية عابرة للزمن ما بين السينما اللبنانية في بداياتها وسينما اليوم من خلال شهادات مخرجين وفنانين معاصرين لكل الحقبات التي مرت بها السينما اللبنانية.

ومن المحطات البارزة أيضا في البرنامج الفيلم الوثائقي الطويل (تحقيق في الجنة) للمخرج الجزائري مرزاق علواش وهو عبارة عن تحقيق يجريه صحفيون في عدد من المدن والولايات الجزائرية لمعرفة أسباب التطرف وما يدفع الشباب للالتحاق بالجماعات الإرهابية وتنفيذ عمليات إنتحارية آملين في دخول الجنة.

ويتشارك المخرج الأميركي جوناثان نوسيتير والمخرج السيناريست الأرجنتيني سانتياغو أميغورينا رئاسة لجنة التحكيم التي تضم أيضا المخرج اللبناني زياد دويري والممثلة الفرنسية فاهينا جيوكانتي.

وتتوزع العناوين العريضة للمهرجان بين "البانوراما الدولية"وتشمل بالإضافة إلى فيلمي الافتتاح والختام 14 فيلما و"مسابقة الأفلام الوثائقية" وتضم خمسة أفلام و"مسابقة الأفلام القصيرة"ويشارك فيها 18 فيلما وفئة "جبهة الرفض" التي تقدم 10 أفلام خارج المسابقة لكنها تعبر عن قضايا اجتماعية مهمة.

ويخصص المهرجان تحية للسينمائي الإيراني عباس كيارستمي لتخليد ذكراه بحسب ما أكدت مديرة المهرجان كوليت نوفل لرويترز و"تكريمه كصديق ومخرج ماهر".