+A
A-

اختتام مهرجان الطفل والعائلة بتوزيع جوائز مسابقة الطفل المسرحي السادسة

اختتمت مهرجان الطفل والعائلة الثاني في الخبر، بفعالياته الثقافية والفنية المتنوعة، والذي يأتي تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز ال سعود أمير المنطقة الشرقية، وافتتح المهرجان سعادة محافظ الخبر الأستاذ سليمان الثنيان في 26 ابريل 2017م، مستمراً عشرة أيام.

حيث أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الطفل المسرحي في دورته السادسة والمكونة من:

الفنان: معتز العبدالله والفنانه: غادة الفيحاني من مملكة البحرين والفنان: سلطان النوة حيث أقرت اللجنة منح شهادات تميز على النحو التالي:

1 ـ شهادة تميز في التمثيل للممثل الشاب ( فهد محمد ال طالع ) من مسرحية (مرجنا أخضر) فرقة مجموعة العمل المسرحي للأطفال بأبها.

2 ـ شهادة تميز في التمثيل للممثل الشاب ( سليمان العبدالعظيم ) من مسرحية ( أبطال الأرض ) لفرقة نادي المسرح بجامعة الملك فيصل بالأحساء.

3 ـ شهادة تميز في التمثيل للممثل ( منذر الجعفري ) من مسرحية (وديان) لفرقة كان يا ما بالخبر.

4 ـ شهادة تميز في التنفيذ الموسيقي لمسرحية ( غيمة فرح )  لفرقة ماسة قروب للأعمال الفنية بسيهات.

5- شهادة تميز في التمثيل للممثل (وائل الحربي ) من مسرحية ( سر الصندوق ) لفرقة مسرح جمعية الثقافة الفنون بالمدينة المنورة. 

جوائز المهرجان الرئيسية:

1 ـ جائزة أفضل ديكور:
مسرحية (ويس في بلاد العجائب) جمعية الثقافة والفنون بحائل.
2 ـ جائزة أفضل أزياء:
مسرحية (الزهرة الحمراء) فرقة مواهب القطيف.
3 ـ جائزة أفضل موسيقى:
مسرحية (الزهرة الحمراء) فرقة مواهب القطيف.
4 ـ جائزة أفضل إضاءة:
مسرحية (ويس في بلاد العجائب) جمعية الثقافة والفنون بحائل.
5 ـ جائزة لجنة التحكيم التقديرية الخاصة:
وذلك لتوفر جميع عناصر العرض المسرحي المتكامل
مسرحية (نادر والفصول الأربعة) فرقة أصدقاء الماسات الزرقاء بالرياض.
6 ـ جائزة الطفل المسرحي الواعد (المركز الثالث)
الطفلة الممثلة تالا الشماسي ـ مسرحية (الزهرة الحمراء) فرقة مواهب القطيف
7 ـ جائزة الطفل المسرحي الواعد (المركز الثاني)
الطفلة الممثلة تالين الشماسي ـ مسرحية (الزهرة الحمراء) فرقة مواهب القطيف.
8 ـ جائزة الطفل المسرحي الواعد (المركز الأول)
الطفل الممثل حسن الغانم ـ مسرحية (الزهرة الحمراء) فرقة مواهب القطيف.
9 ـ جائزة أفضل نص مسرحي:
نادية الملاح ـ مسرحية (غيمة فرح) فرقة ماسة قروب للأعمال الفنية بسيهات.
10 ـ جائزة أفضل مخرج:
طلال الرمال ـ مسرحية (ويس في بلاد العجائب) جمعية الثقافة والفنون بحائل. 
11 ـ جائزة أفضل عرض:
مسرحية (ويس في بلاد العجائب) جمعية الثقافة والفنون بحائل.

كما أعلنت لجنة التحكيم في مسابقة الفرق الاستعراضية المكونة من " الممثل محمد الهاشم والاعلامية ناهد الأحمد والموسيقي سراج أحمد " الفائزين بالمسابقة المقدمة من ناحية الفكرة والمضمون والشكل والحركة الجماعية والهدف من ذلك اكسابها طابع المنافسة الشريفة التي تضمن تطور هذه الفرق وما تقدمه من أعمال فنية خاصة بالطفل ..  وهم :

1_فرقة عيش الواقع 

2_فرقة الجوري 

3_ فرقة براعم الدمام

 

كما منحت اللجنة شهادات تكريمية وتميز للفرق :

1_ أوتار الشرقية -  شهادة تميز

2_فرقة نغم الطفل 

3_ فرقة بنوتات الشرقية 

4_ملكات الشرقية

وفي كلمة الختام أوضح مدير المهرجان جبران الجبران أن المهرجان حقق أهدافه كاملة كمهرجان نوعي بتنظيمه مع أعرق بيت للخبرة بالمملكة العربية السعودية وهي جمعية الثقافة والفنون، فرغم ظروف الاختبارات والأجواء إلا أن زوار المهرجان تجاوز 60 الف زائر مما يعطينا معيار حقيقي أننا على الطريق الصحيح وقد بلغ عدد العاملون في المهرجان تجاوز 1700 مشارك بين فنان ومتطوع واداري ولعل الاحصائيات الدقيقة موجودة لدى مشرفي اللجان وهي أرقام مفرحة ومشجعة ويفخر بها، شاكراً جهود الجهات المعنية في المنطقة التي تمثلت برعاية سمو أمير المنطقة الشرقية، موجهاً شكره أيضاً للهيئة العامة للترفيه ووصولها لجمهور الشرقية بأجمل الصور بأعلى المعايير.

اختتم المهرجان بآخر مسرحية عرض "سر الصندوق" لجمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة، حيث أشار المؤلف والمخرج المسرحي فهد الأسمر، أن المهرجان يعد تجربة مفيدة لجميع المشاركين والفرق، لأنه ساهم في  تبادل الخبرات وإبراز المواهب المسرحية في مختلف مناطق المملكة، وقدم فرصة ثمينة للطفل للتمتع ومشاهدة عروض منوعة واثرائية ".
مؤكداً أن وضع مسرح الطفل في الوقت الحالي ما هو إلا اجتهادات شخصية من المسرحيين الذين يحملون هم المسرح بشكل عام، ومسرح الطفل بشكل خاص، فالصعوبة تكمن في قلة وجود الكتاب المتخصصين في هذا المجال، وتكمن صعوبة أخرى في كون مسرح الطفل مكلف انتاجياً بعكس مسرح الكبار، ومع ذلك نجد أن الدعم المادي معدوم أو شبه معدوم، وأيضاً الاهتمام في رعاية مسرح الطفل والاهتمام به". وأضاف أن مسرح الطفل يحتاج لمتخصصين في التأليف والتلحين وكتاب الأغاني ليحاكي مباشرة عقل الطفل وأحاسيسه. مضيفاً أن تخصيص مهرجان للطفل من التجارب المسرحية الناجحة التي تثري الخشبة المسرحية وتسهم في استمراراه وهي لفته هامة قامت وتشكر عليها جمعية الثقافة والفنون بالدمام.
وتمنى في ختام حديثه أن يحلق مسرح للطفل عالياً باحترافية النصوص  والاستعراضات والفنانين وكل ما يتعلق بعناصر العرض المسرحي. ويطمح الأسمر إلى صناعة مسرح راقي يقدم المتعة والفائدة للمتلقي، ويحلم أن يكون المسرح أحد اهتمامات المجتمع الأساسية.  

يذكر أن مسابقة الطفل المسرحي في دورتها السادسة ضمت 10 فرقة مسرحية من مختلف أنحاء المملكة وقدمت 20 عرضاً مسرحياً وعرضاً مستضاف من مملكة البحرين.