+A
A-

اختتام مؤتمر المسؤولية المجتمعية في المصارف الإسلامية

اختتمت فعاليات "مؤتمر وجائزة المسؤولية المجتمعية في المصارف الإسلامية لعام 2017"، بتنظيم من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، وبمشاركة شخصيات عربية وإسلامية ودولية مصرفية رفيعة المستوى يمثلون قادة العديد من المؤسسات المصرفية، في حدث نوعي يقام لأول مرة في المنطقة العربية، برعاية من رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين – عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية – السفير الدولي للمسؤولية الاجتماعية، عدنان أحمد يوسف.

وحث المشاركون في المؤتمر الذي استضافته المملكة الجهة المنظمة على استدامة هذا الحدث سنويا، وذلك لمنح فرصة للمؤسسات المصرفية العربية لإبراز أعمالها وأنشطتها في خدمة المجتمعات التي تعمل فيها، إضافة إلى التعرف على التجارب المتميزة، وتبادل الخبرات فيما بينها، وكذلك الوصول بأعمالها إلى أفضل الممارسات في مجالات المسؤولية المجتمعية.

ودعا المشاركون ومن خلال أوراق علمية رصينة المؤسسات المصرفية الإسلامية على وجوب تبني مدونات سلوك مهنية، تحدد إطر مسؤولية هذه المؤسسات تجاه عملاءها، والمساهمين فيها، والعاملين بهذه المؤسسات وأسرهم، وكذلك المجتمعات التي تعمل فيها تلك المؤسسات المصرفية الإسلامية.

وطالبوا بأن يتم تأسيس صناديق متخصصة مشتركة للمسؤولية المجتمعية تساهم فيها المؤسسات المصرفية في كل دولة، ويدار من قبل هذه المؤسسات المساهمة في الصندوق، وذلك للتنسيق بين هذه المؤسسات في أولويات التنمية المجتمعية في كل دولة، وتعظيم أثر دعم المؤسسات المصرفية لتلك المجتمعات، وبوجوب زيادة تنظيم الورش التدريبية المتخصصة في مجالات المسؤولية المجتمعية للعاملين في المؤسسات المصرفية وذلك لحداثة الممارسات، على أن تكون هذه الورش متوافقة مع المعايير العالمية للمسؤولية المجتمعية.

كما حثوا المؤسسات المصرفية الإسلامية على تأسيس وقفيات متخصصة يعود ريعها لصالح مشاريع تنمية المجتمعات التي تعمل فيها، وذلك لضمان استدامة أعمالها وأنشطتها في خدمة المجتمعات.

واتفق المشاركون في المؤتمر على ضرورة أن تكون المبادرات التي يتم دعمها من قبل المؤسسات المصرفية الإسلامية متوافقة مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، وذلك لتحقيق التوافق مع التوجهات العالمية في ممارسات المسؤولية المجتمعية، وكذلك تعزيز تطبيق هذه الأهداف الأممية في المجتمعات العربية والإسلامية.

واكد المشاركون ايضا على وجوب توثيق ممارساتها المسؤولة عبر أدوات علمية ومهنية والإلتزام بإصدار تقارير المسؤولية المجتمعية / وتقارير الاستدامة وفق الأطر العالمية المعتمدة، وعلى تعزيز الممارسات المسؤولة في المجتمعات التي تعمل فيها عبر تحفيز المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني على تبني تطبيقات المسؤولية المجتمعية في ممارساتها ودعمها بالموارد المالية والفنية والخبرات اللازمة لتحقيق ذلك، وعلى وجوب طباعة أوراق العمل المقدمة في هذا المؤتمر من قبل الخبراء والمتخصصين، ونشرها في كتاب علمي يساهم في رفد المكتبة العربية بهذه التجارب والممارسات المتميزة للمؤسسات المصرفية الإسلامية في مجالات المسؤولية المجتمعية، والعمل علي تفعيل الدور الاجتماعي للمصارف الإسلامية من خلال حثهم على تخصيص مبالغ محددة من أرباحها لتوجيهها للأنشطة الخاصة بخدمة المجتمع، وضرورة الاهتمام بقياس الأثر الاجتماعي والاقتصادي الذي يعود علي الأفراد والدولة ككل عند قيام المصارف الإسلامية بالدور الاجتماعي المنوط بها، توثيق ميثاق شرف أخلاقي للمصارف الإسلامية في مجال المسؤولية الاجتماعية. توجيه سيولة المصارف الإسلامية في مجالات تحقق أهداف التنمية المستدامة.

ودعا المؤتمر الى ضرورة التعاون بين المصارف الإسلامية وكافة المؤسسات والمنظمات الداعمة والمكملة للعمل المصرفي الإسلامي أو منظمات المجتمع المدني لتنمية ثقافة المسؤولية المجتمعية بالمصارف وتحقيق أهداف الاستدامة.