+A
A-

كونغرس الآسيوي ينعقد لانتخاب 4 ممثلين عن القارة في مجلس الفيفا

المكتب التنفيذي يتفق على استراتيجية أكبر حقوق تجارية

مارادونا ورونالدينيو يتقدمان الأساطير على هامش الكونغرس الدولي

 

بدأت قيادات كرة القدم العالمية ووفود الاتحادات الكروية من مختلف قارات العالم بالتوافد إلى المنامة التي ستتحوّل لعاصمة القرار العالمي الكروي عبر سلسلة متتالية للاجتماعات القارية والدولية والتي ستتوّج باجتماع الجمعية العمومية السابع والستين للاتحاد الدولي لكرة القدم المقرر يوم الخميس المقبل.

وباتت مملكة البحرين في جاهزية تامة لاستضافة الوفود المشاركة في الاجتماعات الدولية والقارية والتي افتتحت اليوم الأحد باجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي برئاسة الشيخ سلمان بن ابراهيم ال خليفة، حيث سيصادق المكتب على جملة من توصيات اللجان الاسيوية إضافة إلى استعراض الاستعدادات لانتخابات أعضاء مجلس الفيفا والذي سيصاحب اجتماعات الجمعية العمومية العادي للاتحاد الآسيوي الاثنين 8 مايو.

وسيشهد يوم الاثنين 8 مايو اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي برئاسة أحمد أحمد كما يشهد اجتماع الكونغرس غير العادي للاتحاد الأفريقي، كما يشهد يوم الاثنين اجتماع رؤساء الاتحادات القارية، بالإضافة إلى اجتماع الأمناء العامين للاتحادات القارية.

فيما سيشهد يوم الثلاثاء 9 مايو الاجتماع المرتقب عالميًّا لمجلس فيفا برئاسة السويسري جياني انفانتينيو بجانب اجتماع اللجنة المالية للفيفا، كما سيعقد المكتب التنفيذي لاتحاد الكونكاكاف اجتماعًا قبل انطلاقة اجتماعات الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد المقرر يوم الأربعاء 10 مايو.

ويشهد يوم الأربعاء 10 مايو اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد أمريكا الجنوبية، بجانب اجتماع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، كما ستقام بطولة كرة القدم الاستعراضية بالبحرين بمشاركة الشخصيات الكروية وأساطير اللعبة، وتختتم الاجتماعات يوم الخميس 11 مايو باجتماع الكونغرس العادي السابع والستين للاتحاد الدولي لكرة القدم والذي سيكون أحد أهم الأحداث الختامية لعاصمة القرار الكروي "المنامة".

 

سلمان بن إبراهيم يترأس الاجتماع التنفيذي

عقد المكتب التنفيذي للاتحاد الأسيوي لكرة القدم برئاسة الشيخ سلمان بن إبراهيم أل خليفة، اجتماعه صباح (الأحد) في العاصمة المنامة، وذلك لمناقشة العديد من الملفات وتوصيات اللجان.

واتفق المكتب التنفيذي خلال الاجتماع على استراتيجية حقوق البث التلفزيوني والحقوق التجارية، والتي سيتم طرحها في وقت لاحق من العام الجاري، حيث من المتوقع أن تكون حقوق البث التلفزيوني والحقوق التجارية للبطولات الناجحة على مستوى الأندية والمنتخبات الوطنية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الأكبر في تاريخ الاتحاد القاري.

وتستمر الاتفاقية الحالية للحقوق التجارية حتى عام 2020، وقد تم الاتفاق خلال اجتماع المكتب التنفيذي على طرح الحقوق ضمن مزاد مفتوح، وقامت مجموعة عمل الحوكمة في الاتحاد بوضع إطار الحقوق والإجراءات للمزايدة.

وأكد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أن ارتفاع قيمة حقوق البث التلفزيوني والحقوق التجارية ستسمح بمواصلة تطوير اللعبة في القارة بمستويات أعلى وأسرع.

وأضاف: قمنا بوضع الحوكمة الجيدة والنزاهة كأساس إطار الرؤية والمهمة، وسوف نعمل على ضمان أن عملية بيع هذه الحقوق ستتم وفق المبادئ الأساسية، وسوف يتم إجراء تدقيق تفصيلي على العملية سواء من خلال المدققين الداخليين والخارجيين لمتابعة مختلف الأمور المتعلقة بالمزايدة.

وأكد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة سعي الاتحاد القاري لأن تكون عملية طرح الحقوق نموذجًا للشفافية الكاملة، مشددًا على أن المكتب التنفيذي للإتحاد الآسيوي سيتولى متابعة كافة التفاصيل المتعلقة بالحقوق التجارية بما يسهم في الحصول على أقصى الفوائد الممكنة من وراء تلك العملية من أجل مستقبل أكثر إشراقا للكرة الآسيوية.

كما اطلع المكتب التنفيذي خلال الاجتماع على تقارير اللجان المختلفة، والتي اجتمعت بعد الاجتماع الأخير للمكتب التنفيذي في شهر مارس، وبما في ذلك مقترح تمويل البنية التحتية الذي سيكون ضمن مبادرات رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

ووافق المكتب التنفيذي كذلك على توصية مجموعة عمل الاتحادات الوطنية الأعضاء، من أجل تقديم طلب إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل تمديد مهلة الاتحاد الباكستاني لكرة القدم حتى يونيو 2019، حتى يتم إجراء إصلاح فعلي، وأن يقوم الاتحادان الآسيوي والدولي بعمل ورشة عمل لكافة أطراف اللعبة في الاتحاد الباكستاني.

