+A
A-

المعراج: 3 بنوك فقط لم تطبِّق معايير “بازل 3”

أكد محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج أن هناك 3 بنوك فقط تعمل بالسوق البحرينية غير ملتزمة باشتراطات معايير كفاءة رأس المال “بازل 3”، مبينًا أن تلك البنوك أمام خيارين إما الاندماج أو التحول لشركة استثمارية تحت إشراف مصرف البحرين المركزي، وعليها تعديل أوضاعها القانونية.

وقال خلال تصريح للصحافيين على هامش مؤتمر أيوفي الشرعي الدولي الخامس عشر: “إن استمرار التطور في قطاع التمويل يتطلب مواكبة الاحتياجات المتزايدة من جانب المقترضين والمستثمرين وزبائن المؤسسات المالية والمتطلبات الرقابية، معتبرا لقاء الأيوفي السنوي منصة مهمة لتبادل الأفكار والآراء حول المواضيع التي تشغل العاملين في هذه الصناعة”.

وأضاف المعراج “أن التطور في الصناعة المالية والتعقيد في المتطلبات يتطلب تهيئة المعايير المحاسبية لتتوافق مع طبيعة المعاملات المصرفية الإسلامية، الأمر الذي سيؤمن لهذه المؤسسات التكيف التام مع متطلبات المعايير المحاسبية العالمية دون الإخلال بالأسس المتعارف عليها دولياً”. وتابع “اعتمد المصرف المركزي هذه المعايير المحاسبية بشكل إلزامي للمؤسسات المالية كافة التي تعمل وفق الشريعة الإسلامية”.

وأشار إلى أن المصرف المركزي سيلزم البنوك الإسلامية بمدققين شرعيين خارجيين بعد إصداره مسودة قانون متطلبات التدقيق الداخلي الشرعي خلال العام الجاري، وذلك بعد الانتهاء من المشاورات العامة والتدرج في تنفيذ المتطلبات الرقابية للبنوك وتنظيم عملية الحوكمة الشرعية للبنوك الإسلامية، حيث إن الإجراءات الجديدة تهدف لتطوير القطاع بشكل أفضل. ولفت المعراج إلى أن مصرف البحرين المركزي اقترح قواعد جديدة تتطلب أن تقوم البنوك الإسلامية بإجراء مراجعة شرعية خارجية لعملياتها، وتمثّل تحولاً في ممارسة الرقابة الذاتية التي سادت فترة طويلة.

وأشار إلى أن قطاع الصيرفة الإسلامية يحتاج بشكل دائم استمرار جهود البحث والتطوير لمعالجة مختلف المسائل التي تواجه تطور القطاع، ويجب أن يتم النظر بشكل علمي لمقاصد الشريعة الإسلامية في تقديم الفتاوى بشأن المنتجات المالية والارتقاء بالمنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية إلى مستوى يتواءم مع المعاني الجوهرية لهدف الصيرفة الإسلامية التي تساهم في خلق تنمية اقتصادية ومنافع تعود على الإنسان والمجتمع”.

وذكر المعراج أن المصرف المركزي يعتبر أول مصرف أدخل أدوات للسيولة لاستخدامها في هذا المجال، وهناك دول تدرس الاستفادة بعد طرح المنتج الخاص للسيولة لمدة أسبوع وسيتبعه منتج السيولة الخاص بالليلة الواحدة.