+A
A-

عزيز لـ “البلاد”: “ناصر للتأهيل” خرّج كوادر تقنية محترفة في المجالات الصناعية

قال المدير العام المساعد للشؤون الأكاديمية بمركز ناصر للتأهيل والتدريب نبيه عزيز أن المركز نجح وفي فترة قياسية بتخريج كوادر تقنية ومهنية عالية في المجالات الصناعية المهمة التي يحتاجها سوق العمل البحرينية بكبريات الشركات الوطنية، وبكوادر بحرينية خالصة.

وأوضح عزيز في لقاء أجرته معه “البلاد” بالمركز بقرية جو بأن “فكرة المركز بدأت بهدف استقطاب الطلبة المستبعدين والبعيدين عن الدراسة، والذين يقضون أغلب أوقاتهم بالتسكع في الشوارع؛ لمنعهم من الدخول في عوالم الجريمة والمخدرات، واستقطابهم للدخول في برامج دراسية مكثفة، إلا أنه أضحى اليوم ببرامجه الأكاديمية المميزة مقصداً للطلبة المتفوقين، خريجي المرحلة الإعدادية بمناطق المملكة كافة”.

وأضاف “لدينا أكثر من 500 طالب، نقدم لهم علوما تقنية حديثة وبشهادات بريطانية دولية، وبكوادر تعليم أجنبية متخصصة، كما نزودهم بمواصلات مجانية، وملابس دراسية مجانية، ونصرف لهم مكافآت مالية شهرية، ونضمن لهم وظائف مميزة قبل تخرجهم، وهي ميزات استثنائية تميز مركز ناصر عن غيره”... وفيما يلي نص اللقاء:

- تجربة مركز ناصر للتدريب والتأهيل المدني الاستثنائية، كيف كانت بداياتها؟

مركز ناصر للتدريب والتأهيل المهني هو ثمرة من ثمار التعاون ما بين الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، وبتوجيه من سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وبهدف استقطاب الطلبة المستبعدين والبعيدين عن الدراسة، والذين يقضون أغلب أوقاتهم بالتسكع في الشوارع؛ لمنعهم من الدخول في عوالم الجريمة والمخدرات، واستقطابهم للدخول في برامج دراسية مكثفة (المرحلة الثانوية فقط).

 

- ما أهم المهارات التي يشملها هذا النظام التعليمي المختلف؟

يشمل النظام التدريبي على مهارات إعادة التعلم، وعلى التخصصات المهنية كالكهرباء، وميكانيكا السيارات، وفي الوقت نفسه تدريب خفيف عسكري لتعليمهم الضبط والربط، وخلال ثلاث سنوات يتم تأهيلهم للعمل في وظيفة كريمة، توفر لهم حياة جديدة بعيدة عن الشوارع، وتسعفهم على خدمة بلدهم وأنفسهم.

 

- كم عدد الطلاب بالمركز؟ وهل يلبي هذا الرقم الطموح؟

التجربة ناجحة بكل المقاييس، وهي للذكور فقط، بدأنا بمئتين وستين طالبا العام 2006، ويبلغ عدد الطلبة حالياً 540 طالبا، ولا تزال الأعداد في تصاعد مستمر، كما أن لدينا في مركز الإصلاح في قرية (جو) يضم نحو ستين طالبا.

 

- ما جنسيات الكوادر التعليمية بالمركز؟

أغلبها من الجنسيات البريطانية، الأمريكية، الأسترالية.

 

- ما أهم الشروط والمعايير المطلوبة من الطلبة للالتحاق؟

أن يكون بحريني الجنسية، وناجح في الصف الثالث الإعدادي، وأن تتراوح فئته العمرية ما بين 14-18 سنة، وعليه يتم إخضاع الطالب لاختبار تحديد قدرات في اللغة الانجليزية، واللغة العربية، والرياضيات، ويكون الامتحان على جهاز الكمبيوتر وفق نظام (الخيارات)، كما يمتحن كتابياً وبشكل بسيط في اللغة الإنجليزية؛ لاختبار قدراته بهذا الجانب. 

