+A
A-

اليوسف لـ “البلاد”: زراعة القرنية تشكل 41 % من إجمالي عمليات العيون

قالت استشارية أمراض وجراحة العيون والقرنيات والليزك ندى اليوسف إن القرنيات المخروطية السبب الأكثر شيوعا لزراعة القرنية في البحرين، إذ تبلغ نسبتها 41 % من إجمالي العمليات.

وأشارت إلى أن 11 % من عمليات الزراعة تعود للندبات المستديمة التي تسببها التراخوما القديمة، فيما شكلت التهابات القرنية الجرثومية 10 %، وشملت التهابات حادة بعضها أدت إلى ثقوب في القرنية وبعضها سببت ضبابية مستديمة على القرنية.

وبينت لدى مشاركتها في مؤتمر الجمعية الأميركية للمياه البيضاء وتصحيح عيوب الأبصار الذي يعقد حاليا في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية في الفترة “5 – 9” مايو الجاري أن من بين المرضى الذين يخضعون لعملية زراعة المصابين برشح القرنية بعد إجرائهم عمليات الماء الأبيض بنسبة 22 %.

وذكرت أن الأسباب الأخرى التي أدت إلى زرع القرنيات كانت تكرار زراعة القرنية بسبب فشل قرنية مزروعة سابقة 7 %، وكذلك بعض الإصابات التي أدت إلى فقد القرنية شفافيتها 4 % وكذلك التهابات القرنيه الفيروسية 3 %، فيما لم تتجاوزتحلل بطانة القرنية 1 %.

وقالت إن القرنية هي “نافذة” تغطي الجزء الملون من العين، وهي الجزء الأمامي من العين، ويجب أن تكون شفافة وبشكل منتظم لمساعدة العين على الرؤية.

وأوضحت أن الأمراض التي تصيب القرنية وتستدعي استبدالها بقرنية مزروعة تسبب تشوش في الإبصار أو انعدام في الرؤية. فالقرنية المخروطية مثلا يتغير فيها شكل القرنية من الشكل الدائري إلى الشكل المحدب وفي بعض الحالات وجود ندبات مستديمة على القرنية يجعلها تفقد شفافيتها وأعراضها قصر نظر وانحراف في القرنية بصورة مستمرة وتدهور تدريجي في الأبصار. 

وأشارت إلى أنه إذا لم تتحسن الرؤية من خلال ارتداء النظارات، والعدسات اللاصقة أو أي طرق علاجيه أخرى، فيكون من الضروري استبدال أو زراعة القرنية. وذكرت أن زراعة القرنيات من أنجح زراعة الأعضاء في العالم وذلك بسبب خلو القرنية من الأوعية الدموية، ويقلل من فرص تعرف خلايا الجسم على القرنية المزروعة وبعد العملية يتم وصف قطرات المضاد الحيوي وقطرات الكورتيزون، مبينة أنه وفي بعض الحالات قد يرفض الجسم القرنية المزروعة وحدوث الرفض قد يؤدي إلى فشل القرنية ما لم يتم علاجها فورا.

ولفتت اليوسف إلى أنه من أهم أسباب التي قد تستدعي زراعة القرنيات التي ممكن تفاديها هي التهابات القرنية الجرثومية خصوصا التي تكون بسبب سوء استخدام العدسات اللاصقة سواء طبيه كانت أو تجميلية ملونة، مفيدة بأن نتائج الدراسات بينت أن النوم بالعدسات اللاصقة أحد أهم وأشهر الأسباب الرئيسة لالتهابات القرنية الجرثومية.

يذكر أن مؤتمر الجمعية الأميركية للمياه البيضاء وتصحيح عيوب الإبصار يعد من أضخم المؤتمرات العالمية، ويعقد سنويا في الولايات المتحدة، ويضم أوراقا علمية عالية المستوى من جميع أنحاء العالم، ومتحدثين عالميين في طب وجراحة العيون، وكذلك ورش عمل نظرية وعملية تتناول مستجدات طب وجراحة العيون، إضافة إلى نقل مباشر لعميات العيون الدقيقة من كبرى جراحين العيون في العالم.