+A
A-

صدور العدد الجديد من البحرين الثقافية

صدر العدد الجديد 88 - (أبريل 2017) من مجلة «البحرين الثقافية» الفصلية التي تنشرها «هيئـة البــحرين للثقـافة و الآثار» في المنامة. في هذا العدد، تسلط المجلة البحرينية الضوء على عدد من الموضوعات لعل أبرزها ملف «صورة الآخر»

قدم له الدكتور الطاهر لبيب بكلمة عنونها بــ « الآخر...وجهي الآخر» أشار فيها إلى أن « الآخر هو من ليس أنا، ولكن لا أنا من دون الآخر: "الأنا هو آخر"، كما قال الشاعر رامْبو. صورة الآخر هي تَمثّلُه. مهما كانت علاقتها بالواقع، مهما "عكستْه"، كما يقال، فهي تبقى بناءً في المخيال. أهميّتها أن الرؤى والمواقف قد تنبني عليها». اسهم في موضوعات هذا الملف نخبه من الكتاب العرب كان أبرزهم فالح عبدالجبار من خلال مقالة وسمها بــ «أن تكون بلا هوية أو تكون»، و الدكتور الهراس الذي كتب عن «المغاربة و الاسبان»، فيما كتبت الدكتورة فادية حطيط «الأنا النامي والآخر المغيب»، وختتم الملف بموضوع «السخرية من الآخر» انجزه الدكتور جمال شحيد. 

من جانب آخر وفي بادرة من هيئة تحرير المجلة لتسليط الضوء على النتاج الفكري و الثقافي في مملكة البحرين، ضم باب حوارات محاورة مطولة مع أستاذ الدراسات الثقافية بجامعة البحرين الدكتور نادر كاظم حول كتابه الأخير «خارج الجماعة ... عن الفرد والدولة والتعددية الثقافية» كان أبرز محاورها الحديث عن فكرة الخروج من الجماعة وتعارضها مع فكرة الاجتماع وضرورة الانتماء من عدمها، وما إذا كانت فكرة الخروج عن الجماعة، في أطروحة الدكتور كاظم ، تتمثل في الخروج على الأفكار التي تصوغ الجماعة وتنتهي بصناعة ذلك النسق العام المسؤول عن كل العيوب النسقية التي يمكنها أن تلحق الضرر بالهوية العامة أو العيش المشترك، لتجنح بقية المحاور لتسليط الضوء على فكرة الهوية و التعددية الثقافية والمحافظة الثقافية و مفاهيم كالطائفية و الإنتماء وغيرها من المحاور التي تتقصد تفكيك الخطاب في بعديه الفكري و الثقافي. ومن المقرر أن ينشر هذا اللقاء في ملحق البحرين الثقافي في عدده القادم.