إذا اجتاز هذه المرحلة، يتم إدخاله لمقابلة شخصية مع مدرسة تتحدث اللغة الانجليزية، ومع اختصاصي اجتماعي في اللغة العربية؛ للتعرف على قدراته الشخصية، ورغبته في قبول هذا النوع من التعليم، وإذا استطاع أن يتعدى كل ذلك يتم قبوله وفق أولوية القدرات وفقاً لعدد المقاعد. 

 

- كما يبلغ متوسط القبول السنوي للطلبة الملتحقين بالمركز؟

مئتان طالب فقط. 

 

- ما الجديد الذي يقدمه مركز ناصر للتدريب والتأهيل المهني؟

دراسة مميزة تجمع الجانبين العلمي والمهني، وبتخصصين، وهما التخصص (التقني)، والتخصص(المهني)، وفي (التقني) يشترط أن يكون الطالب على درجة عالية من الكفاءة في اللغة الانجليزية والرياضيات، وهو أمر يتبين في امتحانات القبول والمقابلة الشخصية، وتشمل مواده المواد التقنية المعروفة كالرياضيات والفيزياء وعلوم الكمبيوتر ومواد أخرى، إضافة للتخصص العملي، والذي هو برنامج بريطاني بالكامل، ومن شروط التخرج حصوله على شهادة (آيلس) باللغة الإنجليزية.

وتؤهل شهادة الطالب بهذا التخصص للدخول لكليات الهندسة، ولتخصصات التقنية المهمة بكل سهولة، وهو على مستوى عال من الكفاءة يمكنه من التجاوب مع المواد الجامعية بسهولة.

وفي التخصص (المهني) يدرس الطالب لمواد مشابه لهذه المواد، ولكن بمستوى لغة إنجليزية أقل، ورياضيات وعلوم تطبيقية، تساعده على دراسته وعلى مجال عمله المستقبلي كمساعد مهندس.

 أما البرنامج العملي، فالبرنامج متقارب عموما.

 

- هل لك أن تقدم لنا موجزاً عن ميثاق الطالب؟ 

بعد أن يتعدى الطالب الاختبارات التمهيدية للقبول، يتم تنظيم يوم مفتوح للطلبة ولأولياء الأمور، يعرض عليهم نظام المركز وقوانينه، ويتم تسليمهم نسخة من الميثاق الأخلاقي، ويوقع ولي الأمر عليه وعلى القوانين الواردة به.

وأهم هذه شروط المنع، وهي: النقال، المشاجرة، التدخين، الكلام البذيء، الغياب بدون عذر، التأخر على الحصة الدراسية، مخالفات الملابس، وباعتبار أن المركز يوفر كل شيء تقريباً للطالب، وفي المقابل يطالبه بالالتزام.

وفي (الآيباد) ومن خلال الإيميلات التي ترسل للطالب بشكل مستمر، يبين من خلالها وقت الحصص، الاختبارات، الورش، .. إلخ، ناهيك أنه لا يوجد جرس في المركز، فالطالب مدعو لأن يكون ملتزما بحصصه. 

- وفقاً لهذا الميثاق، هل يتم تنظيم الثواب والعقاب للطالب وفق رؤية محددة؟

نعم، فعلى سبيل المثال، فإن ثلاث تأخيرات للطالب تعتبر غيابا، والغياب بدون عذر يكون عليه خصم خمسة دنانير من المكافأة الشهرية، إضافة لخصم خمس نقاط سلوكية من أصل مئة نقطة تقدم كرصيد للطالب فور التحاقه بالمركز، وهي سنوية، وهي قابلة للزيادة أو النقصان وفق سلوك الطالب.

