+A
A-

هيئة البحرين للسياحة والمعارض تعزز كفاءة حرفيي المملكة

في سياق جهودها للحفاظ على الحرف اليدوية والصناعات التقليدية في مملكة البحرين، أطلقت هيئة البحرين السياحة والمعارض مشروع التدريب الحرفي منذ مطلع العام الجاري 2017 وقد حقق هذا المشروع الطموح الذي أدارته إدارة الحرف اليدوية التابعة للهيئة الكثير من المنجزات البارزة حيث أسهم عبر دوراته التدريبية المكثفة والتي قدمهاأفضل الخبرات التدريبية في هذا لامجال, في تكوين طاقات بشرية على قدر عالي من المهارة والتقنية الفنيةحيث استفاد حتى اللحظة أكثر من 70متدرب بينهم الحرفيين الممارسين والفنانين ومدرسين التربية الفنية في  مجالات حرفية متنوعة.

  وعززت هذه الدورات التنسيق والتعاون بين المملكة المغربية و هيئة البحرين للسياحة والمعارض في سبيل تعزيز العلاقات بين المملكتين وللاستفادة من خبرات والمهارات الحرفيين حيث تعد منتوجات الصناعات التقليدية المغربية من بين أجود المنتجات يدوية الصنع على مستوى العالم.

 

 

وبدأ البرنامج التدريبي الذي أقيم في مركز الجسرة للتدريب الحرفي، مع دورة الحفر على الخشب التي عقدت خلال الفترة ما بين 15 يناير إلى 26 يناير 2017 قدمها المدرب المغربي محمد الفشتالي، واستفاد منها إجمالي 17 متدرب، تلتها دورة "التزجيج على الخزف" التي أقيمت في الفترة بين 5 و23 فبراير 2017، وتعلم خلال المشاركين على طرق وتقنيات رسم النقوش على الخزف وتلوينها بتقنيات متميزة ، وقدم الدورة المدرب عبد العلي صدوق من المغرب أيضًا.

 

 

وشهد الأسبوع الماضي ختام دورة النفش على الجبس التي قدمها المدرب عبداللطيف الصبّار وتم توزيع الشهادات على المتدربين فيها بتاريخ 23. و تقام حاليًا دورة متخصصة للنساء فيالتطريزاليدوي بدأت من 19 مارسوستسمر لغاية 6 أبريل 2017 وتقدمها المدربة البحرينية سكينة القفاص لمجموعة منالمتدربات.

 

 

وتعليقًا على البرنامج التدريبي قالت الشيخة وفاء آل خليفة، مدير لإدارة الحرف اليدوية لدى هيئة البحرين للسياحة والمعارض:"تلتزم الهيئة التزامًا تامًا بالحفاظ على الحرف والصناعات التقليدية كصناعةٍ وثروةٍ مستدامة وجزء لا يتجزأ من القطاع السياحي، لذلك أطلقنا هذا البرنامج التدريبي الذي يستثمر في طاقات ومهارت البحرينين و يصقلها لضمان استمرار هذا الجانب الحيوي الهام."