+A
A-

معهد BIBF يفتتح منتدى ومعرض البحرين للأمن الإلكتروني الاول من نوعه في المملكة

برعاية كريمة من مصرف البحرين المركزي، أطلق معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية BIBF أول منتدى ومعرض سنوي مخصص للأمن الإلكتروني (منتدى ومعرض البحرين للأمن الإلكتروني)، حيث حضر الافتتاح محافظ مصرف البحرين المركزي سعادة السيد رشيد المعراج، بالإضافة إلى عدد من الإداريين التنفيذين الذين يمثلون مختلف المؤسسات من جميع القطاعات في مملكة البحرين. 
وقد تم تنظيم المؤتمر من قبل معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) بدعم من الشريك الاستراتيجي تمكين مع الراعي الذهبي مصرف البحرين الوطني وشركة بتلكو ومصرف البحرين والكويت وبيت التمويل الكويتي وشركة البحرين القابضة كرعاة فضيين للمعرض.
ويعد المعرض الأول من نوعه في المملكة والذي سيسلط الضوء على مفهوم الأمن الإلكتروني الذي يعد من المواضيع الحساسة وبالغة الاهمية خصوصاً في الآونة الأخيرة. ويهدف المنتدى إلى تعزيز وتطوير الثقافة الالكترونية بين المهنيين والمجتمع بالاستعانة بنخبة من الخبراء الدوليين الرائدين في مجال الامن الالكتروني لتحقيق أقصى قدر من تجربة التعلم والاستفادة من خبراتهم القيمة والورشات العملية للمشاركين. وسيستمر المنتدى والمعرض المصاحب لمدة ثلاثة أيام ابتداء من 16 حتى 18 مايو الجاري
وافتُتح المعرض بكلمة ترحيب من رئيس مركز العمليات وتقنية المعلومات وإدارة المشاريع في معهد BIBF السيد أحمد نعيمي يليه السيد توني تشو، كبير المهندسين في مجال الأمن من V-Key (سنغافورة) الذي سلط الضوء على تقدم الهجمات الالكتروني وكيف أصبحت هذه القضية الآن أولوية لكثير من المنظمات والشركات من أجل حماية بياناتها ومعلوماتها نظرًا لما تُسبّبه من أضرارٍ جمّة.
وشمل المعرض حلقة نقاشية تسلط الضوء على أهم الأسباب التي أدت الى جعل الأمن الالكتروني جانبا أساسيا للمنظمات والشركات خلال عصرنا الحالي وتحديدا في منطقة الشرق الأوسط ومنطقة الخليج. وشملت الحلقة النقاشية العديد من الشخصيات الهامة من مختلف القطاعات، ترأس الحلقة الرئيس التنفيذي لشركة C5 Accelerate السيدة هادية فتح الله والسيد جوردن سافيدس رئيس أمن المعلومات في بنك البحرين الوطني مع السيد ويلييم إيجرتون الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في شركة فوبان للتكنولوجيا Vauban Cyber Technologies وفادي مطلق الشريك والقائد -خدمات المخاطر الالكترونية من ديلويت (الشرق الأوسط).
وقد أوضح المتحدثون خلال الحلقة النقاشية الى ضرورة معرفة الجهات التي يتعاونون معهم بدقة لتفادي المخاطر الالكترونية والتي أصبحت تجارة لاستنزاف المال ، كما دعوا الى ضرورة التركيز على المجال الالكتروني وزيادة الوعي من خلال تدريب الكوادر البشرية للتصدي لمثل هذه المخاطر الالكترونية. 
وقد أكد نائب المدير العام في معهد BIBF د. أحمد الشيخ على أهمية الامن الإلكتروني ودوره الفعال في حماية البيانات والمعلومات، اذ صرح،" ان الخروقات والتجاوزات والقرصنة الالكترونية أصبحت في تزايد دائم في وقتنا الحاضر، مما تسبب أضرار متزايدة للشركات والحكومات والأفراد في جميع أنحاء العالم. ولذلك، تحتاج المنظمات والشركات إلى الاستجابة لهذه التهديدات المتزايدة من خلال اعتماد تدابير صارمة للأمن الإلكتروني. ويحرص معهد BIBF على تمكين الثروة البشرية محليًا وإقليميًا من مواكبة هذه التطورات ولزيادة الوعي في الامن الإلكتروني ويعد هذا هو الهدف الرئيسي من اطلاق المعرض استضافة كبار الخبراء في هذا المجال.
ويعقد المعرض تحت شعار "مشاركة - تفاعل - حماية" حيث سيتمكن المشاركين من استكشاف أحدث التطورات التكنولوجية، والاشتراك مع الخبراء الدوليين وتعلم أحدث الطرق والاساليب لتأمين بياناتهم ومعلوماتهم.