فيما يخص التدخين - مثالاً- يتم خصم خمسة وعشرين نقطة سلوكية دفعة واحدة، وبانتهاء النقاط تنتهي علاقة الطالب بالمركز.

أما عن آلية زيادة الطالب عدد النقاط السلوكية، والتي تضفي له تميزا مستقبليا حتى بالتوظيف، فتكون من خلال الأعمال التطوعية، الإبداع في الورشة أو بالعمل، تقديم عمل مميز للمركز، وما إلى ذلك.

وبدورنا نمارس دورا تشجيعيا للطالب، فالطلبة الثلاثة الأوائل لكل تخصصة يتم منحهم شهادة شكر خاصة، ومبلغ أربعين دينارا مكافأة، والطلبة العشر الأوائل من كل تخصصه يمنحنون شهادات تقدير، و20 دينارا مكافاة تشجيع.

ومن المحفزات الكبيرة التي يقوم بها المركز لطلبته، ونجحنا بتنظيمها مرتين، إرسال الطلبة الأوائل لبريطانيا أسبوعين على حساب المركز، منها سياحة، ومنها مساعدة على تطوير لغتهم الإنجليزية، ومنها ننظم لهم زيارة المصانع والمدارس الصناعية هنالك؛ حتى يتعرفوا على طبيعة التجارب هناك.

وفي زيارات سابقة، أرسلنا في إحداها 36 طالبا، زارو من خلالها مصانع رولز رويس، وكانت حافزا لهم على تطوير مهاراتهم، وحافزا آخر للطلبة المتفوقين بالمراحل الإعدادية للالتحاق بالمركز.

 

- كيف تتوزع سنوات الدراسة في المركز؟

السنة الدراسية الأولى تكون تمهيدية عامة لكلا التخصصين، ويتم إخضاع الطالب لدخول برنامج مكثف بـ (أنظمة الأمن والسلامة)، ويمتحن على (الكمبيوتر) بشكل حي ومباشر من بريطانيا، وبعد أن يأخذ درجة النجاح وبمعدل لا يقل عن 80 %، يحصل على هوية بريطانية دولية تسمح له بدخول الورش بشكل آمن.

بعدها يبدأ الطالب (بكلا التخصصين) الدراسة في خمس وحدات رئيسة، اثنتان في الميكانيك، واثنتان في الكهرباء، وواحدة هندسية، كل هذا في السنة الدراسية الأولى، علماً أنه وتبلغ عدد ساعات التدريب التي يقضيها الطالب في الورش بالسنة الأولى 320 ساعة، وهو رقم قياسي.

ويتم في نهاية العام الدراسي الأول، وبعد حصول الطالب على رؤية شمولية عن طبيعة التخصصات ومستقبلها، على ملء استمارة تشمل التخصصات الأربعة التي تمثل أولوية له، ويتم تحديد واحد منها من جانب المركز وفق المعدل الدراسي للطالب وشروط أخرى، ويوقع هذه الاستمارة كلاً من الطالب وولي أمره.

في السنة الثانية يتم توزيع الطلبة على التخصصات، ويتم إخضاع الطالب لدراسة ستة مجالات في تخصصه، بنهاية السنة الدراسية الثانية تصدر له الشهادة البريطانية (آيس ليفل 2) وفقاً لتخصصه، وهي شهادة دولية يستطيع العمل بها بأي مكان في العالم.

في السنة الثالثة، يكون طلبة (التقني) مؤهلين لدخول الدبلوما للهندسة البريطانية، وعليه يمنحهم المركز شهادة الدبلوما في الجزء النظري من التخصص.

أما طلبة (المهني)، فمستوى اللغة الانجليزية والرياضيات لا تؤهلهم لدخول (الدبلوما)، وعليه حددنا لهم مسارا آخر، يتحصلون على مؤهل جواز السلامة البريطانية المتقدمة، وصلاحيته ثلاث سنوات، ويؤهلهم أيضاً للعمل في الشركات النفط والغاز وغيرها، يضاف إليها شهادة (آيس ليفل 2) التي أخذها، وشهادة الثانوية العامة نفسها.

