+A
A-

ميليشيات الحوثي تقمع تظاهرة “الخبز والكرامة” في صنعاء

قمعت مليشيات الحوثي الموالية للنظام الإيراني، مظاهرة مناهضة، صباح أمس الخميس، في ميدان التحرير وسط العاصمة صنعاء. وخرجت المظاهرة التي دعا لها ناشطون وسياسيون في صنعاء تحت شعار الخبز والكرامة، رفضا لسياسات التجويع والفساد التي تمارسها مليشيات الحوثي. وقال شهود عيان إن ميليشيات الحوثي اعتدت بالضرب المبرح على الناشطين الذين بدأوا بالتجمع، كما اعتقلت العشرات، من بينهم منظمي المظاهرة البرلماني أحمد حاشد سيف، وعبدالوهاب قطران.

وانتشرت مليشيات الحوثي في ميدان التحرير والشوارع المحيطة لوقف تمدد المظاهرة. وشارك في المظاهرة أيضا ناشطون كانوا من الموالين للمليشيات الحوثية في بداية انقلابها على الدولة.

من جانبه، قال نائب وزير الإدارة المحلية اليمني عبدالسلام باعبود إن ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية نهبت 63 سفينة مساعدات، وصادرت 550 قافلة إغاثية خصصتها برامج الإغاثة الإنسانية للشعب اليمني.

باعبود، وخلال مشاركته في ندوة بعنوان “مشروع الحوثي تجويع وإفقار”، أوضح أن الميليشيات الانقلابية جعلت أكثر من 20 مليون يمني بحاجة للمساعدات، إضافة إلى أكثر من 24 مليوناً بحاجة للخدمات الصحية.

ولم تكتفِ ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح بالتسبب في مجاعة تهدد حياة الملايين في اليمن وحرمان الموظفين من رواتبهم لأكثر من 8 أشهر، بل قامت أيضاً بنهب المساعدات التي من المفترض أن تخفف من معاناة الأبرياء.

الأمم المتحدة قالت إن الجوع يشكل مع النزاع والكوليرا الثالوث المميت في اليمن، وحذرت من انتشار الكوليرا بسرعة غير مسبوقة في جميع أنحاء اليمن، حيث أكد جيمي ماكغولدريك، منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، أن المنظمات الإنسانية تحتاج إلى أكثر من 55 مليون دولار للوقاية والعلاج من الكوليرا خلال الأشهر الستة المقبلة. 

وناشد في بيان له الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تقديم الدعم المالي والسياسي لتدارك الوضع الإنساني الخطير، إذ أعلن عن الاشتباه بإصابة أكثر من 35 ألف حالة خلال الأسابيع الماضية، نصفهم من الأطفال إضافة إلى وفاة أكثر من 370 شخصاً في 19 محافظة.