+A
A-

وزير النفط يرعى مؤتمر ومعرض تكنولوجيا المختبرات نوفمبر المقبل

تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط يعقدالمؤتمر والمعرض العالمي الرابع لتكنولوجيا المختبرات في فندق الخليج - مركز الخليج للمؤتمرات خلال الفترة من 7 الى 9 نوفمبر المقبل تحت شعارتحويل كفاءة المختبر إلي قيمة أساسية .
‏وينظم هذا الحدث العالمي الجمعية السعودية العالمية للعلوم الكيميائية،فرع الجمعية الكيميائية الأمريكية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن و الهيئة الملكية للجبيل وينبع وكذلك ASTM العالمية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغازوعدة جهات راعية وداعمة . ويمثل اللجنة المنظمة للمؤتمر أعضاء من شركة ارامكو السعودية ، سابك ، هيئة المواصفات والمقاييس ، شركة نفط البحرين (بابكو)، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، مركز الكويت لابحاث البترول ، جامعة نزوى إضافة إلي شركة سعودي شيفرون.
وفيما يخص الشركات الرعاية ، فالرعاية البلاتينية تتمثل في شركة أرامكو السعودية و ‏شركة نفط البحرين (بابكو) شركة نيزك، شركة سعودي شيفرون . أما الرعاية الذهبية فهم شركة شلمبرجر وشركة ويذر فور وكذلك لاب وير، والرعاية الفضية فقد شملت شركة هليبرتون و شركة قابكو وكذلك شركة اس.جي.اس، إضافة إلى الدعم من قبل الشركات النفطية الأخرى وكذلك المشاركة الواسعة ‏من قبل المهتمين واصحاب الاختصاص من عدة دول عالمية ودول مجلس التعاون الخليجي ، حيث من المتوقع أن يصل عدد المشاركين أكثر من 600 مشارك من المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وعدة دول عالمية وشرق اوسطية.
وسوف يتحدث ‏في الجلسة التنفيذية لهذا المؤتمر السيد سليمان البرقان المدير التنفيذي لتجزئة التكرير والغاز الطبيعي المسال بشركة أرامكو السعودية وكذلك البروفسور بيتر كيه دورهوت رئيس الجمعية الكيميائية الأمريكية فضلا عن متحدثين عالميين من ضمنهم الدكتور جوزيف ستوكس احد كبار المسؤولين بجامعة دبلن سيتي والبرفسورصفا جورج نائب رئيس أبحاث المواد المحفزة السابق لشركة شيل و البرفسور عبد الله محمد عسيري رئيس قسم الكيمياء بجامعة الملك عبد العزبز والبرفسور كارستن شوندت من جامعة كامبرج وكذلك الاستاذ احمدالمطيري المدير العام لهيئة المقاييس لدول مجلس التعاون الخليجي ، إضافة إلي متحدثين اخرين من المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية واسبانيا وجهات خليجية وعالمية سوف يقدمون ويناقشون عدد كبير من أوراق العمل التي سوف تتطرق إلي التقنيات الحديثة في قطاع النفط والغاز وكذلك التحسين المستمر في المعدات المستخدمة في اختبارات المواد الخام والمنتجات البترولية ومناقشة المعايير الدولية للأمن والسلامة والجودة وحماية البيئة،‏فضلا عن مواضيع أخرى تخص التطورات التقنية الحديثة وما تم التوصل إليه من تقدم في مجال المختبرات و تقنيتها.
اما فيما يخص المعرض المصاحب فسوف تشارك فيه عدة شركات متخصصة ، من ضمنها ‏شركة أرامكو السعودية وشركة نفط البحرين (بابكو) وشركة نيزك وشركة شلمبرجروشركة وذرفورد وشركات متخصصة اخرى حيث ستقوم الشركات العارضة بتقديم وعرض أحدث التقنيات والأجهزة الحديثة المتطورة التي تحتاجها المعامل والمختبرات البترولية و البتروكيماوية بالإضافة إلى استعراض أفضل الممارسات والتجارب وقصص النجاح في مجال صناعة التكرير و نقل التقنية الحديثة في المختبرات و الصناعات الكيميائية.
الجدير بالذكر بان هذا الحدث العالمي الذي تستضيفه مملكة البحرين يعد من الفعاليات المهمة وهويعقد في البحرين هذا العام بعد النجاحات التي تحققت للمؤتمر والمعرض الثالث الذي عقد في عام 2014 . ان حكومة مملكة البحرين الموقره تعمل جاهدة لجعل المملكة مركزا إقليميا لإقامة الفعاليات المتخصصة، لذلك فإن الهيئة الوطنية للنفط والغاز وضمن هذه الاستراتيجية وبناء على توجيهات معالي وزير النفط تحرص على جذب وعقد مثل هذه الفعاليات التي تساهم في إضافة قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتساهم في النهوض بمستوى العاملين في مجال المختبرات ورفع كفاءتهم العلمية والاستفادة القصوى من أوراق العمل التي سوف تطرح وتناقش خلال فترة انعقاد المؤتمر والمعرض .. فضلا عن الاستفادة من البرنامج التدريبي الذي سوف يعقد خلال يومي 5 و6 نوفمبر المقبل قبل انعقاد المؤتمر والمعرض والذي سوف يتحدث فيه خبراء واكاديميين متخصصين في هذا القطاع.