+A
A-

البحرين تستضيف المؤتمر الثامن للأسمدة " جيبكا "

تستضيف مملكة البحرين مؤتمر جيبكا الثامن للأسمدّة الذي سينعقد بفندق الريتز كارلتون البحرين، خلال الفترة من 26 لغايّة 28 من شهر سبتمبر القادم، بمشاركة عددٍ من المتحدثين المتخصصين في صناعة الأسمدة والصناعات النفطيّة والبتروكيماويات .

ويناقش المؤتمر مواضيع غايّة في الأهميّة من بينها التأثير المحتمل للتغيرات الجديدة في سوق تجارة الأسمدة، والعوامل الرئيسة الكامنّة خلف النمو المستقبلي، إضافّة إلى تداول المواضيع المتعلقة بكيفية خلق بيئة مستقرة، وإعادة ابتكار قنوات التوزيع العالمية، وربط الأعمال بالابتكار. كما أنه من المتوقّع أن تشهد جلسات المؤتمر عرضاً لأحدّث وأهمّ التطورات التكنولوجية التي تشهدها هذه السلعة الحيويّة في المنطقة والعالم.

وسيكون المتحدث الأول في المؤتمر معالي الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، وزير النفط، والذي سيقام المؤتمر تحت رعايته الكريمة، حيث سيلقي معاليه كلمة الافتتاح التي من المتوقّع أن يتحدث خلالها حول الدعم الذي تقدمه الحكومات في الخليج لدعم صناعة الأسمدّة ومساعدتها على التغلّب على التحديات الكثيرة التي يشهدها هذا السوق المتغيّر وذلك بما يؤّمن الإستقرار والثبات لهذه الصناعة الاستراتيجيّة، كما أنه من المنتظر أن يشير معاليه في كلمته إلى الدور الفاعل للأسمدّة في المحافظّة على الأمن الغذائي وبخاصة في ظل الإرتفاع الرهيب في أعداد سكان العالم.

كما سيتحدث خلال الجلسة الافتتاحيّة كذلك سعادّة الدكتور عبد الرحمن جواهري، رئيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات حول التطوّر الكبير الذي تشهده هذه الصناعة في المنطقة الخليجية، كما أنه من المنتظر أن تُركّز الكلمة التي سيلقيها سعادته على الأدوار المهمّة التي تلعبها شركته في هذا المضمار، خاصة بالنظر إلى النمو الكبير الذي يشهه قطاع الأسمدة في منطقة الخليج العربي والذي يُعتبر قطاعاً ذو صفة تصديرية، حيث شهد خلال الفترة الأخيرة معدّلات نمو عالية ومنتظمة.

من جانب آخر، سيلقي سعادة المهندس خالد المديفر، الرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية (معادن) كلمة تتضمن رؤيّة الشركة للمشاريع المستقبلية لهذه الصناعة الاستراتيجيّة وأهمية أن تتسم مشاريع المستقبل بالإيجابية، مع التركيز على التوجّه الابتكاري، وذلك ليس فقط بهدف تحقيق زيادة بالعائد، ولكن من أجل المساهمة بتوفير الفائدة الحقيقية للملايين من الناس ممن يعانون نقص بالتغذية السليمة.

أما السيدة / Charlotte Hebebrand، الأمين العام للإتحاد العالمي للأسمدة، والسيد/ Peter Huang، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني الإستشاري للمعلومات الكيمياوية، والسيد/ Robert Sumlders، نائب الرئيس لمركزMaire Tecnimont Innovation ، فسيلقي كل منهم كلمة على حدة خلال جلسات المؤتمر، يتطرقون خلالها إلى الاستراتيجيات الفعالة لإنتاج الأسمدة، والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي العالمي، وبناء مستقبل مستدام وذلك إلى جانب استعراض أهم المستجدات التكنولوجية التي تشهدها صناعة الأسمدة العالمية وتحديث وحدات الإنتاج للتحكم بالنوعية والأسعار ومكافحة التلوث.

وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجي مصدراً رئيسياً لمادتي اليوريا والأمونيا على مستوى العالم، ويتمتع منتجو البتروكيماويات في دول المجلس بأفضلية إمكانية الحصول على الغاز بأسعار منافسة، الأمر الذي يُسهم في محافظتهم على هامش ربح جيد. 

الجدير بالذكر أن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" الذي تم تأسيسه في العام 2006 ، يضم أكثر من 90% من منتجي البتروكيماويات والكيماويات في المنطقة، وهو أول إتحاد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى تعزيز دور الشركات وتمكينها من لعب دور رئيسي في الصناعات الكيماوية العالمية لضمان نهضة صناعية مستدامة تحقق الرخاء والأمان لشعوب المنطقة.