العدد 3110
الخميس 20 أبريل 2017
كثرة الحرائق
الخميس 20 أبريل 2017

 ألاحظ تزايد اشتعالات نيران المصانع بالأسابيع الماضية. وسجّل الشهر الجاري قرابة 3 حرائق كبيرة:

- الأول وقع في 8 أبريل، والتهم مستودعا صناعيا بمنطقة سترة الصناعية، وجرى دفع 20 آلية للدفاع المدني و78 ضابطا وفردا.

- الثاني وقع في 12 أبريل بمصنع في النويدرات.

- الثالث وقع في 16 أبريل بمنطقة “السكراب” جنوب مصنع “ألبا”، وجرى دفع 10 آليات و26 ضابطا وفردا، وهو الحريق الرابع بالمنطقة.

تبذل الإدارة العامة للدفاع المدني جهودا جبارة من أجل إخماد هذه الحرائق وغيرها، وذلك للحيلولة دون أن تتمدد ألسنة اللهب للمنشآت المجاورة، إذ تعاملت الإدارة مع 8572 بلاغا بالعام 2016، بمعدل 23 بلاغا في اليوم.

ومن دون التدخل بمسار التحريات الجارية بشأن حوادث الحريق، إلا أن ظاهرها يحمل شبهة جنائية أو تراخيا في تطبيق إجراءات الأمن والسلامة بالمنشآت المحترقة.

وأتفق مع ما ذهب إليه النائب عن منطقة سترة الصناعية مجيد العصفور من أهمية استحداث مركز للطوارئ في جزيرة سترة وغيرها من المناطق المحتمل وقوع حوادث فيها.

أمام الإدارة المختصة بوزارة الداخلية واجب زيادة حملات التوعية والتفتيش وتشديد الرقابة على الجهات المخالفة؛ وذلك إنقاذا للأرواح وسلامة الممتلكات، وواجب المجتمع تعزيز وعيه لتجنب المخاطر، وهو ما يتعين إعادة الروح لتصور سابق بتعديل اسم إدارة الدفاع المدني إلى الوقاية المدنية، وما يحمله الاسم الجديد من معنى للانتقال من مرحلة “الدفاع” بعد وقوع الحادث إلى “الوقاية” منه، وهو هدف نبيل علينا التكاتف لإنجازه.

 

 تيار

“للرجل الكلمة الأخيرة، وللمرأة ما بعد الأخيرة!”.

غازي القصيبي

التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .