+A
A-

نجوم في الذاكرة

لكل واحد منهم نفسه الخاص في التمثيل وبصمته وروحه وموقفه الإنساني والفكري والاجتماعي، ربما نضعهم في جيل معين. جيل ظل واقفا عند حدود الإبداع له صوته المختلف وله الآفاق التي حاول ان يغامر فيها.

 في هذه الزاوية سنستعرض وطوال أيام شهر رمضان أولئك النجوم الذين قدموا أعمالا جميلة في شهر رمضان ومن ثم ابتعدوا عن الساحة الفنية لأي سبب كان. نجوم استطاعوا ان ينحتوا أسماءهم على جدران قلوب الجماهير وزخرفتها فوق رؤوس الجبال.

 

الفنانة القديرة مريم زيمان

 

فنان قديرة بكل معنى الكلمة وتعتبر من رموز الفن في تاريخ الدراما الخليجية ولها الكثير من الأعمال، وتتميز بحضور قوي أمام الشاشة وهي شقيقة الفنان القدير سلمان زيمان والمايسترو خليفة زيمان.

حاصلة على شهادة من  المعهد العالي للفنون المسرحية  في الكويت. بدأت عملها الفني في عام 1973 وهي عضو في  نادي البحرين للسينما ، ومن الأعضاء المؤسسين لمسرح الصواري، وفرقة اجراس الموسيقية.

 

أعمالها

عروة وعفراء - سهرة تلفزيونية، حمامة نودي نودي - سهرة تلفزيونية.

علياء وابا زيد - سهرة تلفزيونية، أم ناصر - سهرة تلفزيونية غانم ومريم - سهرة تلفزيونية ربيع لكل ألف - سهرة تلفزيونية، ثلاثة حالات، ربيع لكل الفصول، وعادت الابتسامة، الفرسان الثلاثة، بث غير مباشر، فتاة آخري مع زينب العسكري وانور أحمد ويوسف بوهلول، فرجان لول، بيت المغتني،حزاوي الدار، ملفي الاياويد، بحر الحكايات، بوقلبين،سعدون مع جمعان الرويعي وأحمد مجلي وعلي الغرير وأمين القفاص وابراهيم بحر وأحمد عيسى واحمد مبارك، أبواب، نيران مع جاسم النبهان ومحمد المنصور وسعد الجواف وابراهيم خلفان وجمعان الرويعي وسعد البوعينين وإبراهيم البنكي وجمال الصقر وعبدالمحسن النمر وفي الشرقاوي ولطيفة مجرن وياسر سيف وسامي رشدان.، ملاذ الطير مع سمير الناصر وابتسام العطاوي وعبدالمحسن النمر وهيفاء حسين وزينب العسكري، دار الزين.

 

أعمالها السينمائية

فيلم الحاجز للمخرج بسام الذوادي ويعتبر على نطاق واسع أول فيلم روائي طويل أنتج في البحرين وقد شارك الفيلم في عدة مهرجانات سينمائية إقليمية ودولية.

وفيلم حكاية بحرينية بطولة جمعان الرويعي، فاطمة عبد الرحيم،، مبارك خميس، يوسف بوهلول، شذى سبت، نديم زيمان، شيماء جناحي والكثير من الممثلين.