+A
A-

كمية صغيرة من الفواكه والخضراوات يوميا تمنح عمرا أطول

توصلت دراسة أجريت على آلاف المشاركين حول العالم، إلى أن تناول 3 أجزاء من الفواكه والخضراوات يوميًا قد يكون كفيلًا بتقليل خطر الموت المبكر، عبر الوقاية من أمراض خطيرة كالسكتة الدماغية، لما تحتويه من مواد غذائية ومضادات أكسدة.

مشيرة إلى أن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات لا يمنح حماية أكثر من تناول 3 إلى 4 أجزاء منها يوميًا. وهذا الخبر قد يكون جيدًا لذوي الدخل المنخفض في الدول الفقيرة تحديدًا، حيث أسعار الخضراوات والفواكه مرتفعة. إذ لا حاجة لإنفاق الكثير من الأموال على كميات تبدو زائدة، في حين أن كميات أقل تتضمن الفائدة ذاتها. وتوصي منظمة الصحة العالمية (WHO) حاليًا الأفراد بتناول ما لا يقل عن 400 جرام من الفواكه والخضراوات والبقوليات مثل البازلاء والفاصوليا يوميًا، على الرغم من أن الدراسات الحديثة قد اقترحت ما يصل إلى 800 جرام لدرء خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب، والموت المبكر.

إذ أن الفاكهة والخضراوات تحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة التي من شأنها أن تصلح تلف الخلايا بحسب ما نشره موقع صحيفة (ذاجارديان) البريطاني. غير أن نتائج الدراسة الأخيرة، التي شملت أكثر من 135 ألف مشارك من جميع أنحاء العالم، الذين تراوحت أعمارهم بين 35-70 سنة، كشفت أن تناول ما بين 375 إلى 500 جرام من الممكن أن يكون كافيا، وقد تكون موزعة على 3 حصص خلال اليوم، بما لا يقل عن 125 جرام في كل حصة. ومن ناحية أخرى أشار الباحثون إلى أن خطر الوفاة المبكرة يقل في حال زيادة استهلاك الفاكهة والخضراوات، غير أن العصائر المعلبة لا تقدم أي فائدة بل على العكس قد تزيد الخطورة بسبب احتوائها على المواد الحافظة والسكريات.

وكما أكد د. أندرو منت، أحد الباحثين من جامعة ماكماستر في مدينة هاميلتون بكندا، على أهمية نتائج البحث وحثّ المسؤولين عن الصحة حول العالم بالتوصية على زيادة استهلاك الخضراوات والفواكه، وقال :” إن نتائج البحث قد أظهرت أيضًا أن الخضراوات النيئة أكثر فائدة من المطبوخة منها” بحسب ما نشره موقع صحيفة (ذا تيليجراف). لذا يشجع الباحثون على زيادة استهلاك الخضراوات النيئة والفاكهة كوجبة خفيفة لما تحتويه من فوائد للجسم في الوقاية من أمراض كثيرة والحصول على صحة جيدة والعيش لمدة أطول.