- هل هنالك ربط ما بين التخصصات وشواغر سوق العمل؟

بكل تأكيد، فمع بداية العام الدراسي الثاني يبدأ المختصون بالمركز بعرض التخصصات المستقبلية المتاحة بسوق العمل للطالب، ومزاياها، وفوائدها للاختيار الأنسب منها.

كما ننظم لهم وبشكل مستمر زيارات خارجية للشركات والمؤسسات الصناعية الضخمة كباكو، بنا غاز، البتر وكيماويات، كما يتم حضور عدد ممن ممثلي هذه الشركات للمركز، لتقديم عروض عمل، وشرح مزايا الوظائف، ومستقبلها، وهو ما يتفق مع سياسة المركز، والتي لا تقوم على تعليم الطالب فقط، بل وعلى توفير الوظيفة المناسبة له، وهو ما يساعده على التركيز في دراسته، بل والتميز بها.

 

- هل هنالك شروط عقابية في حال تعثر الطالب دراسياً بعد توقيعه العقد مع الجهة الكافلة؟

في حال رسوبه أو تعثر مستواه الدراسي يتم إلغاء العقد المبرم مع الجهة الكافلة له؛ لأن كل شيء في المركز يقوم على النظام، والعمل، والاجتهاد، ولا غير ذلك.

 

- هل تقتصر الشواغر التي يسعى المركز لتسكين الطلبة بها في شركات القطاع الخاص فقط؟

لا طبعاً، فهنالك إقبال كبير عليهم من جانب قوة الدفاع ووزارة الداخلية وجهات حكومية متعددة أخرى، وهم حريصون مثل غيرهم على أخذ العديد من الطلبة بالمركز، ويبدأ ذلك بتوفيرهم الرعاية للطالب أثناء دراسته هنا، وهو ما يعني أن وظيفته مضمونة وهو لا يزال طالباً، وفي هذه الحال تقوم (تمكين) بدفع 100 دينار شهريا للطالب كنوع من الدعم له، ولتخفيف حجم النفقات على الجهة الكافلة نفسها.

 

- هل هنالك حوافز يقدمها المركز لطلابه؟

نعم، منها مكافأة مالية شهرية تقدر بخمسين دينارا، مجانية الملابس الدراسية، لوح ذكي مجاني (آيباد) يحتوى على كافة المناهج الدراسية للطالب، وعليه فالقبول بتزايد مستمر سنوياً، وهو أمر يمكنا من اختيار أفضل الطلبة لإلحاقهم بالمركز، كما أن المركز يوفر مواصلات مجانية للطلبة تغطي كل مناطق البحرين.

 

- ما الذي يختلف به المركز عن بقية المدارس الصناعية بالمملكة؟

المركز أقرب ما يكون لمدرسة تكنولوجية خاصة مجانية، ونحن لا نختلف عن المدارس الصناعية بالمملكة، إلا بأننا نقدم إضافة جديدة وبمدرسة ثانوية تكنولوجية حديثة، نستخدم بها أساليب تعليم حديثه بـ (الآيباد)، و (آي بوكس)، والصفوف الإلكترونية.

ناهيك عن أنه تصدر للطالب المتخرج شهادة ثانوية معادلة من وزارة التربية، إلى جانب شهادة بريطانية في تخصصه معترف بها عالميا، كما يحصل طالب (التقني) على شهادة إنجليزية دولية من المعهد الثقافي البريطاني.

 

- هل سيظل المعهد على استقلاليته الحالية؟

سيتم ضمه بمرحلة لاحقة لوزارة التربية والتعليم، مع احتفاظه بامتيازاته الراهنة، والإشراف عليه من قبل المؤسسة الخيرية الملكية والتي تمثل مظلته الرئيسية.