+A
A-

إطلاق “ملائكة الاستثمار” لدعم رواد الأعمال بـ 10 ملايين دولار

كشف رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات بدر رجل الأعمال فريد بدر عن أن العمل جارٍ لتأسيس شركة ملائكة الاستثمار للشباب بميزانية مرصودة تبلغ 10 ملايين دولار، في غضون شهر واحد.

وأوضح بدر لـ “البلاد” أن الشركة التي سيتم تأسيسها - على غرار شركة “تنمو” - بغرض إنشاء مسرعة أعمال جديدة لرواد الأعمال لتقديم الدعم المالي والتدريب العملي وتنظيم ورش العمل لرواد الأعمال من الشباب؛ ليتمكنوا من دخول الأسواق، كما تعمل على استقطاب مستثمرين للاستثمار في مشاريعهم الجديدة.

وأكد وجود حاجة لتأسيس مسرعات جديدة إلى جانب مسرعة الأعمال القائمة بمجال تقنية المعلومات لشركة الاستثمارات التكنولوجية (C5)، داعيًا في الوقت نفسه المستثمرين خصوصا كبار المستثمرين لمساعدة الشباب وتشجيعهم في تأسيس مشاريعهم الخاصة.

وأضاف بدر أن هذه المسرعات تعمل على احتضان وتسريع إطلاق أعمال رواد الأعمال في مجالات اقتصادية جديدة مثل التكنولوجيا المالية FinTech، مشيرًا إلى أن واحدة من هذه المسرعات أثبتت نجاحًا ملفتًا في عملها في كل من الإمارات والسعودية.

وتابع “نريد تعزيز بيئة الابتكار لدى الشباب، وتحفيزهم على إطلاق مشاريع غير تقليدية، تسهم في تنويع الاقتصاد وتقليل فاتورة الاستيراد”.

وقال إن المسرعة الجديدة التي سيتم إنشاؤها بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية وتمكين وCH9، من المقرر أن ترى النور في غضون شهر واحد، إذ رصدت لها ميزانية تقدر بنحو 10 ملايين دولار.

وأشار إلى أنه سيتم البدء بـ 10 طلاب ومن ثم سيزداد العدد، وتكون فترة تدريبهم 6 أشهر، وإذا كانت المشاريع جيدة وصالحة سيتم تحويلها إلى شركة واستقطاب مستثمرين لها وفي حال لم تكن ذات جدوى اقتصادية سينظر في مشاريع أخرى، مبينًا أن دعم مشاريع الطلاب التي يتم تحويلها إلى شركات يبدأ من 50 ألف دولار ليصل إلى 100 ألف دولار للمشروع الواحد.

وكان الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي ذكر مؤخرًا أن المجلس وبالتعاون مع “تمكين” سيعمل على استقطاب 3 مسرعات أعمال خلال العام الجاري، مضيفًا أن المجلس تواصل في الفترة الماضية مع عدد من مسرعات الأعمال الإقليمية والعالمية، وأن 4 منها أبدت اهتمامها بالعمل في البحرين وتقدمت بطلباتها إلى مجلس المناقصات والمزايدات.

وكان مدير صندوق دعم المؤسسات في تمكين، قصي العريض بيّن أن “تمكين” تعمل حاليًا على ترسية مناقصة لتأسيس 3 مسرعات أعمال ناشئة في البحرين في مجالات مختلفة، ورصدت ميزانية تبلغ نحو مليوني دينار؛ لتصبح بذلك شريكا استراتيجيا مع الشركات التي سترسى عليها مناقصات تأسيس وإدارة المسرعات، لكن الميزانية العامة ستتضح بعد إرساء المناقصة، حيث من الممكن تغييرها بحسب الوضع، مضيفا أن إنشاء مسرعات الأعمال ينتهي بعد 6 أشهر من إرساء المناقصة.

وكان مجلس المناقصات والمزايدات طرح مناقصة لصندوق العمل (تمكين)؛ من أجل تقديم الدعم في تأسيس مسرعات الأعمال الناشئة في البحرين تقدم لها 3 عطاءات أقلها بنحو 1.4 مليون دينار لشركة (Brink Mena)، في حين أكبرها تجاوزت قيمته 2.1 مليون دينار لشركة (Flat 6 Labs Bahrain)، ولم يتم الإفصاح عن قيمة عطاء الشركة الثالثة.

وتهدف شركة “تنمو” عبر مبادرة “ملائكة الأعمال” إلى دعم رواد الأعمال من خلال تقديم المساعدة القيّمة لهم في مجال الأعمال بما في ذلك الاستثمار المالي والإشراف وتقديم المشورة والإرشاد. ويتلقى كل مشروع النصائح العملية والتدريب من أعضاء مجلس إدارة الشركة الذين يتميزون بخبرات واسعة في مجال الأعمال.

ووفقًا لشركة “تنمو” تضع هذه الجلسات التدريبية رواد الأعمال في مواقف أعمال حقيقية، إذ تجرى على شكل ورش عمل بشكل منتظم.

وتستثمر “تنمو” فيما يتراوح بين 20 ألفًا و30 ألف دينار مقابل حصة بمعدل 20 % - 30 % في كل مشروع تنطبق عليه معاييرها. وتقدم الشركة فترة إشراف تمتد 3 أشهر تشمل خدمات الدعم دون تحميل رواد الأعمال أية تكاليف.