واتفق المكتب التنفيذي أيضًا على أن يتم تشكيل وفد عالي المستوى من أجل الاجتماع بالحكومة الباكستانية واطلاعها على خطورة التدخل الخارجي في شؤون اللعبة، حيث شدّد المكتب التنفيذي على موقفه في معارضة أي تدخل حكومي في إدارة شؤون اللعبة.

واطلع المكتب التنفيذي في اجتماعه اليوم على تقارير اللجان والتوصيات الصادرة منها، لاسيما اللجنة الطبية، وتقريرها حول الاجتماع الثالث الذي عقده في كوالالمبور في السادس من مارس الماضي، إلى جانب الاطلاع على تقارير لجنة الحكام والتقرير الذي تم رفعه من تشونج مونج جيو رئيس اللجنة، حول الاجتماع الرابع الذي عقد في كوالالمبور بماليزيا 20 أبريل الماضي.

كما اطلع المكتب التنفيذي على تقرير لجنة التطوير، الذي أعده  محمد خلفان الرميثي عضو المكتب التنفيذي رئيس لجنة التطوير، حيث كانت اللجنة قد عقدت اجتماعها الخامس في كوالالمبور بتاريخ 14 أبريل الماضي.

واستعرض الاجتماع تقرير لجنة المسؤولية الاجتماعية، التي يترأسها أحمد عيد عضو المكتب التنفيذي، وعبر مناقشة الأمور المالية الخاصة بها والمشاريع الجديدة التي تنوي تطبيقها فضلا عن التصديق على محضر الاجتماع الرابع للجنة والذي عقد يوم 21 أبريل الماضي في كوالالمبور، كما تم الاطلاع على تقرير اللجنة القانونية والتي كانت قد عقدت اجتماعها الرابع يوم 21 أبريل الماضي أيضا في كوالالمبور.

 

كونغرس الآسيوي ينتخب 4 أعضاء في مجلس الفيفا

ويشهد اجتماع الجمعية العمومية العادي للإتحاد الآسيوي الذي سيعقد صباح الاثنين في فندق (الفورسيزونز) في المنامة انتخاب 4 أعضاء جدد كممثلين عن القارة الآسيوية في مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم.

ومن المقرّر أن يجري انتخاب كل من، تشانج جيان الأمين العام للاتحاد الصيني، والكوري الجنوبي مونج جيو تشونج، والفلبيني ماريانو ارانيتا بالتزكية عن المقاعد الثلاثة المخصصة للرجال.

بينما سيجري الاقتراع على المقعد الرابع المخص للنساء والذي تنافس عليه كل من الاسترالية مويا دود العضو السابق في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي ومحفوظة أختر من بنجلاديش، وهان أون جيونج من كوريا الشمالية، والفلسطينية سوزان شلبي.

كما من المقرّر أن يشهد الكونغرس انتخاب الكوري الجنوبي مونج جيو تشونج نائبا لرئيس الإتحاد الآسيوي عن منطقة الشرق.

 

سلمان بن إبراهيم يستقبل رئيس الإتحاد الإفريقي

استقبل رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد لدى وصوله إلى مملكة البحرين مساء اليوم (الأحد) للمشاركة في اجتماعات الإتحادين الإفريقي والدولي التي ستحتضنها المملكة خلال الأسبوع الجاري.

ورحّب الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة برئيس الإتحاد الإفريقي متمنيًّا له طيب الإقامة في مملكة البحرين، ومؤكدًا له حرص الاتحاد الآسيوي على تعميق أواصر التعاون الثنائي بين الاتحادين لما فيه مصلحة لعبة كرة القدم في القارتين الآسيوية والإفريقية.

من جانبه، عبّر أحمد أحمد عن شكره وتقديره إلى الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال معربًا عن سعادته باستضافة مملكة البحرين اجتماع الجمعية العمومية غير العادي للاتحاد الإفريقي وبقية الاجتماعات الدولية والقارية الأخرى.

 

مارادونا ورونالدينيو في البحرين

وسيكون النجم الأرجنتيني الكبير دييغو مارادونا والنجم البرازيلي الشهير رونالدينيو على رأس عدد من أساطير كرة القدم الذين سيحضرون إلى البحرين بدعوة من الاتحاد الدولي للمشاركة في بعض الأنشطة والفعاليات المصاحبة لاجتماع الجمعية العمومية للفيفا.

وسيلتقي مارادونا ورونالدينيو يوم الثلاثاء مع الجماهير في مجمع السيف التجاري بالمنامة، كما سيشهدان مهرجان الواعدين الذي سيقام صباح الأربعاء بملاعب الاتحاد البحريني لكرة القدم، قبل أن يشاركا في البطولة الاستعراضية لكرة القدم التي ستجمع الشخصيات الكروية المشاركة في الكونغرس الدولي مساء الأربعاء على استاد البحرين الوطني.